منوعات علمية > ألعاب رياضية

الكرة الطائرة؛ حركات اللعب وأبعاد الملعب

لنرى الآن ما يجوز للاعبين فعله في خلال المباراة وما يجب عليهم تجنبه سعيًا للفوز.

يسعى كل فريق لأن تلمس الكرة أرض ملعب المنافس كي يربح النقطة؛ وتعد الكرة داخل ملعب المنافس إذا لامست الأرض بما في ذلك أي لمس مهما كان بسيطًا للخطوط الحدودية (1).

تُعد الكرة خارجة عندما: تكون جميع أجزاء الكرة التي تلمس الأرض خارج الخطوط الحدودية بالكامل، أو إذا لمست جسمًا خارج الملعب أو السقف أو شخصًا خارج اللعب، أو لمست العصاتين الهوائيتين أو الحبال أو القائمين أو الشبكة نفسها خارج الأشرطة الجانبية، أو عبرت المستوى العمودي للشبكة كليًّا أو حتى جزئيًّا خارج مجال العبور، أو عبرت بالكامل المجال السفلي تحت الشبكة، وعندما تكون الكرة خارجة فآخر فريق لمس الكرة قبل خروجها يخسر النقطة (1).

ضربات الفريق

الكرة عند الشبكة

لمس الكرة للشبكة

يجوز أن تلمس الكرة الشبكة عند عبورها، وفي حال اصطدام الكرة بالشبكة تجوز استعادتها في حدود الضربات المسموحة للفريق (1).

اللاعب عند الشبكة

الإرسال

الإرسال هو حركة وضع الكرة في اللعب بواسطة اللاعب الخلفي الأيمن الموجود في منطقة الإرسال. 

الضربة الهجومية

تعد كل الحركات التي توجه الكرة نحو المنافس فيما عدا الإرسال أو الصد ضربات هجومية.

الصد

هو حركة اللاعبين القريبين من الشبكة لاعتراض الكرة القادمة من المنافسين، وذلك بالوصول أعلى من الحافة العليا للشبكة بصرف النظر عن ارتفاع الكرة لحظة لمسها من حائط الصد، ويسمح فقط للاعبي الصف الأمامي بالمشاركة به (لا يُسمح للصف الخلفي واللاعب الحر).

أبرز أبعاد الملعب

شكل الملعب مستطيل، طوله 18م وعرضه 9م، وتحيط به المنطقة الحرة التي تبعد حدودها ثلاثة أمتار عن حدود الملعب في جميع الاتجاهات، ويشكلان معًا (الملعب والمنطقة الحرة) المجال الذي يجري ضمنه اللعب.

بالنسبة إلى الخطوط والمناطق، يقسم خط المنتصفِ الملعبَ عرضيًا إلى نصفين متساويين 9x9م، أما خط الهجوم فيبعد مسافة 3 أمتار عن خط المنتصف ويقسم ما بين المنطقتين الخلفية والأمامية الواقعتين خارج الملعب ويقسم أيضًا ما بين منطقة التبديل ومنطقة تبديل اللاعب الحر الواقعتين بالمنطقة الحرة، وتقع منطقة الإرسال خلف خط النهاية في المساحة ما بين امتدادي الخطين الجانبيين.

بالنسبة إلى الشبكة، تكون فوق خط المنتصف ويبلغ ارتفاع حافتها العلوية عن الأرض 2.43م للرجال و2.24 للنساء (1,3).

هذه كانت باختصار أبرز قواعد اللعب في الكرة الطائرة، وعلى الرغم من كثرتها بل وتعقيدها أحيانًا، تبقى هي من تعطي اللعبة تنظيمها وتجعل منها رياضةً ممتعة.

المصادر:

1. OFFICIAL VOLLEYBALL RULES 2017-2020 [Internet]. FIVB Congress; 2016 [cited 17 November 2020]. Available from: هنا
2. Glossary - Volleyball Game [Internet]. Fivb.com. [cited 2 February 2021]. Available from: هنا;
3. A Guide to Volleyball Basics [Internet]. SGMA Volleyball Council & USA Volleyball; 2013 [cited 2 February 2021]. Available from: هنا