الرياضيات > أقـوال

استغرق 53 عامًا ولكن...

السير آندرو جون وايلز (Andrew John wiles) الحائز لقب الأستاذ الملكي 2019، هو أستاذ وباحثٌ في جامعة أكسفورد (1)، نال في العام 2016 جائزة آبل في الرياضيات لإثباته نظرية فيرما الأخيرة بعد أن استعصت على الرياضيين لما يقارب 300 عام حتى قيل لتبرير ذلك العجز بأنَّها غير قابلةٍ للإثبات وفق رياضيات العصر الحالي (2,3)، صوَّر السير آندرو لنا لقاءه الطفولي الأول بتلك المعضلة فقال: "كانت معضلة أمكنني وأنا في العاشرة من عمري أن أفهمها، وعلمت منذ تلك اللحظة أنني لن أتركها أبدًا؛ كان عليَّ حلها" (2).

 كانت نظرية فيرما حلم الطفولة الذي حمله ذاك الطفل الملكي وبقي معه إلى أن طرق أبواب عامه الـ 63؛ إذ قال عن تفكيره بهذه المعضلة: "لقد استحوذت على عقلي بصورةٍ أساسية في كلِّ وقت، أستيقظ وهي أوَّل ما يُشغل عقلي، أفكر بها اليوم كله، وأفكر بها عند خلودي للنوم" (1).

السير آندرو الذي جسَّد أبرز آيات الشغف والإصرار لإثباته نظرية كان قد قرأها قبل 53 عامًا لتردَّ النظرية له الجميل وتقدمه  للعالم كأبرز عباقرة القرن الحادي والعشرين.

المصادر:

1-  APS Member History [Internet]. Search.amphilsoc.org. 2019 [cited 15 February 2021]. Available from: هنا  
2- Raussen M, Skau C, Interview with Abel Laureate Sir Andrew Wiles. Newsletter of the european mathematical society. 2016; 101, 29-37  هنا 
3- Sir Andrew Wiles appointed first Regius Professor of Mathematics at Oxford | University of Oxford [Internet]. Ox.ac.uk. 2018 [cited on 5 January 2021]. Available from: هنا