الرياضيات > معلومة سريــعة

جائزة Abel

واحدة من أهم الجوائز العالمية إنها جائزة أبيل(Abel)، وهي جائزة تُمنح سنويًّا للبحث في الرياضيات تخليدًا لذكرى عالم الرياضيات النرويجي اللامع نيلز هنريك أبيل Niels Henrik Abel الذي عاش في القرن التاسع عشر، تأسس صندوق نيلز هنريك أبيل التذكاري في 1 كانون الثاني 2002 وتديره وزارة التعليم والبحث النرويجية، والغرض الرئيس من الصندوق هو منح جائزة دولية "للعمل العلمي المتميز في مجال الرياضيات".

إضافةً إلى ذلك؛ تهدف الجائزة إلى المساعدة على رفع مكانة الرياضيات في المجتمع وتحفيز اهتمام الشباب بالرياضيات (1).

تُمنح الجائزة من قبل الأكاديمية النرويجية للعلوم والآداب التي عيَّنت لجنة أبيل المكوَّنة من خمسة علماء رياضيات لمراجعة المرشحين وتقديم توصية لجائزة أبيل، هذا وتبلغ قيمة الجائزة 7.5 مليون كرونة نرويجية (1 مليون دولار)، وقد مُنحت لأوَّل مرةٍ في 3 حزيران (يونيو) عام 2003 (2).

أمَّا عن آليَّة عملية الترشيح والاختيار فتُعين الأكاديمية هيئة، وهي لجنة أبيل التابعة للأكاديمية برئاسة عضوٍ في الأكاديمية، وتتألف من أربعة أعضاء منتخبين من بين الأسماء التي يطرحها الاتحاد الدولي للرياضيات والجمعية الأوروبية للرياضيات لتتلقى لجنة أبيل جميع الترشيحات، ويُمكن لأحد أعضاء اللجنة ترشيح نفسه لجائزة أبيل ثم تفحص لجنة أبيل الترشيحات وتُقدم مقترحًا بالفائز إلى الأكاديمية، أمَّا إجراءات الدعوة للترشيحات، فتُقبل الترشيحات كلَّ عامٍ عن طريق استكمال استمارة الترشيح بواسطة الإنترنت بحلول 15 أيلول، ولا يحتاج المتقدِّم إلى الجائزة أن يكونَ عضوًا في أي مؤسسة ليتمكن من الترشيح، ويجب أن يكونَ ترشيحه مصحوبًا بوصف عمله، إضافةً إلى أسماء المتخصصين المتميزين في مجاله الذين يمكن الاتصال بهم للحصول على رأي مستقل. 

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه لا يمكن الكشف عن أسماء المرشحين والمعلومات الأخرى المتعلقة بالترشيحات وعملية الاختيار إلا بعد مرور 50 عامًا.

يُعلن عن اسم الفائز في شهر آذار (مارس) من كلِّ عام، ثم يقام حفل توزيع الجوائز في أوسلو في شهر أيار (مايو) من العام نفسه (3).

وكانت الجائزة في العام الفائت من نصيب العالمَين Hillel Furstenberg وGregory Margulis عن أعمالهما في نظرية الاحتمالات والأنظمة الديناميكية (4). 

أمَّا السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح "من عملاق الرياضيات الذي سيحصل على جائزة أبيل لهذا العام؟"

المصادر:

1- News: The Abel Prize is increased by 1.5 million NOK [Internet]. Abelprize.no. [cited 6 February 2021]. Available from: هنا  
2- The Abel Prize [Internet]. ِApelpriz.no. Publish 2021. [cited 13 January 2021], Available from: هنا  
3. News: The Norwegian Academy of Science and Letters calls for nominations of candidates for the Abel Prize 2021 [Internet]. Abelprize.no. 2021 [cited 25 February 2021]. Available from: هنا 
4. The Abel Prize Laureates 2020 [Internet]. Abelprize.no. [cited 6 February 2021]. Available from: هنا