الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

اليوم العالمي للبقوليات World Pulses Day

اليوم العالمي للبقوليات هو حدث عالمي مخصص من قبل الأمم المتحدة للاعتراف بأهمية البقول (الحمص والفاصوليا الجافة والعدس والبازلاء الجافة والترمس وغيرها) غذاءً عالميًّا. 

أعلِن هذا اليوم 10 شباط/ فبراير من كل عام منذ عام 2019 من قِبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في 20 كانون الثاني/ ديسمبر 2018 (1).

هذا الاحتفال هو اعتراف بالدور المهم والأساسي الذي يمكن أن تؤديه البقول في تحقيق الأهداف والغايات الشاملة والبعيدة المدى التي تركز على الناس ضمن خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة عام 2030، وهي خطة عمل تسعى لتعزيز السلام العالمي، ويوفر اليوم العالمي للبقوليات فرصة لزيادة الوعي بالفوائد الغذائية للبقوليات جزءًا من الإنتاج الغذائي المستدام بهدف تعزيز الأمن الغذائي والتغذية (1).

ما البقول Pulses؟

البقوليات Pulses، جزء من البقوليات العامة Legumes، هي بذور مجففة صالحة للأكل من النباتات البقولية المزروعة بوصفها غذاء، كالفول المجفف والعدس والبازلاء وهي أكثر أنواع البقول شيوعًا واستهلاكًا، أما البقوليات العامة Legumes فتشمل إضافة إلى البقوليات Pulses البقوليات الخضراء بأغلفتها (مثل البازلاء الخضراء والفاصوليا الخضراء) (1,2)، والمحاصيل البقولية المستخدمة استخدامًا أساسيًّا لاستخراج الزيت (مثل فول الصويا والفول السوداني) والمحاصيل البقولية التي تستخدم حصريًّا لأغراض البذر (مثل بذور البرسيم) كما توضح الصورة (2).

لماذا البقوليات؟

تمتلك محاصيل البقوليات بصمة كربونية أقل من معظم الأطعمة لأنها تتطلب كمية صغيرة من الأسمدة لتنمو، ولها بصمة مائية منخفضة أيضًا لأنها تتكيف مع الظروف شبه القاحلة ويمكنها تحمل إجهاد الجفاف، لكن الأمر لا يتعلق بعامل الاستدامة فقط؛ فالبقوليات غير مكلفة وسهلة التخزين ومغذية للغاية وقدرتها على تحسين ميكروبات التربة أساسية لتحسين تقنيات الزراعة في المناطق الريفية منخفضة الدخل. 

باختصار، يمكن تغذية سكان العالم المتزايدين تغذية أكثر استدامة بالبقوليات (1).

لماذا تعدُّ البقوليات محاصيل مهمة؟

البقوليات مليئة بالمغذيات وتحتوي على نسبة عالية من البروتين، مما يجعلها مصدرًا مثاليًّا للبروتين خاصة في المناطق التي لا يمكن الوصول فيها ماديًّا أو اقتصاديًّا إلى اللحوم ومنتجات الألبان. 

البقول المنخفضة الدهون وغنية بالألياف القابلة للذوبان التي يمكن أن تخفض الكوليسترول وتساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم، بسبب هذه الصفات أوصت بها المنظمات الصحية لإدارة الأمراض غير المعدية مثل مرض السكري وأمراض القلب (2,3)، وثبت أن البقول تساعد في مكافحة السمنة (4).

فيما يخص المزارعين، تعد البقوليات محصولًا مهمًّا لأنه يمكنهم بيعها واستهلاكها، مما يساعد المزارعين على الحفاظ على الأمن الغذائي للأسر ويخلق الاستقرار الاقتصادي (2).

تعمل خصائص البقوليات المثبتة للنيتروجين على تحسين خصوبة التربة، مما يزيد من إنتاجية الأراضي الزراعية ويوسعها، وباستخدام البقوليات للزراعة البينية ومحاصيل الغطاء، يمكن للمزارعين تعزيز التنوع البيولوجي للمزارع والتنوع البيولوجي للتربة أيضًا، مع السيطرة على الآفات والأمراض الضارة (2).

علاوة على ذلك، يمكن أن تسهم البقول في التخفيف من تغير المناخ عن طريق تقليل الاعتماد على الأسمدة الاصطناعية المستخدمة لإدخال النيتروجين إدخالًا مصطنعًا في التربة، إذ تُطلَق الغازات الدفيئة (الاحتباس الحراري Greenhouse gases) في أثناء تصنيع هذه الأسمدة واستخدامها، ويمكن أن يؤدي الإفراط في استخدامها إلى الإضرار بالبيئة (2).

ولمزيد عن البقوليات وفوائدها وبعض أضرارها المحتملة يمكنكم الإطلاع على مقالنا السابق هنا

المصادر:

1. World Pulses Day – A designated United Nations global event to recongnize the importance of pulses as a global food. [Internet]. Worldpulsesday.org. [cited 29 January 2021]. Available from:هنا

2. Nations U. World Pulses Day | United Nations [Internet]. United Nations. [cited 29 January 2021]. Available from: هنا

3. Beans and pulses in your diet [Internet]. nhs.uk. [cited 29 January 2021]. Available from: هنا