العمارة والتشييد > البوم معماري

مسرح «Guangzhou»... عندما يبدع المعماري في إحياء تراث مدينة

كثيرًا ما برع المعماريون في إيصال أفكارٍ خلَّاقةٍ من خلال مبانيهم وتصاميمهم، بعض هذه الأفكار تكون عصريةً تؤثِّر في محيطها وتعطي الزائر والناظر إحساسًا بالتطور والحداثة، ومنها ما يحرِّك لديه الذاكرة منعشًا الماضي العريق لديه. لنتعرف إلى مبنًى استخدم المصممون فيه التقنياتِ الحديثةَ لإحياء تراث المدينة التي يقع ضمنها.

أكمل معماريُّو steven chilton (SCA) مسرحًا بسعة 2000 مقعدٍ في مقاطعة (huadu) التابعة لمدينة (Guangzhou) في الصين -قبيل افتتاحه عام 2021- (1)، وهي منطلق "طريق الحرير على البحر" وكانت مركزًا مهمًّا للفنون والتجارة منذ عهد أسرة "هان" (2)

استُلهِم من الفنون التقليدية التي تُمارَس بصورةٍ شائعةٍ في المنطقة (3)، وطُوِّر المفهوم الأساسي للمسرح من التطريز على الحرير ورسومات الفنان "Zhang Hongfei" إضافةً إلى فن الوشم (1,2).

صُمِّمَ إكساء المبنى الخارجي ليحاكي انسيابية الحرير، إذ إن المسرح ملفوفٌ بقشرةٍ حمراءَ متموجةٍ صُمِّمَت لتذكِّر بطيات الحرير (4)، وتتكون من آلاف الألواح المصنوعة من الألمنيوم المثقوب، وهي مدعومةٌ ببنيةٍ معقدةٍ من الأنابيب الفولاذية الملحومة (1,2).

نُفِّذَت عبر سلسلةٍ من عشر طيَّاتٍ ملتويةٍ برفقٍ محددة الغلاف الخارجي، بينما شكَّلت المداخل الواسعة للمبنى عبر طيِّ الغلاف على نفسه عندها ليلتقي مع سطح الأرض (2).

تأثر المصممون بأسطورةٍ محليةٍ محبوبةٍ وهي: "100 طائر تكريمٍ للعنقاء" (2)، وغُطِّيَت واجهة الغلاف الخارجي الأحمر بسلسلةٍ من الحيوانات التصويرية الذهبية التي استُلهِمَت من الأسطورة وسلسلةٍ من الأنماط المستوحاة من فن الوشم (3).

تتوسط المبنى صالة عرضٍ دائريةٍ تلتف حولها جميع المرافق الداعمة، وكذلك فإنَّ القاعة محاطةٌ بشاشات (LED) بزاوية 360 درجةً نظرًا لأنها صُمِّمَت أساسًا لاستضافة عرضٍ مائيٍّ ثلاثي الأبعاد (3).

توجد 12 رافعةً وثلاثةُ مساراتٍ وعرباتٍ متحركةٍ فوق المسرح، فيما تتوضع منصة العرض فوق بركةٍ بعمق تسعة أمتارٍ ويمكن رفعها أو خفضها للسماح بإجراء العروض القائمة على الماء (3).

المصادر:

1.  "guangzhou theatre by steven chilton architects pays homage to the city's silk heritage" [internet] [cited 11 January 2021]. Available from: هنا

2. SCA Official website " Sunac Guangzhou Grand Theatre". [Internet]. [cited 11 January 2021]. Available from: هنا

3. Tom Ravenscroft. "Steven Chilton Architects wraps Guangzhou theatre in tattoo-imprinted cladding" 9 December 2020 [Internet]. [cited 11 January 2021]. Available from: هنا