المعلوماتية > برمجيات

تحسين محرك البحث (Search Engine Optimization- SEO)؛ التحسين داخل الصفحة On-page SEO

يستخدم الأفراد محركات البحث للحصول على معلومات موجودة في شبكة الإنترنت، وتعرض محركات البحث بدورها قائمةً بالمواقع المطلوبة حسب ترتيبها في صفحة النتائج. وفي الحالة العامة، يتصفح المستخدم النتائج الظاهرة في أعلى صفحة النتائج. لذلك؛ يجب على أصحاب المواقع التأكد من وجود مواقعهم في أفضل مكان للحصول على أعلى نسبة مشاهدات؛ خصوصًا المواقع الإعلانية والتجارية، فمن المهم جذب المستخدمين بسبب وجود منافسة من أقرانهم في المهنة (1).

في البداية يجب طرح سؤال مهم وهو: كيف يُضاف الموقع الإلكتروني إلى غوغل (Google)؟

Google هو محرك بحث آلي بالكامل يستخدم شبكة الويب باستمرار للبحث عن مواقع جديدة لإضافتها إلى فهرسه. إنّ إضافة المواقع في محرك بحث Google مجانية وسهلة ولا تتطلب من المستخدم تقديم طلب لضم الموقع؛ إذ إنّ الغالبية العظمى من المواقع المُدرجة في نتائج البحث عُثِرَ عليها تلقائيًّا وهي غير مضمّنة يدويًّا (2).

كيف نمنع Google من إضافة صفحات معينة إلى فهرسه؟

يخبر ملف “robots.txt” محرك البحث عن سماحية الوصول إلى صفحات الموقع، ومن ثم سماحية إضافتهم إلى فهرسه. يجب الحفاظ على تسمية الملف ويُحفظ في مسار الجذر root ضمن ملفات الموقع (2).

ما تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization (SEO؟

تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization (SEO: هو تقنية لزيادة قابلية ظهور مواقع الويب نظرًا إلى وجود الكثير منها. وعمومًا؛ يتطلب الأمر مجهودًا كبيرًا لتحسين نتائج البحث والابتعاد عن الإعلانات، وتظهر أكثر المواقع زيارةً أو بحثًا في بداية نتائج البحث (1). 

يستخدم مختصو التحسين مصطلحين مهمين لتمييز أنواع العوامل أو طرائق التهيئة:

- التحسين داخل الصفحة On-page SEO

- التحسين خارج الصفحة Off-page SEO

سنتحدث في هذا المقال عن التحسين داخل الصفحة On-page SEO.

يمكن للمستخدم مساعدة Google والمستخدمين على فهم محتوى الموقع عن طريق:

إضافة وصف دقيق لمحتوى الصفحة: وذلك باختيار عنوان ذي صلة وثيقة بمحتوى الصفحة.

يُنصَح بتجنّب ما يأتي:

- استخدام العنوان الافتراضي للصفحة مثل “Untitled” أو “New Page 1”.

- اختيار عنوان لا صلة له بمحتوى الصفحة (3).

اختيار وسم فريد لعنوان كل صفحة: تساعد سمة العنوان <title> كل من المستخدمين وGoogle على تحديد محتوى الصفحة والتمييز بين الصفحات، وتُوضَع سمة <title> داخل عنصر <head> في ملف HTML.

يُنصَح بتجنب ما يأتي:

- استخدام الوسم نفسه لعناوين الصفحات كلّها (2,3).

استخدام عناوين مختصرة ومعبرة: إذا كان العنوان طويلًا سيعرض Google جزءًا منه فقط.

يُنصَح بتجنب ما يأتي:

- استخدام عناوين طويلة وغير مفيدة للمستخدمين.

- حشو الكلمات غير المفيدة في وسم العناوين (3).

استخدام سمة وصف محتوى <meta>: تقدم هذه السمة ملخصًا عن محتوى الصفحة لمحرك البحث، يكون طول عنوان الصفحة عبارة عن بضع كلمات، أما وصف المحتوى فيكون جملة أو اثنتين. وتوضع سمة <meta> داخل عنصر <head> في ملف HTML (2).

ينصح بتجنب ما يأتي:

- كتابة وصف لا علاقة له بمحتوى الصفحة.

- استخدام وصف عام مثل "هذه صفحة ويب" أو "صفحة تتحدث عن بطاقات البيسبول".

- ملء الوصف بكلمات مفتاحية فقط.

- نسخ محتوى الصفحة ولصقها كاملًا في سمة الوصف.

إضافة ترميز بنية البيانات Structured data markup: هو عبارة عن رماز برمجي Code يمكن إضافته إلى صفحات الموقع لوصف محتوى الصفحات لمحركات البحث. تستخدم محركات البحث هذا الرماز لعرض محتوى الموقع في صفحة نتائج البحث على نحو أفضل.

على سبيل المثال: إذا كان الموقع عبارة عن متجر تسوق عبر الإنترنت، ورُمِّزَت صفحة المنتج (وليكن دراجة)، سيساعد هذا محرك البحث على فهم أنّ الصفحة تعرض ميزات دراجة وسعرها وآراء المستخدمين عنها. قد تعرض هذه المعلومات في مقتطف داخل صفحة نتائج البحث، وتدعى هذه العملية "النتائج الخصبة rich results".

(2)

بإمكان المستخدم ترميز الأعمال الآتية:

- منتجات للبيع

- أماكن عمل

- فيديو عن المنتج أو العمل

- ساعات العمل

- قائمة بالأحداث

- وصفات

- شعار الشركة والكثير غيرها

يُنصَح بتجنب ما يأتي:

- استخدام ترميز غير فعال (2,3).

مثال عن طريقة العرض.

تحسين استخدام الصور: يمكن توفير معلومات الصورة بكتابة وصف مقتضب عن محتواها داخل السمة “alt”. من الممكن أن يجول في بالنا سؤال هو "لماذا يجب علينا استخدام هذه السمة ومحتوى الصورة معروض أمام المستخدم؟"، والجواب هو أنه في بعض الحالات من الممكن أن يستعرض المستخدم الموقع من متصفح لا يدعم بعض لواحق الصور، ففي هذه الحالة ستصف السمة محتوى الصورة له (2).

مثال عن استخدامها:

ينصح بتجنب ما يأتي:

- استخدام تسمية صور مثل "1.jpg" أو "pic.jpg" أو "image1.jpg".

- استخدام تسمية صور طويلة (2).

وبهذه الخطوات يساعد مختصو التحسين (SEO specialist) على تحسين ترتيب الموقع في محرك البحث، وذلك فيما يرتبط بتحسينات ضمن الصفحة (On-Page SEO)، وسنتحدث في مقالنا القادم عن تحسينات خارج الصفحة (Off-Page SEO) التي من شأنها أن تساهم في زيادة ترتيب الموقع أيضًا.    

المصادر:

1- Suresh, P., Saravanakumar, U. and Al Salameh, M., 2019. Advances in Smart System Technologies. 1st ed. Springer, p.315. 
2- Static.googleusercontent.com. n.d. Search Engine Optimization Starter Guide. [online] Available at: هنا [Accessed 8 February 2021].
3- Google Developers. n.d. SEO Starter Guide: The Basics | Google Search Central. [online] Available at: هنا [Accessed 8 February 2021].