الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

فان غوخ ولوحة الشابة اليابانية غير المتزوجة (موزميه)

لوحتُنا لهذا الأُسبوعِ هي لوحة (La Mousmé - الشابة اليابانية غير المتزوجة (موزميه) للفنان (Vincent Van Gogh- فنسنت فان غوخ).

ينتمي الفنَّان إلى المدرسة ما بعدَ الانطباعيّة (Post-Impressionism)؛ مُصطلحٌ صاغه الناقد الفنّي الإنجليزي (روجر فراي Roger Fry)، وهذه المدرسة هي حركةٌ نشأت في فرنسا، وكانت تُمثّل امتدادًا للانطباعيّة ورفضًا للقيود المتأصّلة فيها (1,2).

في 29 يوليو 1888م، كتب (Van Gogh) لشقيقه الأصغر ثيو -وهو تاجر فنون في معرض باريسي- قائلًا: "إنْ كنت تعرف ما هي (الموزميه ) -ستعرف ما هي عندما تقراً رواية لوتي (Loti) مدام كريزانتيم ( Madame Chrysanthème)-  لقد رسمت لتوي واحدة، استغرق الأمر مني أسبوعًا كاملًا...لكن كان عليّ الحفاظ على طاقتي الذهنية لأرسمها."  (3).

 كان المصدر الأدبي لـ (Van Gogh) في هذا العمل رواية شهيرة لـ بيير لوتي (Pierre Loti) مدام كريزانتيم ( Madame Chrysanthème)، تحدثت قصّتها عن علاقة رجل فرنسي بفتاة يابانية. أحدُ أبطال الكِتاب هي فتاة يابانية شابة جميلة كان يُطلق عليها اسم "موزميه - Mousmé" في لغة المؤلف، وهي التي اتّخذها (Van Gogh) مصدرَ إلهام لهذه اللوحة (3).

 الوجه المرسوم بعناية والأنماط الخطيّة القويّة للألوان التكميلية الجريئة التي تصف الفتاة هي ميّزات أسلوبية تعبِّر عن استجابة (Van Gogh) المتعاطفة لجليسته الصغيرة في عدَّةِ أوصافٍ للرسم، ذكر (Van Gogh) براعم أزهار الدفلى في يدها.

إنّ أهمية الأزهار غير واضحة ولكنّها قد تكون مرتبطة بمعتقدات الفنان بوحدة الوجود في الدورات الطبيعية للولادة والتجديد (3).

كتب (Van Gogh): إن"La Mousmé" كانت واحدة من مجموعة دراسات البورتريه الوحيدة في الرسم التي تثيرني في أعماق روحي، والتي تجعلني أشعر باللامتناهي أكثر من أي شيء آخر" (3).

اسم اللوحة:  La Mousmé - الموسمي

تاريخ رسم اللوحة: 1888

خامتها: زيت على قماش 

أبعادها: 73.3 * 60.3 سم  

مكان حفظ اللوحة:

اسم الفنان: Vincent Van Gogh- فنسنت فان غوخ

جنسيته: هولندي 

تاريخ ميلاده ووفاته: 1853 - 1890 

المدرسة الفنية : ما بعد الانطباعية - Post-Impressionism 

رابط اللوحة بدقة عالية: هنا

المصادر:

صورة الفنان:  هنا

اللوحة:  هنا 

1.Vincentvangogh.org. 2021. Vincent van Gogh: 300 Paintings Analysis & Complete Works. [online] Available at: هنا  [Accessed 6 February 2021].
2. Metmuseum.org. 2021. Post-Impressionism. [online] Available at: هنا   [Accessed 6 February 2021]. 
3-Nga.gov. 2020. La Mousmé. [online] Available at: هنا  [Accessed 6 February 2021].