الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

إميل نولد ولوحة غيوم الصيف.

لوحتُنا لهذا الأُسبوعِ هي لوحة (غيوم الصيف - Summer Clouds ) للفنان ( إميل نولده - Emil Nolde).

ينتمي الفنان إلى المدرسة التعبيرية (Expressionism)، وهي أسلوبٌ فنيٌّ يعبّر فيه الفنان عن الاستجابات الذّاتية التي تثير المشاعر والأحداث بِداخله (1,2).

يهدف الفنان إلى المبالغة في التحوير والخيال من خلال عناصر قوية وعنيفة، ويستخدم اللون والخط للتعبير عن مشاعر الخوف والرعب. تُعدُّ التعبيرية من أبرز التيارات الفنية في أواخر القرن التاسع عشر والقرن العشرين (1,2).

رسم (Emil Nolde) الغيوم الصيفية في عام 1913م؛ وهو العام الذي غادر فيه إلى جزر جنوب المحيط الهادئ البعيدة المصاحبة للبعثة الأنثروبولوجية لكوتز ليبر(Kutz-Leber)، والتي انطلقت لدراسة شعوب غينيا الجديدة. خلال رحلته عبر روسيا وسيبيريا ومنشوريا، دوَّنَ العديد من الملاحظات وبعض اللوحات (3).

بالنسبة لنولده -الفنَّان الذي عاش دائمًا على ضفافِ بحر البلطيق- كان البحر دائمًا مصدر إلهام. اعتبر حالته المتغيّرة رمزية للغاية ورسمها في العديدِ من المناسبات طوال حياتهِ المهنية. المناظر الطبيعية البحرية -المُنفَذّة بضرباتِ فرشاةٍ قوية وثقيلة بألوانٍ قوية- تُهَيْمِنُ عليها السُّحُب ذات المظهر المهدد، وسوادها التدريجي الذي يُعلِن عن عاصفة شديدة فوق بحر تجتاحه الرياح إلى زيادة توتر العمل (3).

انضمّت اللوحة إلى مجموعات (Kunsthalle) في (Kiel) في عام 1921م، حتى صادرتها السلطات النازية في عام 1937م، وخُزِّنت في (Schloss (Niederschönhausen جنبًا إلى جنب مع مجموعة كبيرة من الأعمال التي صُنِّفت على أنها متدهورة، حتى بيعت من قبل الحكومة الألمانية ودخلت مجموعة Thyssen-Bornemisza في عام 1972م (3).

اسم اللوحة: غيوم الصيف - Summer Clouds 

تاريخ رسم اللوحة: 1913

خامتها: زيتي على قماش.

أبعادها: 73,3 * 88,5 سم.

مكان حفظ اللوحة: متحف تيسين بورنيميزا الوطني -مدريد- Museo Nacional Thyssen-Bornemisza, Madrid

اسم الفنان: إميل نولده - Emil Nolde 

جنسيته: ألماني

تاريخ ميلاده ووفاته:  1867 - 1956

المدرسة الفنية: التعبيرية - Expressionism

رابط اللوحة بدقة عالية: هنا

مصدر صورة للفنان: هنا

المصادر:

1- Tate. Expressionism – Art Term | Tate. [online] Available at: هنا [Accessed 4 February 2021].

2-Nationalgalleries.org. Emil Nolde | National Galleries of Scotland. [online] Available at: هنا [Accessed 4 February 2021].

3. Summer Clouds [Internet]. Museo Nacional Thyssen-Bornemisza. [cited 29 November 2020]. Available from: هنا