الطبيعة والعلوم البيئية > ألـبومـات

أزماتٌ بيئيّةٌ مستمرة!

ما انفكَّت ردود فعلِ طبيعةِ كوكبنا عن الاحتجاج على ما قاسته من فعل أيدينا ماضياً وحاضراً؛ ولربما تفعلُ مستقبلاً في ظل حاجةٍ ماسَّةٍ إلى لفت نظر صنَّاع القرار في أنحاء العالم إلى هول النتائج التي ستترتَّب عن ردود الفعل المتتابعة هذه.

يتمثَّل ذلك في العديد من الأزمات البيئية التي تتميَّز بتغيُّراتٍ سريعةٍ ومفاجئةٍ قد يكون من المستحيل عكسها، مثل: حوادث الانقراض، والتدهور الملحوظ للنظام البيئي (1).

وانطلاقاً من أن السياق الاجتماعي -كما السياسي- يشكِّل جزءاً من القضية البيئية بحسبانها تأخذ حيِّزاً مهمّاً في الرأي العام؛ فإن القضايا البيئية قضايا اجتماعيةٌ في الوقت نفسه، ناهيك عن أنها في الأصل نِتاجٌ لحقائقَ تاريخيةٍ ومجتمعية. مما يؤكد أهمية إيجاد حلولٍ للأزمات البيئية المستمرة على كوكب الأرض التي سنستعرض معكم أهمها تباعاً في هذا الألبوم (2).

ضُعْف الإدارة الحكومية - Poor Governance:

يُعدُّ سوء إدارة المشكلات البيئية من قِبَلِ صُنَّاع القرار في العالم -بما فيهم منظمة الأمم المتحدة- من أهم العوامل المؤثِّرة سلبًا في أزمة التغيُّر المُناخي (3).

إهدار الطعام - Food Waste:

ناهيك عن تسبُّبها بانبعاث كمياتٍ ضخمةٍ من غازات الاحتباس الحراري؛ فإن كمية الأغذية المهدورة في العام الفائت تكفي لإطعام ما يقارب 40% من سكان العالم (3).

فقدان التنوُّع البيولوجي - Biodiversity Loss:

نتج عن الاستهلاك البشري للموارد الطبيعية وتدميرها انخفاضُ مجموعات الكائنات الحية بنسبة 68٪ في المتوسط في العقود الأربعة الماضية (3).

التلوُّث البلاستيكي - Plastic Pollution:

يدخل 11 مليون طنٍّ من البلاستيك المحيطاتِ سنويًّا، مع توقُّعاتٍ بارتفاع هذه الكمية مستقبلًا على الرغم من التحذيرات العديدة من خطورتها على الحياة في البحار والمحيطات (3).

إزالة الغابات - Deforestation:

تتسبَّب الزراعة بفقدان مساحاتٍ هائلةٍ من الغابات التي يمكن أن تختفي جميعها في خلال قرنٍ من الزمن إن لم تُمنَع إزالتها (3).

تلوُّث الهواء - Air Pollution:

يتسبَّب تلوُّث الهواء الناتج عن الصناعات والسيارات ناهيك عن بعض العوامل الطبيعية في وفاة الملايين سنويًّا في أنحاء العالم (3).

الاحتباس الحراري - Global Warming:

يعرِّض الاحتباسُ الحراري -الناتج عن ارتفاع حرارة الكوكب- الحياةَ على الأرض لتهديداتٍ كثيرة، ومن أهمها: تسارع عملية الانقراض الجماعي السادس (3).

ذوبان القمم الجليدية - Melting Ice Caps:

يرتفع -نتيجةً لذلك- مستوى سطح البحار والمحيطات؛ مما سيعود بصورةٍ كارثيةٍ على سكان السواحل في أنحاء العالم البالغ عددهم قرابة نصف مليار شخصٍ (3).

انعدام الأمن الغذائي والمائي - Food and Water Insecurity:

هناك مخاوف حقيقيةٌ من وقوع حالات طوارئَ عالميةٍ نتيجةً لقلة الغذاء وتلوُّث المياه في ظل زيادة الطلب عليهما بسبب ارتفاع عدد سكان الكوكب (3).

أزمة الزراعة - Agriculture:

تتسبَّب الزراعة بإطلاق ثلث انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، إضافةً إلى استهلاكها كمياتٍ ضخمة من المياه العذبة تُقدَّر بثلاثة أرباع موارد المياه العذبة المحدودة في العالم (3).

المصادر:

1. Taylor M. S. Environmental Crises: Past, Present and Future. Canadian Journal of Economics [Internet]. 2009 [cited 20 January 2021];. Available from: هنا

2. Pigeon P, Rebotier J. Disaster Prevention Policies A Challenging and Critical Outlook [Internet]. 1st ed. Netherlands: Elsevier; 2017 [cited 10 February 2021]. 240 p. Available from: هنا

3. The Biggest Environmental Problems Of 2020 [Internet]. Earth.Org - Past | Present | Future. 2020 [cited 12 January 2021]. Available from: هنا