المعلوماتية > مسابقات ومؤتمرات

فوز السوري عمار علي بالمركز الأول في مسابقة MagNet للذكاء الصنعي

ما زال أبناء سوريا يرسمون الضوء والمجد أينما حلّوا. أُضيف اليوم اسمٌ سوريٌ آخر إلى سجلات السمو والإبداع والعزيمة، فقد استطاع طالب الدراسات العليا المهندس عمار علي  الفوز بالمركز الأول عالميًا في مسابقة الذكاء الصنعي (MagNet  Model the Geomagnetic Field) التابعة للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي ووكالة ناسا الفضائية (American National Oceanic and Atmospheric Administration NOAA 1)   

المهندس علي من خريجي برنامج الميكاترونكس للمتميزين في جامعة تشرين ويدرس حاليًا في برنامج للماجستير في كلية البرمجة وتكنولوجيا المعلومات ( Information Technology and Programming Faculty) في جامعة ITMO الروسية (2). وقد استحق الفوز عالميًا  لبنائه نموذجًا يستطيع التنبؤ بأي اضطرابٍ في المجال المغناطيسي للأرض بأقل معدل خطأ عند مقارنة مخرجات الخوارزمية المصممة مع بيانات الأقمار الصناعية الحقيقية (1).

 وجب على المشتركين في مسابقة MagNet تصميم نموذج يعتمد على تعلم الآلة (Machine Learning) لتوقع مؤشر اضطراب العواصف الشمسية التي تؤثر في مجال الجاذبية الأرضية، على أن تتوافقَ تنبؤاته مع البيانات الواردة من وكالة ناسا، وأن يعالجَ البيانات آنيًا في الزمن الحقيقي. يُذكَر أنّ النماذج المقدمة من المشتركين ستساعد في إجراء تنبؤاتٍ أفضل وستتيح التعامل بفعالية أكثر مع الأخطاء التي ممكن أن تحدث في الملاحة الفضائية التي تتأثر تأثرًا مباشرًا بالاضطرابات المغناطيسية للأرض (1,3).

من منبر (الباحثون السوريون) نهنئ  طالب الدراسات العليا المهندس عمار علي وكل من وقف جانبه بهذا الإنجاز المحسوب ونتمنى له ولكل طلاب العلم المعرفة مزيدًا من التفوق.

المصادر:

1. Shevyreva E, Zavodova C. ITMO Student Wins NOAA Machine Learning Competition [Internet]. News.itmo.ru. 2021 [cited 19 February 2021]. Available from: هنا

2. Information Technologies and Programming Faculty – ITMO University [Internet]. Ditp.ifmo.ru. 2021 [cited 19 February 2021]. Available from: هنا

3. MagNet: Model the Geomagnetic Field [Internet]. DrivenData. 2021 [cited 19 February 2021]. Available from: هنا