الهندسة والآليات > الطاقة

نصائح لتقليل استهلاك الوقود

لا شك أنَّ أزمة الوقود -وخصوصًا البنزين والمازوت- في سورية تزداد يومًا بعد يوم، ولا نحتاج لشرح أهميَّة الحفاظ على الوقود والاقتصاد في استهلاكه؛ لذا تجد عزيزي القارئ في هذا الألبوم بعض النصائح لتقليل استخدام الوقود سواءً في أثناء القيادة أو عند تبريد السَّيارة.

عند ازدياد تسارع السَّيارة يزداد صرف الوقود، لذا ينصح بضغط دواسة الوقود برفقٍ؛ إذ يعدُّ الانتقال من حالة الوقوف إلى سرعة 20 كيلومتر/ ساعة خلال خمس ثوانٍ الأقل استهلاكًا للوقود (1).

لكي تحقق التسارع الأمثل لاستهلاك الوقود (20 كيلومتر/ ساعة خلال خمس ثوانٍ) عليك أن تتخيل فنجانًا من القهوة على لوحة القيادة، لا تسكبه! (1)

أظهرت الاختبارات أنَّ السرعة الثابتة تحفظ الوقود، وتغييرها بين 75-85 كم/ ساعة كل 18 ثانية يزيد صرف الوقود بنسبة 20%، وعليك استغلال تضاريس الطَّريق، فاسمح بتخفيف السرعة صعودًا وعوضها هبوطًا (1).

من حيل الحفاظ على سرعة ثابتة هو أن تراقب ما استطعت حركة السَّيارات والمشاة من حولك، وتتوقع حركاتهم القادمة، هذه تقنية أمان أيضًا (1).

السرعة الأمثل لمعظم أنواع السيارات من أجل توفير الوقود هي 50-80 كم/ سا،والقيادة بسرعة 120 كم/ سا تزيد الصرف بنسبة 20% عن القيادة بسرعة 100 كم/ سا، ولا توفر سوى دقيقتين عند السفر لمسافة 25 كم (1).

عدم الدوس على المكابح بصورةٍ دائمة، فضغط المكابح يؤدي لضياع عزم السَّيارة، ومن الأفضل التوقع مسبقًا متى عليك تخفيف السرعة من خلال إزاحة قدمك عن الوقود لتتباطئ السيارة تلقائيًا (1).

تفقد ضغط الإطارات شهريًا، فقيادة السيارة عندما يكون ضغط إطاراتها أقل من القيمة المناسبة للسيارة بـ 56 kPa يزيد استهلاك الوقود بنسبة 4%، إضافةً إلى تقليل عمر الإطارات(1).

يجب عدم المبالغة باستخدام المكيف، وعند القيادة على الطرق العامة تستطيع ترك النوافذ تقوم بعملية التهوية، أو تختار أن يدور المكيف الهواء الموجود ضمن السيارة دون استخدام الهواء الخارجي (2).

هناك نظام يدعى Usage-based Insurance (التأمين المعتمد على الاستخدام)، يثبت جهاز في السيارة يعطي شركات التأمين فكرة عن طريقة القيادة لتساعدها في تقييم الأخطار، وتخفض بالمقابل قسط التأمين على السائق(3).

الجهاز يقيس مثلاً مدى تكرار السرعات العالية، ويعطي السائق نصائح لتطوير قيادته. فإذا التزم السائق بنصائح النظام فإنَّه "يضرب عصفورين بحجرٍ واحد"؛ يوفر الوقود وأقساط التأمين (3).

يخجل معظم الناس من تطبيق النصائح السابقة، خوفًا من نظرات الغضب من السائقين المحيطين عندما ينطلقون ببطء مثلًا؛ ولكن يتخلصون من الحياء عندما يعلمون أنَّ أسعار الوقود تزداد بنسبة 10-20% سنويًا(3).

المصادر:

1. Fuel-efficient driving techniques [Internet]. Nrcan.gc.ca. 2020 [cited 24 January 2021]. Available from: هنا

2.Vehicle air conditioning [Internet]. Nrcan.gc.ca. 2018 [cited 24 December 2020]. Available from: هنا

3. Gonder J, Earleywine M, Sparks W. Final Report on the Fuel Saving Effectiveness of Various Driver Feedback Approaches [Internet]. Golden, Colorado: National Renewable Energy Laboratory; 2011. Available from: هنا