الفنون البصرية > تعرف إلى فن

الرسم بالطبشور Chalk drawing

انتشر الرسم بالطبشور منذ العصور القديمة، واعتمد على هذه التقنية العديد من كبار الفنانين، مثل، (Leonardo da Vinci) و(Peter Paul Rubens) و(Picasso) وغيرهم.. لنتعرّف في هذا الألبوم إلى الألوان الأساسيّة للطبشور واستخداماتها، تابعوا معنا..

يُعَدُّ الطبشور من المعادن الطبيعية التي تُستخرج من الأرض،  ويقسم إلى ألوانه الأحمر والأسود والأبيض.

 سهل الاستخدام؛ فهو لا يتطلّب إعدادًا خاصًا أو أدوات معقّدة، ومناسب لعمل الرسومات التحضيرية (1).

يتكوّن الطبشور الأحمر من صبغة أكسيد الحديد (iron-oxide) التي تحتوي على الطين والمركّبات المعدنية الأُخرى. حظي بتقدير كبير على أنّه مادة رسم من القرن الخامس عشر حتى القرن الثامن عشر (1).

ويتكوّن الطبشور الأسود من المعادن الصخرية التي تحتوي على الكربون المستخدم  منذ عصر النهضة (The Renaissance)

كما في لوحة الفنان (Anne Louis Girodet-Trioson) كوميديا ​​ومأساة (2,1).

في تقنية يشار إليها باسم "heightening"، عزز الرسامون عملهم بلمسات من الطبشور الأبيض؛ يُستخدم الطبشور الأبيض منذ العصور القديمة، يُصنع من معدن الكالسيت (calcite)؛ وهو نوع من الحجر الجيري يتكوّن من أصداف تحت قاع البحر (1).

ظهرت تقنية الطبشور في لوحات دافنشي، أيضًا في لوحته رأس العذراء التي تحوي على مزيج من الطبشور الأحمر والأسود في تأثير متكامل (3)، والذي يُعدُّ من أقدم تقنيات تطبيق الطبشور في إيطاليا (4).

هذا الرسم التعبيري الذي رسمه (Wolfgang Huber) الألماني عام 1522 يظهر فيه الجرأة لاستخدامه الطبشور استجابةً لتقنيات شمال إيطاليا المعاصرة (5).

استلهم (Pierre-Paul Prudhon) من فنانين، مثل، 

(Michelangelo) و(Correggio)؛ إذ فضّل استخدام الطبشور الأسود والأبيض على ورق أزرق لرسوماته المتقنة في التقاليد الأكاديمية، من بينها تمثال نصفي لشخصية الأنثى (4).

تعديل الصور: مهند خالد

 
المصادر:
1)Chalk [Internet]. The Metropolitan Museum of Art. [cited 2020 Dec 11]. Available from: هنا
2)Anne Louis Girodet-Trioson | Comedy and Tragedy [Internet]. The Metropolitan Museum of Art. [cited 2020 Dec 11]. Available from: هنا
3)Leonardo da Vinci | The Head of the Virgin in Three-Quarter View Facing Right | The Metropolitan Museum of Art [Internet]. [cited 2020 Dec 11]. Available from: هنا
4)Drawing Materials [Internet]. [cited 2020 Dec 11]. Available from: هنا
5)Wolfgang Huber | Bust of a Man [Internet]. The Metropolitan Museum of Art. [cited 2020 Dec 11]. Available from: هنا