الهندسة والآليات > الطاقة

يوم الهندسة العالمي من أجل التنمية المستدامة

لنحافظ على كوكبنا...

فلنتأمَّل قليلًا في بيتنا الكبير الكون، لنرى المسؤولية الملقاة على عاتقنا بالحفاظ عليه... فما يشهده من تراكم للنفايات وما يشهده من تغيُّر مناخي وحرائق وغيرها ما هي إلا نتاج التطور الصناعي البشري.

من هنا نرى ضرورة وجود يومٍ كهذا، يوم المهندسين العالمي من أجل التنمية المستدامة، يركِّز على أهمية وجود بنية تحتية من المهندسين المؤمنين بأهمية دورهم بتطوير تقنيات لصناعات خالية من الكربون.

ما هذا اليوم؟ تابعوا معنا هذا الألبوم...

أعلن المؤتمر العام لليونسكو في دورته الأربعين يوم 4 آذار (مارس) يوم الهندسة العالمي من أجل التنمية المستدامة بعد أن نالَ دعم 40 عضو دولة و80 منظمة هندسية في عام 2019(1,2).

ويُتيح هذا اليوم فرصةً لتسليط الضوء على دور المهندسين والهندسة في عالمنا الحديث، ورفع الوعي بالتغيرات المناخية وأثرها فينا بخاصة في أفريقيا والجزر الصغيرة للولايات النامية(3).

يتألف شعار هذا اليوم من 17 لون تجسيدًا لأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة الموضوعة في جدول أعمالها لعام 2030(4).

عنوان هذا اليوم لعام 2021: الهندسة لكوكب صحي، احتفالًا بتقرير اليونسكو للهندسة؛ إذ يُنشر التقرير الثاني الذي يركز على دور الهندسة وتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة(2,3).

فبعد عشر سنوات من نشر التقرير الهندسي لمنظمة اليونسكو الأول وهو بعنوان: الهندسة قضايا وتحديات وفرص للتنمية؛ يوضِّح التقرير الجديد دور الهندسة المهم في تحقيق جدول أعمال 2030 للتنمية المستدامة(2).

سيُقام الاحتفال عن طريق الإنترنت من الساعة 1:00 حتى 2:30 بعد الظهر بتوقيت وسط أوروبا، ويتضمن سلسلة من الندوات ومسابقة تصميم ملصق إعلاني ومجموعة من الفيديوهات مرسلة من مهندسين لشباب(2).

بدأ الاحتفال بهذا اليوم أول مرةٍ عام 2020، وسيقام سنويًّا لتسليط الضوء على إنجازات الهندسة والمهندسين، وزيادة الوعي العام عن دور الهندسة والتكنولوجيا الأساسي ضمن التنمية المستدامة (2,3).

المصادر:

1- Azoulay A. [Internet]. Unesdoc.unesco.org. 2020. Available from: هنا

2- World Engineering Day for Sustainable Development - WFEO [Internet]. WFEO. Available from: هنا

3- World Engineering Day for Sustainable Development [Internet]. UNESCO. Available from: هنا

4- About WED – World Engineering Day [Internet]. Worldengineeringday.net. Available from: هنا