الكيمياء والصيدلة > الآثار الجانبية

بعد اعتماده فترة طويلة؛ الديكساميتازون يظهر نتائج سلبية على الورم الدموي تحت الجافية

أظهرت تجربة جديدة أنَّ العلاج الشائع الاستخدام لمرضى الورم الدموي تحت الجافية -الديكساميتازون (Dexamethasone)- يسبب ضرراً أكثر من النفع المُتوقَّع (1).

ولكن؛ ما هو الورم الدموي تحت الجافية Subdural Hematoma (SDH)؟

الورم الدموي تحت الجافية هو تجمُّع دموي خارج الدماغ بين طبقات الأنسجة المحيطة به وتحت الطبقة الخارجية أو ما يدعى بطبقة الجافية (dura) تحديداً، وينجم عن الإصابات الخطيرة في الرأس التي تسبب نزيفاً؛ فتجمُّع الدم يسبب ضغطاً على الدماغ قد يكون مهدداً للحياة (2). 

ويعتمد علاج الورم الدموي تحت الجافية على شدته؛ فيمكن أن يتراوح العلاج من المراقبة المستمرة والفحوص الدورية إلى التدخل الجراحي لتصريف الدم وتقليل الضغط على الدماغ في الحالات الخطرة (2).

استُخدمت القشرانيات السكرية (Glucocorticoids) -وأشيعها الديكساميتازون- لعلاج الورم الدموي تحت الجافية المزمن، وقد خَلُصت المراجعات المنهجية إلى أنها قد تكون آمنة وفعالة عند استخدامها مع الجراحة للحد من خطر النكس؛ أو كعلاج مستقل لتجنب الجراحة، ومع ذلك؛ فإن تجارب تقييم تأثير القشرانيات السكرية في النتائج محدودة (3).

واستمر ذلك إلى أن نُشرت في كانون الأول (ديسمبر) 2020 نتائج تجربة مُعشَّاة أُجريت في المملكة المتحدة على 748 مريض يعاني الورم الدموي تحت الجافية المزمن؛ إذ وُزِّع المرضى على مجموعتين؛ عُولجت الأولى بالديكساميتازون والثانية بدواء وهمي (غُفل Placebo) (3)، وتبيّن بعد 6 أشهر من العلاج أن المرضى الذين تناولوا الديكساميتازون كانت لديهم نتائج وظيفية أسوأ من أولئك الذين عولجوا بالدواء الوهمي، وشملت تأثيرات الديكساميتازون هذه ارتفاع سكر الدم والذهان وتقرحات الجهاز الهضمي أو نزيفاً فيه وغيرها من الآثار الجانبية المَعِديَّة الِمعَويَّة العليا، وكان خطر الإصابة بهذه التأثيرات هو 6.4% عند مجموعة الديكساميتازون مقارنةً ب 1.1% في مجموعة الدواء الوهمي (1).

ومن الجدير بالذكر أنه كان للديكساميتازون نتائج جيدة في تقليل نكس الورم الدموي أو تكرار حدوثه بنسبة 1.7% عند مجموعة الديكساميتازون مقابل 7.1% في مجموعة الدواء الوهمي، ولكن مزيداً من الأحداث الضارة لوحظت في مجموعة الديكساميتازون مقارنة بالمجموعة الأخرى (3). 

وعلى الرغم من امتلاك هذه التجربة بعض المحدوديات؛ فهي تشير إشارة واضحة إلى ضرر استخدام الديكساميتازون، ما يقودنا إلى التوصية بتجنب استخدامه لدى هؤلاء المرضى؛ وفقاً لتصريح أحد الباحثين المشاركين في التجربة (1).

المصادر:

1. Hughes S. Dexamethasone Harmful in Chronic Subdural Hematoma [Internet]. Medscape. 2021 [cited 29 January 2021]. Available from: هنا

2. Subdural Hematoma: Symptoms, Causes, and Treatments [Internet]. WebMD. 2020 [cited 21 February 2021]. Available from: هنا

3. Hutchinson P, Edlmann E, Bulters D, Zolnourian A, Holton P, Suttner N et al. Trial of Dexamethasone for Chronic Subdural Hematoma. New England Journal of Medicine. 2020;383(27):2616-2627.: هنا