هل تعلم والإنفوغرافيك > كاريكاتير

التقويم الثابت والمتحرك للأسنان

يستخدم تقويم الأسنان لتصحيح ارتصاف الأسنان عند المراهقين والبالغين نتيجة لوجود مشاكل سنية، حيث تتكون أجهزة تقويم الأسنان الثابتة من حاصرات يتم لصقها بالأسنان ثم يتم توصيلها بأسلاك لتطبيق الضغط على الأسنان لتحريكها وذلك اعتماداً على المشكلة وقد تتراوح المدة الزمنية للعلاج من عدة أشهر إلى عدة سنوات ولكن معظم العلاجات تستغرق حوالي 24 شهرًا وسطياً (3).

لوحظت زيادة كبيرة في البكتيريا الفموية أثناء تقويم الأسنان، ويعتقد بعض الباحثين أن تقويم الأسنان يجعل نظافة الفم أكثر صعوبة مع زيادة النشاط النخري وذلك من خلال زيادة تراكيز العصيات اللبنية في اللعاب، والتي تعتبر مصدرًا للحمض الذي يخسف المعادن من الميناء؛ وبالتالي يجب على المرضى الذين يخضعون لعلاج تقويم الأسنان اتباع بروتوكولات صارمة للغاية لنظافة الفم (1). 

حيث أنه في بداية العلاج بالجهاز الثابت يتم توجيه المرضى لتنظيف أسنانهم باستخدام معجون أسنان حاوي على الفلورايد ثلاث مرات يومياً باستخدام طريقة باس المعدلة لمدة 3 دقائق على الأقل في كل مرة، مع استخدام الفرشاة والخيط بين السني، كما يتم وصف غسول فموي حاوي على فلوريد الصوديوم، ويتم إرشادهم أيضاً إلى العادات الغذائية الصحية للحد من استهلاك الأطعمة والمشروبات السكرية، ويتم فحص الصحة الفموية في المراجعات الدورية؛ كل 4 أو 5 أسابيع، وإذا لزم الأمر يتم تكرار التعليمات كما أنه أحياناً يتم تحويل المرضى إلى قسم أمراض اللثة للفحص الإضافي للتأكيد على النظافة الفموية (1). 

وبعد الانتهاء من مرحلة التقويم الثابت ونزعه نحتاج للانتقال إلى المرحلة التالية وهي مرحلة تثبيت العلاج لمنع النكس والتي قد تستغرق ما لا يقل عن 232 يومًا أي حوالي الستة أشهر للألياف المحيطة بالأسنان لإعادة تشكيلها إلى وضع السن الجديد.،فنستخدم أجهزة التثبيت المُشكَّلة بالحرارة وهي عبارة عن أجهزة طبية الغرض منها منع حركة الأسنان غير المرغوب فيها بعد المرحلة النشطة من علاج تقويم الأسنان الثابت حيث تمنع نكس المعالجة(2)، وتأتي بشكل طبقة واحدة من مادة Essix تشمل منطقة القواطع الدائمة والأضراس الأولى (4). 

 كما أن المثبتات المشكلة بالحرارة باتت مفضلة لدى المرضى من ناحية التكلفة أكثر من أجهزة هولي المتحركة بالرغم من أن بعض المرضى قد يعانون من مشكلة التآكل الإطباقي للجهاز والذي يؤدي إلى كسور على المدى الطويل، تسمى المثبتات المشكلة بالحرارة لأنها تنتج عن طريق التشكيل الحراري لطبقة من البولي بروبيلين أو البولي فينيل كلوريد. كما تسمى بأسماء أخرى مثل "Essix" كعلامة تجارية للمواد المستخدمة وهي تصنع في مختبرات الاسنان(2). طريقة تنظيفها سهلة حيث تُشطَف جيداً تحت الماء الجاري، ولا ينبغي استخدام الماء الساخن لشطفها لأن ذلك سيعيد تسخين المادة وقد يشوه شكلها (4).

المصادر:

1. Cantekin K, Celikoglu M, Karadas M, Yildirim H, Erdem A. (2011). Effects of orthodontic treatment with fixed appliances on oral health status: A comprehensive study. Journal of Dental Sciences. 6(4):235-238. Available from:  هنا

2. Green, J. (2013). The only way is Essix? Overview of thermoformed retainers. Dental Nursing, 9(1), 20–23. Available from: هنا

3- El-Angbawi A, McIntyre G, Fleming P, Bearn D. (2015). Non-surgical adjunctive interventions for accelerating tooth movement in patients undergoing fixed orthodontic treatment. Cochrane Database of Systematic Reviews, Cochrane Library. Available from: هنا

4. [Internet]. Citeseerx.ist.psu.edu. 2021 [cited 26 January 2021]. Available from: هنا