الغذاء والتغذية > رحلة الغذاء

درجات تحميص القهوة.. كيف تفضل قهوتك، ومن أي درجة؟

لا يوجد شيء يضاهي فنجان من القهوة المحمصة في الصباح، فمحتواها من الكافيين إضافة إلى نكهتها الجريئة يجعلها الخيار الأول لكثير من الناس لبدء يومهم. والقهوة لا تتعلق فقط بالنكهة والطاقة، بل تتمتع بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية التي تجعلها إضافة رائعة لعديد من الأنظمة الغذائية (1).

تحميص القهوة Coffee Roasting:

التحميص Roasting هو عملية حرارية تحول القهوة إلى حبوب بنية داكنة عطرية جاهزة للطحن. ويُبرز التحميص الرائحة والنكهة الموجودة داخل حبوب البن الخضراء. 

عمومًا تُخزَّن حبوب البن بحالتها الخضراء، وهي حالة يمكن الاحتفاظ بها دون فقدان الجودة أو الطعم، ولا تحتوي الحبوب الخضراء على أي من خصائص حبوب القهوة المحمصة، فهي طرية وإسفنجية ورائحتها عشبية (2).

يتسبب التحميص في حدوث تغييرات كيميائية، إذ  تُوضَع الحبوب بسرعة في درجات حرارة عالية جدًّا، وعندما تصل إلى درجة التحميص المرغوبة، تُبرَّد بسرعة لإيقاف العملية، وتشبه رائحة الحبوب المحمصة رائحة القهوة، وتزن أقل من الحبوب الخضراء بسبب خسارة الرطوبة بالتحميص، وتكون إنها مقرمشة جاهزة للطحن والتخمير (2).

ودرجات التحميص تختلف باختلاف حرارة التحميص ومدة التحميص، فحبوب البن المحمصة الداكنة تُحمص فترة أطول من الأنواع الأخرى، مما ينتج عنه حبة أغمق وطعم تحميص أقوى؛ في المقابل فإن التحميص فترة أطول يخفف النكهات الزاهية ويقلل من مستويات الكافيين، لذا فإن القهوة المحمصة الداكنة dark roast coffee تكون أقل حموضة وأكثر مرارة من التحميص الخفيف light roast coffee (1). أما درجات الحرارة المستخدمة فتتراوح بين °180-°250 درجة مئوية للتحميص الخفيف light roast، و°210-°220 درجة مئوية للتحميص المتوسط medium roast، و°225-°230 درجة مئوية للتحميص الداكن dark roast، وتختلف حسب المصنّع (3).

التحميص فن وعلم:

يستغرق الأمر سنوات من التدريب لتصبح خبير تحميص مع القدرة على "قراءة" تغيرات حبوب القهوة واتخاذ القرارات بتوقيت أجزاء من الثانية، إذ يمكن أن يكون الفرق بين القهوة المحمصة تمامًا والدُفعات التالفة مجرد ثوانٍ (2).

درجات التحميص:

معظم درجات التحميص لها أسماء متخصصة ومختلفة ولا يوجد توحيد لهذه الأسماء في الصناعة، مما قد يتسبب في حدوث بعض الالتباس عند الشراء، ولكن عمومًا، تندرج درجات التحميص ضمن إحدى فئات الألوان الأربعة: خفيف (فاتح) light، ومتوسط medium، ​​ومتوسط ​​داكن medium-dark، وداكن dark.

يفترض عديد من المستهلكين أن النكهة القوية والغنية للتحميص الداكن dark roast تشير إلى مستوى أعلى من الكافيين، ولكن الحقيقة هي أن التحميص الخفيف light roast يحتوي في الواقع على تركيز أعلى قليلًا من الكافيين.

التحميص المثالي هو اختيار شخصي يتأثر أحيانًا بالتفضيل الوطني أو الموقع الجغرافي؛ ضمن فئات الألوان الأربعة، فمن المحتمل أن تجد تحميصًا شائعًا في منطقة ما أو دولة ما أكثر من غيرها (2).

اللون بني فاتح، ويفضل هذا التحميص عمومًا لأصناف القهوة المعتدلة، ولن يكون هناك زيت على سطح هذه الحبوب لأنها لا تُحمَّص فترة كافية لاختراق الزيوت إلى السطح، ومن أسمائها المختلفة (2,4): Light City، Half City، Cinnamon.

اللون بني متوسط​​ مع نكهة أقوى وسطح غير دهني. غالبًا ما يشار إليه على أنه تحميص أمريكي لأنه مفضل في الولايات المتحدة عمومًا ؛ ومن أسمائه المختلفة (2,4): City، American، Breakfast.

غنية، داكنة اللون، هذا النوع من التحميص يحتوي على بعض الزيت على السطح مع طعم حلو- مر خفيف؛ ومن أسمائه المختلفة (2,4): Full City.

يُنتج هذا التحميص حبوبًا سوداء لامعة ذات سطح زيتي ومرارة واضحة، وكلما كان التحميص أغمق قلت الحموضة في مشروب القهوة. 

تتراوح أنواع القهوة المحمصة الداكنة من الداكنة قليلاً إلى المتفحمة؛ ومن أسمائه المختلفة (2,4): High، Continental، New Orleans، European، Espresso، Viennese، Italian، French.

بعض الفوائد الصحية للقهوة:

يمكن أن توفر الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الموجودة في القهوة فوائد صحية مهمة. 

على سبيل المثال، يعد فيتامين ب2 (الريبوفلافين riboflavin) مكونًا مهمًّا لنمو الخلايا وتطورها صحيًّا، ويساعد في الحفاظ على الدم ويساعد الجسم على معالجة الأحماض الأمينية في أشكال قابلة للاستخدام، وتُعدُّ القهوة كذلك مصدرًا ممتازًا لفيتامين ب5 (حمض البانتوثنيك pantothenic acid)، الذي يساعد جسمك على تحويل الطعام إلى طاقة (1).

إضافة إلى ذلك، يمكن أن توفر القهوة فوائد صحية أخرى مثل (1):

وأنت أي درجة تحميص تفضل/ين؟

المصادر:

1. Health Benefits of Dark Roast Coffee [Internet]. WebMD. [cited 31 January 2021]. Available from: هنا

2. Association N, Coffee A, Guide C. Coffee Roasts Guide [Internet]. Ncausa.org. [cited 31 January 2021]. Available from: هنا

3. Fuller M, Rao N.Z. The Effect of Time, Roasting Temperature, and Grind Size on Caffeine and Chlorogenic Acid Concentrations in Cold Brew Coffee. Scientific Reports. 2017;7(1). هنا

4. Kučera L, Papoušek R, Kurka O, Barták P, Bednář P. Study of composition of espresso coffee prepared from various roast degrees of Coffea arabica L. coffee beans. Food Chemistry. 2016;199:727-735. هنا