الكيمياء والصيدلة > كيمياء حيوية

ارتفاع معدلات المقاومة الجرثومية في سورية في ظل COVID-19

شكلت المقاومة الميكروبية للمضادات الحيوية إحدى أبرز المشكلات الصحية المهددة للوقاية الفعالة والعلاج الناجح تجاه مجموعة متزايدة من العداوى التي تسببها الجراثيم والطفيليات والفيروسات والفطريات في القرن الحادي والعشرين، وتُعدّ المقاومة الميكروبية لهذه الصادات مشكلة ملحَّة؛ خصوصاً فيما يتعلق بمقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية؛ فقد طوَّرت الجراثيم المسببة للعداوى الشائعة أو الشديدة -على مدى عقود عدة وبدرجات متفاوتة- مقاومة لكل مضاد حيوي جديد يُطرح في الأسواق (1).

تتطور هذه المقاومة أساساً عند إساءة استخدام مضادات الميكروبات والإفراط في استخدامها؛ إذ تتغير الجراثيم والفيروسات والفطريات والطفيليات مع مرور الوقت؛ مما يجعل الصادات الحيوية والأدوية الأخرى المضادة غير فعالة؛ فيصبح علاج هذه العداوى أكثر صعوبة أو مستحيلاً بالنتيجة، فيزداد خطر انتشار الأمراض الناتجة عن هذه الميكروبات، وقد تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان أيضاً (2).

أُجريَت في سورية -مؤخراً- دراسة لوصف المقاومة الميكروبية في ظل الأوضاع الراهنة؛ وقد شملت الاستخدام المفرط وغير المرشَّد للصادات الحيوية  وضعف التجهيزات المخبرية والكوادر المتخصصة بذلك، وأضاءت على تفاقم العداوى في المشافي والمجتمع نتيجة سوء ممارسات ضبط العداوى وعدم كفاية المآوي؛ أو بسبب الصرف الصحي غير الجيد في بعض المناطق، وقد ظهر هذا الأمر بوضوح أكثر بوجود جائحة COVID-19، فقد زاد فيها استخدام المضادات الميكروبية ازدياداً ضخماً (3). 

نُشرت بيانات من 5 مشافٍ عامة و4 مخابر خاصة في 4 مدن سوريَّة (دمشق وحمص واللاذقية وطرطوس) في هذه الدراسة، واختُبِرَت التراكيز المثبطة الدنيا (Minimum inhibitory concentrations (MICs)) إضافة إلى اختبار انتشار القرص (disc diffusion) على العزلات الجرثومية من عينات متعددة شملت الدم والبلغم والبول والجروح، وقد أجرى الباحثون الاختبارات اللازمة لتحديد جنس العزلات الجرثومية و/أو نوعها أيضاً (3).

بالنسبة للجراثيم السلبية الغرام (باستثناء الجراثيم الراكدة (Acinetobacter)، المقاومة لمعظم المضادات الحيوية)؛ فقد ظهرت نسب عالية من المقاومة لمزيج الأموكسيسيللين مع حمض الكلافولانيك عند عزلات جراثيم الكلبسييلا (Klebsiella spp.) والمتقلبة ( Proteus spp.) والإشريكية القولونية (E.coli) والإمعائية ( Enterobacter spp.)، وظهرت -أيضاً- المقاومة الجرثومية بالنسبة للسيبروفلوكساسين ( ciprofloxacin) والأميكاسين (amikacin) والميروبينيم (meropenem) ولكن بنسب أقل. وأشارت الدراسة إلى وجود مقاومة عند جراثيم الزائفة ( Pseudomonas) بالنسبة للصادات التي يجب أن تكون فعالة ضدها نظريَّاً؛ وهي: البيبيراسيللين-تازوباكتام (piperacillin-tazobactam) والميروبينيم والسيبروفلوكساسين والأميكاسين، وأظهرت مقاومة للكاربابينيم (carbapenem) أيضاً. أما جراثيم الإشريكية القولونية؛ فقد أظهرت عزلاتها نسبة مقاومة أخفض من تلك المرافقة لجراثيم الزائفة، وفيما يخص الجراثيم الراكدة؛ فقد سجَّل الباحثون نسباً مرتفعة من المقاومة للميروبينيم والأميكاسين، وصلت هذه النسب إلى 90% من الحالات، وهذا يعد أمراً مقلقاً (3).

وقد أظهرت معظم الجراثيم السلبية الغرام (الجراثيم الراكدة والكلبسيلا والمتقلبة) مقاومة عالية للتيجيسيكلين (tigecycline) أيضاً، ومع ذلك؛ فقد أظهرت نسبة عالية من جراثيم الزائفة الزنجارية (Pseudomonas aeruginosa) -على نحو مفاجئ- حساسية للتيجيسيكلين، في حين أظهرت جراثيم الإشريكية القولونية مقاومة منخفضة له (3).

وبالنسبة للكوليستين (colistin)؛ فقد لاحظ الباحثون وجود مقاومة منخفضة نوعاً ما له لدى الجراثيم الراكدة والإشريكية القولونية والكلبسيلا، في حين كانت نسبة المقاومة أعلى بالنسبة لجراثيم المتقلبة (3).

ومن الجدير بالذكر أن الباحثين قد اختبروا المقاومة لدى بعض الجراثيم الموجبة الغرام أيضاً (العنقوديات الذهبية (Staphylococcus aureus)، العنقوديات البشروية (Staphylococcus epidermidis)، العقديات المقيحة ( Streptococcus pyogenes)، والمكورات المعوية ( Enterococcus spp.)،  وأظهرت -جميعها- نسباً متفاوتة من المقاومة للعديد من الصادات الحيوية المُختَبَرة أيضاً (3).

ونظراً لعدم الاتساق في تسجيل النتائج؛ أشارت الدراسة إلى أنه في حال كانت هذه النتائج دقيقة؛ فهي تشير إلى معدلات مرتفعة من المقاومة للصادات الحيوية لدى الجراثيم في منطقتنا، ولابد من أن تُعامَل هذه النتائج بحذر، وأن تُعالَج العوامل التي تعيق الإبلاغ الدقيق عن أنماط المقاومة في منطقتنا؛ حتى نتمكَّن من تحديد المدى الحقيقي لهذه المقاومة أو تحديد أسبابها تماماً (3).

المصادر:

1. Prestinaci F, Pezzotti P, Pantosti A. Antimicrobial resistance: a global multifaceted phenomenon. Pathogens and Global Health [Internet]. 2015 [cited 11 February 2021];109(7):309–318. Available from: هنا

2. Antimicrobial resistance [Internet]. Who.int. 2020 [cited 13 February 2021]. Available from: هنا.

3. Karamya Z, Youssef A, Adra A, Karah N, Kanj S, Elamin W et al. High rates of antimicrobial resistance among clinical isolates from microbiology laboratories in Syria. Journal of Infection. 2020