كتاب > الكتب الأدبية والفكرية

مراجعة كتاب أهم خمسة أشياء يندم عليها المرء عند الموت، كيف نعيش حياةً بدون ندم؟

يمكنكم الاستماع إلى العمل عبر الرابط:

بروني وير (Bronnie Ware) المولودة عام 1967، كاتبة أسترالية، عملت في مجال رعاية المرضى، أو ما يعرف بالانجليزية palliative care. عام 2009، نشرت بروني وير في مدونتها على الإنترنت تجربتها في هذا العمل في مقالةٍ بعنوان: "أشياء يندم عليها المرء عند الموت" . نالت المقالة ضجة وقرأها ملايين القرّاء؛ لذا قررت وير أن تحول المقالة إلى كتاب وتروي القصة كاملة، فكان كتاب (أهم خمسة أشياء يندم عليها المرء عند الموت: حياة تغيرت بسبب رحيل الأحباب) الذي نال شهرة واسعة حول العالم لاحقًا وتُرجم إلى 32 لغة.

تستهل وير الكتاب بسرد قصتها مع تخصصها وعملها والتحول الذي كانت نتشده إلى وظيفة تحقق لها رضا أكبر عن الذات. كان اختصاصها الأساس قد خولها العمل في مجال البنوك، ولكنها بعد أن قضت عشر سنواتٍ في هذا النوع من العمل، اكتشفت أنه لا يحقق أية رغبةٍ أو شغفٍ داخلها. ومذ ذاك تنقلت في وظائف عديدة متفرقة إلى أن جربت مجال رعاية المرضى فوجدت نفسها فيه، مع أنها دخلته دون سابق تخصص أو خبرة.

كانت وير تهتم بالمرضى في أسابيعهم الأخيرة على اختلاف حالاتهم وشدة أوجاعهم، إلا أنهم جميعًا يتقاسمون النهاية نفسها ألا وهي الموت. كان عملها اليومي واحتكاكها اللصيق بالمرضى يخولها أن تخوض معهم حواراتٍ طويلة يحتاجونها غالبًا ليفرغوا مكنونات أنفسهم في أيامهم الأخيرة. وجدت وير دائمًا بناءً على تجربتها قواسم مشتركة بين جميع المرضى، ألا وهي الحديث عن أشياء ندموا على فعلها أو عدم فعلها خلال حياتهم. دونت وير ذكرياتها وتفاصيل الأحداث المرتبطة بكل مريض، وأحصت من خلال أحاديثهم خمسة أشياء متكررة، وبوبت فصول كتابها وفقًا لهم.

"كنت أتمنى لو ملكت الشجاعة لأعيش الحياة التي أردتها لنفسي، لا التي أرادها الآخرون لي" هكذا تقول غريس Grace التي أمضت حياتها في زواج تعيسٍ عانت فيه من سوء معاملة زوجها، وتمنت لو أنها فكرت بنفسها على الأقل، إلا أن الوقت قد فات وها هي الآن على فراش الموت. ويقول جون John : "أتمنى لو أني لم أعمل بهذه الكثرة" فهو الذي قضى حياته في التركيز في العمل ليلاً ونهارًا واكتشف أنه لم يقضِ فترات كافية مع زوجته وعائلته، وقد ندم ندمًا شديدًا بعد أن ماتت زوجته قبل أن يحققا حلمهما ويسافران معًا.

وتمنى جوزيف Jozsef لو أنه ملك الشجاعة للتعبير عن مشاعره وكان أكثر صدقًا في الكشف عن عواطفه واختلاجات صدره. وكانت رغبة دوريس Doris قبل الموت: "أتمنى لو حافظت على علاقتي بأصدقائي". وكانت روز ماري Rosemary، ناجحة ببراعة في عملها، إلا أنها عانت طول حياتها من الشعور بالذنب لكونها اختارت الهروب من زواج فاشل كان فيه كثير من التعنيف الجسدي الذي كاد يودي بحياتها، وكان الطلاق في عرف مجتمعها خطيئة. تمكنت روزماري في آخر أسابيعها بتأثير من وير نفسها من أن تتصالح مع فكرة السعادة وأن تحرر نفسها من عقدة الذنب، إلا أنها اكتشفت أنها وصلت متأخرة وتمنت لو سمحت لنفسها بالسعادة منذ زمنٍ طويل.

تشير وير أيضًا في خضم أحاديثها مع المرضى إلى حالة الإنكار التي يعيشها معظمهم وهم على فراش الموت. وتُرجع وير هذه الحالة إلى غياب آثار الموت في الحياة الغربية الحديثة، إذ يبدو المجتمع كله في حالة إنكار جماعي، فعندما يموت فرد لا يكاد يشارك في طقوس موته سوى المقربين؛ ما يجعل الموت بعيدًا عن الأذهان. تقول وير إن المرء حين يجد نفسه على فراش مرضه الأخير يُفاجأ بالموت أمرًا واقعًا لا مفرّ منه، ويبدأ في وقتٍ متأخرٍ جدًا طرح الأسئلة الأكثر جوهرية، أي تلك المتعلقة بالموت نفسه والحياة التي عاشها.

لكن وير لا تسرد حياة المرضى والدروس التي تعلموها فقط، وإنما تعيد في كل فصلٍ تأثير هذا الدرس على حياتها السابقة أو اللاحقة، فالكتاب كما صنفته كاتبته سيرةٌ ذاتيةٌ عمومًا، وليس كتابًا تكون فيه الحقائق مادة موضوعية خارجة عن الذات.

على الرغم من أهمية الكتاب، إلا أنه مليءٌ بالتفاصيل التي قد لا تهم القارئ، فتجد فيه بعض التكرار الممل وبعض الأفكار الـ"كليشيه" التي تكاد تصدمك لشدة بداهتها. تقع الكاتبة أحيانًا في فخ التعميم، أي تعميم التجربة البسيطة التي قد تحصل معها أو مع أحد مرضاها كي تكون درسًا كبيرًا أو قاعدةً عامة، ما يخفِّض أسهم الكتاب، ويجعل جزءًا لا بأس به منه ينحدر نحو مستوى نصائح التنمية البشرية المفرطة بسطحيتها وسذاجتها.  

معلومات الكتاب:

العنوان: أهم خمسة أشياء يندم عليها المرء عند الموت

المؤلف: بروني وير Bronnie Ware

الناشر: مكتبة جرير 2014

عدد الصفحات: 294

المصدر:

1. وير ب. أهم خمسة أشياء يندم عليها المرء عند الموت. الرياض: مكتبة جرير; 2014.