المعلوماتية > برمجيات

تحسين محرك البحث (Search Engine Optimization- SEO)؛ التحسين خارج الصفحة Off-page SEO

تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization (SEO هي تقنية لزيادة قابلية ظهور مواقع الويب نظرًا إلى وجود الكثير منها. وعمومًا يتطلب الأمر مجهودًا كبيرا لتحسين نتائج البحث والابتعاد عن الإعلانات، وتظهر أكثر المواقع زيارةً أو بحثًا في بداية نتائج البحث (1).

يستخدم مختصو التحسين مصطلحين مهمين لتمييز أنواع العوامل أو طرائق التهيئة:

- التحسين داخل الصفحة On-page SEO.

- التحسين خارج الصفحة Off-page SEO. 

تناولنا في مقالنا السابق الإجابة عن سؤال مهم هو: كيف يُضاف الموقع الإلكتروني إلى غوغل Google؟ إضافةً إلى شرح وافٍ عن التحسين داخل الصفحة On-Page SEO، ويمكنك الاطلاع على تفاصيل المقال  هنا .

سنتحدث في هذا المقال عن التحسين خارج الصفحة Off-Page SEO.

لإدارة طريقة الظهور في محرك البحث Google يُنصَح باتباع ما يأتي:

تحسين بنية الروابط URLs: إنشاء فئات وأسماء ملفات معبرة لا ينظم آلية العمل فحسب، بل إنه يساعد على إنشاء روابط جيدة وسهلة (2).

تحتاج محركات البحث إلى URLs فريد لكل صفحة من المحتوى لتتمكن محركات البحث من إضافة الصفحة إلى فهرسها، ومن ثم عرضها على المستخدمين في نتائج البحث. وكمثال على ذلك؛ يجب أن يكون هناك رابط فريد لكل صفحة منتج.

يكون شكل الرابط كما يأتي (3):

protocol://hostname/p> h/filename?querystring#fragment

يُنصَح بتجنب ما يأتي:

-  استخدام روابط URLs طويلة تحتوي على كلمات غير ضرورية ورقم الجلسة.

- اختيار أسماء صفحات عامة مثل "الصفحة الأولى".

- استخدام كلمات مفتاحية على نحو زائد مثل "baseball-cards-baseball-cards-baseball-cards.html".

- وجود تداخل عميق للمسارات الفرعية مثل: "../dir1/dir2/dir3/dir4/dir5/dir6/page.html" 

(2).

ضمان سهولة تصفح الموقع: يُعدّ التنقل في الموقع أمرًا مهمًّا لمساعدة الزوار على العثور بسرعة على المحتوى المطلوب، كذلك يساعد محركات البحث على فهم أهمية الصفحات حسب وجهة نظر مالك الموقع (2)، وعلى الرغم من عرض نتائج البحث في Google على مستوى الصفحة؛ لكنّ Google يكوَّن فكرة عن دور الصفحة في الموقع كاملًا (3).

تحتوي معظم المواقع على صفحة رئيسة أو ما يسمّى بالصفحة الجذر “root” التي تكون الصفحة الأكثر شيوعًا في الموقع ونقطة البداية في تصفح الموقع، وما لم يكن الموقع يحتوي على عدد قليل من الصفحات؛ فعندها يجب على مطور الموقع التفكير في كيفية انتقال الزوار من الصفحة الرئيسة إلى صفحات أكثر تخصصية بالمحتوى (3).

يُنصَح بتجنب ما يأتي:

- إنشاء شبكة تنقلات معقدة مثل الربط المتتالي لصفحات الموقع.

- الإفراط في تقطيع محتوى الموقع.

- الاعتماد على القوائم المنسدلة أو الصور أو الصور المتحركة في التنقل (2).

تحسين محتوى الموقع: وذلك بجعل الموقع أكثر متعة وفائدة، وهو العامل الذي يُعدّ أكثر تأثيرًا من أيٍّ من العوامل الأخرى، فالمستخدم قادر على تحديد المحتوى الجيد عند رؤيته، وعند تيقنه من ذلك سيرسله إلى مستخدمين آخرين عبر الإيميل أو مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها (3).

يكمن السر في معرفة ما يريده القارئ، وينصح بتجنب ما يأتي:

- كتابة نص يحتوي على كثير من الأخطاء الإملائية والنحوية.

- تضمين النص في صور؛ فقد يرغب الزائر في نسخ النص.

- إدراج كمية كبيرة من النص دون وضع عناوين فرعية أو فصل تخطيطي.

- تكرار المعلومات ضمن المحتوى.

- استخدام كلمات مفتاحية غير الضرورية والمزعجة للمستخدمين بغرض استهداف محركات البحث.

- إخفاء النص عن المستخدمين على نحو مخادع وعرض جزء منه على محركات البحث (2).

 

بعد ضمان فهرسة الموقع في محرك البحث واتباع النصائح المذكورة أعلاه يجب البدء بالعمل على تحسين مرتبة الموقع بين نتائج البحث، وذلك عن طريق اتباع ما يأتي:

- التسجيل في مواقع التواصل الاجتماعي: يساعد التسجيل في مواقع التواصل الاجتماعي المشهورة ومشاركة تفاصيل الموقع الإلكتروني ضمنها على تعريف الناس به.

- الترويج للموقع في أدلّة المدونات: قد تساعد مدونة خاصة بما يرتبط بالموقع والترويج له في الحصول على المزيد من المشاهدات.

- التسجيل في محرك بحث: تحتاج محركات البحث إلى الوقت لتحديد المواقع الجديدة، وفي حال احتاج الموقع الجديد إلى تسريع هذه العملية يجب تسجيله في محرك بحث مشهور.

- مشاركة الصور: تسهل الصور عملية استيعاب المعلومات على نحو أسرع، وفي حال احتوى الموقع على صور فيجب تحميل هذه الصور على مواقع مثل Flickr, Picasa وغيرها.

- الترويج للفيديو: في حال احتوى الموقع على فيديو فيجب تحميل هذا الفيديو على مواقع مثل YouTube لزيادة نسبة المشاهدات.

- الترويج الإعلاني في شبكة التسوق: من شأن الترويج للمنتجات في مواقع البيع الالكتروني أن يزيد مرتبة الموقع في نتائج البحث.

- الإجابة عن الأسئلة: تؤدي الإجابة عن الأسئلة المرتبطة بالموقع على مواقع الأسئلة والأجوبة مثل Yahoo Answers أو Quora إلى زيادة ترتيب الموقع (1).

 

وفي الختام يتبادر إلى ذهننا سؤال لأصحاب المواقع: هل كنت تتبع هذه الخطوات في أثناء العمل على موقعك؟ وفي حال كان الموقع مبرمجًا من قبل أشخاص مختصين؛ هل اتّبعوا هذه الخطوات في أثناء سير العمل؟ وهل ستتبعها في بناء موقعك القادم؟ 

شاركونا أجوبتكم.. 

    

المصادر:

 

1- Saleh Hussein Al Salameh M, Saravanakumar U, Suresh P. Advances in Smart System Technologies. 1st ed. Singapore: Springer; 2019. 
2- Search Engine Optimization Starter Guide [Internet]. Static.googleusercontent.com. [cited 11 February 2021]. Available from: هنا  
3- SEO Starter Guide: The Basics | Google Search Central [Internet]. Google Developers. [cited 11 February 2021]. Available from: هنا