الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

بيير رينوار ولوحة فتاتان صغيرتان على البيانو

لوحتُنا لهذا الأُسبوعِ هي لوحة (فتاتان صغيرتان على البيانو- Two Young Girls at the Piano) للفنان (بيير أوغست رينوار - Pierre-Auguste Renoir).

ينتمي الفنان إلى المدرسة الانطباعية (Impressionism)؛ وهي حركة فنِّيّة في الرسمِ أوّلًا وفي الموسيقى ثانيًا، تطوّرت على نحو خاص في فرنسا خلال أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. يعتمد فنان هذا الأسلوب على ما تراه عينه المجرّدة ليعمل على نقل ذلك إلى اللوحة الفنية مباشرة (1،2).

في هذه اللوحة ''Two Young Girls at the Piano''، لدينا وصف مُفصَّل ومناسب لمحيط الحياة الأُسريّة الفرنسية في نهاية القرن التاسع عشر. نرى البيانو مع حاملات الشموع والكراسي والستائر (3).

يغمر المشهد الذي أمامنا وهجٌ خفيف من الضوء -مصدره واتجاهه ليسا محددين- ويساعدنا الدفء الوردي على المشاركة في متعةِ اللحظة التي لا تدرك الذات، ويبدو أنّ الأشكال الواسعة التي تحيط بالفتيات تعمل على حمايتهنّ (3).

فقد أعطى (Renoir) هنا رسومًا مدهشة على لوحة قماشية لا تُظهر سوى القليل من الحركة؛ تحمل أعيننا على طول الخطوط الشاملة وعبر الأشكال التي تستمرُّ أو تتوقف عن بعضها البعض. نغمات اللون الخمري -الوسادة التي تجلس عليها الفتاة، والكرسي المحشو بموسيقاها، والبيانو- تخلق قوسًا يتحرّك إلى يميننا، ونحو الحائط تنحني أجساد الفتيات إلى الأمام في قوس مماثل لكن متعارض، وهذا القوس أُعيد صياغته في الستائر.

العلاقة بين الأذرع والأيدي في وسط اللوحة هي اختلاف بارع في هذا الموضوع. 

رسم الفتيات بمجموعة رائعة من ألوان الباستيل الرقيقة؛ تجميع لامع للرؤوس والتفاصيل المزيّنة في نقطة تتلاقى فيها العديد من الخطوط من الأعلى إلى الأسفل (3).

اسم اللوحة: فتاتان صغيرتان على البيانو- Two Young Girls at the Piano 

تاريخ رسم اللوحة: 1892 (4)

خامتها: زيتي على قماش. (4)

أبعادها: 111.8 * 86.4 سم (4)

مكان حفظ اللوحة: متحف متروبوليتان - مجموعة روبرت ليمان the Metropolitan Museum Robert Lehman Collection

اسم الفنان: بيير أوغست رينوار - Pierre-Auguste Renoir

جنسيته:  فرنسي (2) 

تاريخ ميلاده ووفاته: 1841 - 1919

المدرسة الفنية: الانطباعية - Impressionism

رابط اللوحة بدقة عالية : هنا

صورة للفنان : هنا

المصادر:

1-Tate. 2021. Impressionism – Art Term | Tate. [online] Available at: هنا [Accessed 6 February 2021].

2-Pierre-auguste-renoir.org. 2021. Pierre Auguste Renoir - The Complete Works - pierre-auguste-renoir.org. [online] Available at: هنا [Accessed 6 February 2021].

3-Renoir.net. 2020. Young Girls At The Piano - By Pierre-Auguste Renoir. [online] Available at: هنا [Accessed 16 December 2020].

4-Metmuseum.org. 2020. [online] Available at: هنا [Accessed 16 December 2020].