الطب > متلازمات طبية

متلازمة درسلر

متلازمة درسلر: التهاب في التامور (1) (وهو كيس ذو طبيعة ليفية مرنة يحيط بعضلة القلب) وقد يترافق مع انصباب التامور (2). 

الأسباب: 

يُعتقد أن متلازمة درسلر هي استجابة الجهاز المناعي التالية لأذية النسيج القلبي أو التامور (1،3)، إذ تكون المتلازمة تاليةً لاحتشاء قلبي أو جراحة قلبية أو أذية رضية للصدر (3). 

الأعراض: 

غالباً ما تظهر الأعراض في خلال أسبوع إلى 6 أسابيع بعد حدوث أذية التامور البدئية (2). 

وتتضمن أعراض متلازمة درسلر الألم الصدري الذي يزداد بالاستلقاء والحمى والتعب وضيق النفس (3) وتسرع قلب أو خفقان القلب (2،3).

التشخيص: 

بدايةً يُجرى الفحص السريري (1،3) وتحري القصة المرضية للمريض التي تتضمن السؤال عن الأمراض القلبية لدى المريض أو السؤال عن تعرضه لسوابق احتشاء قلبي أو جراحة قلبية أو أذيات لمنطقة الصدر (3).

وتشمل الاستقصاءات الطبية لمتلازمة درسلر تخطيط القلب الكهربائي وصورة الصدر الشعاعية وتصوير القلب بالأمواج فوق الصوتية (1) والتحاليل الدموية (كتعداد الدم الكامل CBC) وإجراء زروعات خمجية من الدم (3) بهدف نفي وجود الانتانات و تأكيد وجود الالتهاب (2). 

الاختلاطات: 

نادراً ما تحدث اختلاطات خطيرة في متلازمة درسلر، إذ تتضمن الاختلاطات حدوث التهاب التامور المُضيق (1،3).

قد تُسبب الاستجابة المناعية المسببة لمتلازمة درسلر تجمع السوائل في الجنب (وهي الأغشية المحيطة بالرئتين) مما يُسبب انصباب الجنب (1).

المعالجة: 

الهدف الرئيس في معالجة متلازمة درسلر هو معالجة الألم والتقليل من الالتهاب (1)، فيُوصى بمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الأسبرين والايبوبروفين (1،3). 

قد يوصف للمريض الكولشيسين (1)، وقد توصف الستيروئيدات القشرية حالَ عدم تحسن المريض على مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية (2). 

وقد يكون العلاج الجراحي ضروري في حال تطور الاختلاطات أو عدم استجابة المريض على الأدوية، وقد يُلجأ إلى إجراء غازي يُسمى بزل التامور (يتم فيه سحب السوائل من التامور) (3).

المصادر:

1. Dressler's syndrome - Symptoms and causes [Internet]. Mayo Clinic. 2020 [cited 1 December 2020]. Available from:

هنا.

 2. Leib AD, Foris LA, Nguyen T, et al. Dressler Syndrome. [Updated 2020 Jul 8]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2020 Jan-. Available from: هنا

3. Dressler's Syndrome: Symptoms, Causes, Diagnosis & Treatment [Internet]. Cleveland Clinic. 2020 [cited 1 December 2020]. Available from: هنا