الفيزياء والفلك > علم الفلك

أمواج تسونامي على سطح الشمس

تنتج أمواج تسونامي الشمسية عن انفجارات ضخمة على سطح الشمس كالتي نراها في الصورة، وخلال انتشار الانفجار باتجاه الفضاء تنتشر موجة تسونامي الشمسية على سطح الشمس كما تنتشر الأمواج على سطح بحيرة بعد أن نسقط فيها حجرا، ولكن سرعة هذه الأمواج تصل إلى 1000 كيلومتر في الثانية. يختلف شكل أي موجة وسرعتها باختلاف ظروف الوسط المحيط فالأمواج الصوتية تنتشر في الماء اسرع من الهواء، وكذلك أمواج تسونامي على الشمس تنتشر بسرعة أكبر في المناطق التي يكون فيها الحقل المغناطيسي أكبر. مما سمح للعلماء بقياس شدة الحقل المغناطيسي عند سطح الشمس في دراسة ستنشر قريبا في مجلة "الفيزياء الشمسية". ويقول قائد فريق البحث ديفد يونغ: لقد بيننا أن جو الشمس يمتلك حقلا مغناطيسيا أضعف بعشر مرات من مغناطيس ثلاجة عادية.

بالجمع بين الصور البصرية والصور الطيفية التي حصل عليها الفريق من اداة مطياف التصوير المافوق بنفسجي الأقصى الموجودة على المركبة HINODE اليابانية المختصة بدراسة حقل الشمس المغناطيسي، حصل الباحثون على فرصة نادرة لدراسة الحقل المغناطيسي في جو الشمس حيث يقول دكتور يونغ أنها تكشف تفاصيل مثيرة عن النجم الأقرب إلينا.

يصعب عادة قياس الحقل المغناطيسي الشمسي الذي يظهر بشكل حلقات وبنى معقدة حتى باستخدام تلسكوبات المركبة HINODE الدقيقة الثلاثة للضوء المرئي والأشعة السينية والأشعة فوق البنفسجية. ويستلزم تقدير شدة الحقل برامج محاكاة حاسوبية معقدة.

أما الانفجارات التي قلنا انها تنتشر في الفضاء فانها تتجه نحو الأرض المحمية عادة بحقلها المغناطيسي ولكن التأثيرات أحيانا تطال الأقمار الصناعية والبنية التحتية التكنلوجية كقطاعات الاتصالات . لذلك يقول الدكتور يونغ أن دراسة هذه الانفجارات وانتشارها سيساعد في حمايتنا من النشاطات الشمسية المشابهة.

يذكر أنه في شباط 2009 رصدت مركبة STEREO لدراسة الشمس موجة تسونامي سرعتها 250 كيلومترا في الساعة اما ارتفاعا فقد كان 100 الف كيلومتر ( وللمقارنة فنصف قطر الأرض الوسطي هو 6371 كم).

هل من الممكن أن تتعطل كافة الاتصالات والأجهزة على سطح الأرض في عاصفة شمسية ساحقة؟ شاركنا رأيك

 

 

المصدر: هنا

حقوق الصورة: NASA/SDO/AIA