الرياضيات > ألـبـومـات

بين الإبداع والاضطراب النفسي

كان شخصًا غريبًا جدًّا وقويًّا جسديًّا وغير ناضجٍ يُظهر نوبات غضب طفولية؛ هذا ما نعته به زملاء المدرسة، لكنَّه في نظر أساتذته كان مبدعًا وامتلك مواهب خارقة في الرياضيات، إنَّه جون ناش صاحب العقل الرائع القوي الذي لم يبعده عن الفصام، فتعرفوا إليه معنا 

جون ناش رياضياتي أمريكي، وُلِد في فرجينيا الغربية في الولايات المتحدة الأمريكية في 13حزيران (يونيو) عام 1928، أبدى اهتمامًا كبيرًا بالكتب من صغره وشجعته والدته بحماس على التعلم وعامله أبوه كشخص بالغ وزوَّده بكتب علميةٍ أكبر من عمره(1). 

أظهر ناش اهتمامًا بالرياضيات أوَّل مرةٍ في عمر الـ 14 عامًا تقريبًا؛ إذ كان يقرأ كتب رياضيات بعيدًا عن الكتب المدرسية، وهذه الكتب ألهمته التفكير بطريقة متناقضة مع الرياضيات التي تعلمها في المدرسة (1).

التحق ناش بمعهد كارنيجي للتكنولوجيا في حزيران (يونيو) عام 1945 بهدف الحصول على شهادة في الهندسة الكيميائية قبل أن ينتقلَ إلى الكيمياء ثم إلى الرياضيات؛ إذ حصل أخيرًا على درجتَي البكالوريوس والماجستير عام 1948 (2).

أكمل ناش الدكتوراه في جامعة برينستون، وانضم عام 1951 إلى هيئة التدريس في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)؛ إذ تابع البحث في المعادلات التفاضلية الجزئية، واستقال في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي بعد نوبات مرض عقلي (1,2).

حصل ناش على عدة جوائز نتيجة مساهماته المذهلة؛ منها جائزة أبيل لعام 2015 على عمله الأساسي في نظرية المعادلات التفاضلية الجزئية غير الخطية وتطبيقاتها في التحليل الهندسي (2). 

ومن بين الجوائز الأخرى التي حصل عليها جائزة Leroy P. Steele من الجمعية الرياضية الأمريكية في العام 1999، وجائزة نوبل في الاقتصاد في العام 1994، وجائزة  John von Neumann Theory في العام 1978 (2).

جُسِّدت حياته في فيلم "A beautiful mind عام 2001"، ركَّز الفيلم على صراعه الطويل مع الفصام وعلى عمله المؤثر في نظرية الألعاب -الذي كان موضوع أطروحة الدكتوراه- والعمل الذي حصل من أجله على جائزة نوبل (3).

تُوفِّي ناش في 23 أيار (مايو) من العام 2015 نتيجة حادث سير برفقة زوجته أليسيا  بالقرب من بلدة مونرو في نيوجرسي، وذلك في أثناء عودتهم إلى بلادهم من أوسلو بعد استلام ناش جائزة أبيل (3).

المصادر:

 

1. O'Connor J J,Robertson E F,  John F Nash - Biography. Maths History. [Internet] Publish 2015. [cited on 20 January 2021], Available from:  هنا 
2.  John C. H, John F. N, Reinhard S. John F. Nash Jr. Biographical [Internet]. NobelPrize.org. 1994 [cited 18 February 2021]. Available from: هنا  
3. John F. Nash, Jr. | Math. Math.princeton.edu. [Internet] Publish undated. [cited on 20 January 2021], Available from: هنا