الكيمياء والصيدلة > لقاحات

(Sputnik V)؛ اللقاح الثالث للـ (COVID-19) بفعالية تفوق الـ 90%

أُعلِن في الثاني من شهر شباط (فبراير) الحالي 2021 عن النتائج الأوليّة للمرحلة الثالثة من الدراسات السريرية للقاح (Gam-COVID-Vac) (المُطُوّر في روسيا) أو ما يدعى بالـ(Sputnik V)؛ إذ أبدى فعالية بنسبة 91.6% بناءً على تحليل بيانات 19,866 متطوعًا، وبذلك يكون واحدًا من اللقاحات الثلاثة في العالم بفعاليةٍ تفوق 90% (1,2).

أجريت دراسات الطور الثالث على الأفراد بعمر الـ 18 عاماً وما فوق في 25 عيادة ومشفى في روسيا، ووُزّع المشاركون عشوائياً في مجموعتين؛ إذ أعطيت المجموعة الأولى جرعتين من اللقاح بفاصل 21 يوماً بين الجرعة الأولى (rAd26) والجرعة الثانية (rAd5)، وتلقى المتبقّون جرعتين من الدواء الوهمي (البلاسيبو)(1). وكان قد سبق وأظهرت نتائج الدراسات السريرية بمراحلها الأولى والثانية مأمونية جيدة للقاح واستجابة مناعية (خلطية وخلوية) قوية لدى المشاركين؛ وبناءً على ذلك حصل اللقاح على موافقة مؤقتة للاستخدام في روسيا (1,3).

لقاح (Sputnik V) هو لقاح مُحمّل داخل نوعين مختلفين من الحوامل الفيروسية الغدّانية (Adenovirus) المؤشبة (rAd26) و(rAd5) للجرعتين الأولى والثانية. يعمل كل منهما بوصفه ناقلاً للمورثة التي تُرمّز بروتين الشوكة (spike protein) لفيروس (SARS-COV-2)؛ إذ أزيلت- بداية- المورثة المسؤولة عن العدوى من الفيروس الناقل (الفيروس الغداني) وأدخلت المورثة التي ترمّز بروتين الشوكة للفيروس المُستهدف (SARS-COV-2)، مما يحرّض الجهاز المناعي على إنتاج الأضداد المسؤولة عن الحماية والوقاية من عدوى (COVID-19) (1,2).

بالتوازي مع إجراء تجارب سريرية متعددة (في روسيا وبيلاروسيا والإمارات العربية المتحدة والهند)، بدأ إعطاء اللقاح في روسيا للعامة على نحو أساس للأفراد الأكثر عرضة للإصابة مثل العاملين في القطاع الطبي والمدرّسين؛ إذ أعطي أكثر من مليوني جرعة من اللقاح حتى الثالث والعشرين من كانون الثاني (يناير) من العام الحالي، وتجري الآن دراسات للتحقق من إمكانية إعطاء اللقاح بنظام الجرعة الواحدة (1).

المصادر:

1. Logunov, D., Dolzhikova, I., Shcheblyakov, D., Tukhvatulin, A., Zubkova, O. and Dzharullaeva, A., 2021. Safety and efficacy of an rAd26 and rAd5 vector-based heterologous prime-boost COVID-19 vaccine: an interim analysis of a randomised controlled phase 3 trial in Russia. The Lancet, [online] Available at: هنا [Accessed 7 February 2021].

2. About Vaccine | Official website vaccine against COVID-19 Sputnik V. [Internet]. Sputnikvaccine.com. 2021 [cited 7 February 2021]. Available from: هنا

3. Logunov, D., Dolzhikova, I., Zubkova, O., Tukhvatulin, A., Shcheblyakov, D. and Dzharullaeva, A., 2020. Safety and immunogenicity of an rAd26 and rAd5 vector-based heterologous prime-boost COVID-19 vaccine in two formulations: two open, non-randomised phase 1/2 studies from Russia. The Lancet, [online] 396(10255), pp.887-897. Available at: هنا [Accessed 7 February 2021].