التوعية الجنسية > الحياة والحقوق الجنسية والجندرية

كيف تتكلم عن البلوغ مع طفلك؟

عندما نتحدث إلى أطفالنا عن أجسادهم، عادةً ما نستخدم مصطلحاتٍ مُبهمة؛ وذلك من باب الحرصِ والخجل، وهنا يكمنُ الخطأُ الأول.

تقول اختصاصية الجنس ليديا باورز: "أجزاء الجسم هي أجزاء الجسم أينما كانت" وعندما نستخدم مصطلحاتٍ مبهمةٍ لوصف الأعضاء التناسلية أمام الأطفال ينغرس في نفوسهم شعوراً بالخزي أو أنها أشياءٌ لا يجب الحديث عنها. لذلك يجب استخدام المصطلحات الطبية مثل: (مهبل وقضيب) لوصف الأعضاء التناسلية أمام الصغار، وبذلك سيكون الطفل صريحًا أكثر في أسئلته عوضًا عن استخدام مصادر خاطئة للحصول على المعلومة (1).

لذا فإنَّ دور الأهل مهمٌ في تثقيف الطفل جنسيًا، ويجب ألّا ينتظروا صغارهم حتى يسألوا، فعليهم المبادرة في طرح هذه المواضيع على نحوٍ صريحٍ ودقيقٍ وبفتراتٍ متقطعة (2).

ما هو الوقت المناسب للحديث إلى الطفل؟ وهل يختلف بين ذكرٍ وأنثى؟ 

يختلف توقيت البلوغ بين الذكور والإناث، فغالباً ما يحدث البلوغ عند الفتيات بين سن الثامنة والثالثة عشر عامًا، أما بالنسبةِ للفتيان غالبًا ما يحدث بين التاسعة والسادسة عشر عاماً (2).

عند التحدث إلى الفتيات يجب الانتباه إلى:

غالباً ما يكون نمو الأثداء عند الإناث أوّل علامات البلوغ، من ثمَّ شعر العانة والإبط. مما يجعل الكثير منهنَّ يلجأن إلى حلق تلك المنطقة وهنا يحتجنَ إلى التوجيه السليم (2).

وبعد حوالي سنتين إلى ثلاث سنوات من بداية نمو الثدي -في متوسط ​​سن الثانية عشر- يمكننا توقع بدء حدوث الطمث "الدورة الشهرية". لذلك من الضروري الحديث عن الدورة الشهرية قبل حدوثها وعلى نحوٍ متقطع، لأن حدوث الطمث ونزول الدم قد يثير ذعر بعض الإناث (2).

وفي حال طرح الفتيات لأسئلةٍ فضوليةٍ عن أجسادهن التي ما انفكت تتغير باستمرارٍ خلال البلوغ، يجب أن نكون مستعدين للإجابة عنها بكلٍ صراحةٍ وبدقةٍ متناهية. فعلى سبيل المثال:

_ما هذه الكتلة الصلبة في صدري؟ أو لماذا حجم صدري صغير؟ أو كبير؟

من الطبيعي أن تشعر الفتاة بكتلٍ صغيرةٍ تحت الحلمة، وهي عادةً ما تختفي مع النمو الكامل للصدر.

وبالنسبة لحجمه فهو يختلف من فتاةٍ لأخرى. لذا عليك التأكيد على ابنتك أنه جميلٌ مهما كان حجمه ولا يؤثر في قدرتها على الإرضاع إن أصبحت أمًّا يوماً ما، وأنَّ حجمه يتغير مع النمو. 

_ لماذا لم يحدث الطمث عندي بعد؟

يختلف حدوث الدورة الشهرية بين فتاةٍ وأخرى، فبعض الفتيات تحدث لهنَّ بسنٍّ مبكرة، وبعضهن قد تتأخر حتى السادسة عشر من العمر.

فإذا تأخر سن البلوغ قد تتأخر الدورة الشهرية معه، وهذا أمرٌ طبيعي. ولكن بعض الفتيات لا تتقبله ما دام يحدث لصديقاتها (3). 

أما عند التحدث إلى الفتيان يجب الانتباه إلى:

عادة ما يكون نمو الخصية العلامة الأولى للبلوغ عند الصِبية، من ثمَّ  يليها شعر العانة، وتكون مصحوبةً بتسارع النمو الطولي والوزن. 

قد ينتاب الأولاد أحلامًا جنسية الطابع و احتلامًا ليليًا  Wet Dreams/nocturnal emission

المزيد عن الاحتلام الليلي في الرابط أدناه هنا

وقد يحدث لهم انتصابًا عفويًا، فهذه الأمور تُعدُّ من علامات البلوغ وهي طبيعية جداً (3).

ومن المتوقع أيضًا أن يسأل الذكور عن تغيراتهم الجسدية وما يثير فضولهم:

_ لماذا قضيبي صغيرٌ جدًا /أو كبيرٌ جدًا؟

يركز الأولاد على نحوٍ رئيسي على القضيب خلال البلوغ، فقد يشعر الفتى أن حجم القضيب صغير أو كبير، وهنا علينا توضيح أن الحجم يختلف عند النمو ومن شخصٍ لآخر أيضاً، وهذا أمرٌ طبيعي. 

المزيد في الرابط الآتي:

هنا

_أنا فتى، فلماذا أملك ثدي؟

يعاني بعض الأولاد نمواً مؤقتاً للثدي خلال فترة البلوغ. تحدث هذه الحالة المسماة بـ "التثدي" بسبب تغير مستويات الهرمونات خلال فترة البلوغ. وعادة ما تختفي في غضون بضعة أشهرٍ إلى سنوات (3).

ففي نهاية المقال، تُعدُّ مرحلة البلوغ من المراحل المهمة في حياة الإنسان، وعلى الوالدين تقديم الرعاية الكافية لأطفالهم، لمساعدتهم على تخطيها على نحوٍ سليم. وهنا يجب أن يتمتعا بالمرونة والصراحة وأن يُفسحوا المجال لأطفالهم للحديث عمّا يجول في فكرِهم، فالبلوغ ليس شيئاً سيئًا ويدعو للخزي.

للإطلاع على معلومات اخرى يمكنكم متابعة القراءة في المقال الآتي:

هنا

المصادر:

1. Betlan E. How to talk with your kids about puberty. Nationwidechildren.org. 201‪5. Available from: هنا

2. Puberty | Health Navigator NZ [Internet]. Health Navigator New Zealand. 2021 [cited 9 September 2021]. Available from: هنا

3. Gavin M. Talking to Your Child About Puberty (for Parents) - Nemours Kidshealth [Internet]. Kidshealth.org. 2020 [cited 9 September 2021]. Available from: هنا