الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

ضرر الأغذية غير الصحية قد يكون ملغيًّا لفوائد الأغذية الصحية

إنَّ اتباع نظام غذائيٍّ صحيٍّ له تأثيرٌ إيجابيٌّ على الصحة، ليس بسبب ما يحتويه من مكونات غذائية فحسب، بل ولخلوه من المكونات غير الصحية؛ فقد لا يعرف الكثير أن تضمين الأطعمة غير الصحية في نظام غذائي يقلِّل من التأثير الإيجابي للمكونات الإيجابية المترافقة معهم؛ كما أفاد باحثون في Rush University Medical Center المركز الطبي بجامعة راش (1,2).

فتناوُلُ نظام غذائيٍّ يركِّز على الخضار والفواكه والأسماك والحبوب الكاملة، كما هو الحال في الحمية المتوسطية Mediterranean diet، يؤثِّر إيجابًا في صحة الشخص ولكن، عندما يُدمج مع الأطعمة المقلية والحلويات والحبوب المكررة واللحوم الحمراء واللحوم المصنعة، يُلاحظ أنَّ فوائد تناول الجزء المتوسطي من النظام الغذائي تتضاءل. ويرتبط النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​بمعدلات أبطأ من التدهور المعرفي لدى كبار السن (3).

أُجريت الدراسة على 5,001 من كبار السن الذين يعيشون في شيكاغو والذين شاركوا في تقييم للصحة المعرفية لدى البالغين فوق سن 65 عاماً، وقد أُجري من 1993 إلى 2012. وحلل الباحثون مدى التزام كل جزء من المشاركين في الدراسة بنظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي، والذي يتضمَّن الاستهلاك اليومي للفواكه والخضروات والبقوليات وزيت الزيتون والأسماك والبطاطا والحبوب غير المكررة، بالإضافة إلى تناول النبيذ باعتدال. وقيَّموا اتباع الجزء الآخر لنظام غذائيٍّ غربيٍّ أيضاً، والذي تضمَّن الأطعمة المقلية والحبوب المكررة والحلويات واللحوم الحمراء والمعالجة ومنتجات الألبان كاملة الدسم والبيتزا. ثم فحصوا العلاقة بين نتائج النظام الغذائي المتوسطي والتغيرات في الوظيفة الإدراكية العالمية للمشاركين والذاكرة العرضية والسرعة الإدراكية. ووجدوا أن المشاركين الذين يعانون من تدهور إدراكي أبطأ على مدار سنوات المتابعة هم أولئك الذين التزموا أقرب إلى حمية البحر الأبيض المتوسط، إلى جانب الحدِّ من الأطعمة التي تشكِّل جزءاً من النظام الغذائي الغربي، في حين أن المشاركين الذين تناولوا المزيد من النظام الغذائي الغربي لم يكن لديهم أي تأثير مفيد لمكونات الغذاء الصحي في تباطؤ التدهور المعرفي (1).

لذا فكلَّما تمكنَّا من دمج الخضار الورقية الخضراء، والخضروات الأخرى، والتوت، وزيت الزيتون، والأسماك في وجباتنا الغذائية، كان ذلك أفضل لأدمغتنا وأجسادنا التي تقدم في السن. وتظهر دراسات أخرى أن اللحوم الحمراء والمعالجة والأطعمة المقلية يرتبط بارتفاع الالتهاب وانخفاض أسرع في الإدراك لدى كبار السن. لذا للاستفادة من الأنظمة الغذائية مثل حمية البحر الأبيض المتوسط علينا الحد من استهلاكنا للأطعمة المصنعة والأطعمة غير الصحية الأخرى مثل الأطعمة المقلية والحلويات (2).

(لا يمكن تعميم الدراسة ونتائجها بسهولة، وهناك حاجة لدراسات مستقبلية حول النظام الغذائي والإدراك بين السكان في منتصف العمر لتوسيع هذه النتائج) (1).

المصادر: 

1. Agarwal P, Dhana K, Barnes L, Holland T, Zhang Y, Evans D et al. Unhealthy foods may attenuate the beneficial relation of a Mediterranean diet to cognitive decline. Alzheimer's & Dementia. 2021;. هنا

2. Including Unhealthy Foods May Diminish Positive Effects of an Otherwise Healthy Diet [Internet]. Rush.edu. 2021 [cited 23 January 2021]. Available from:هنا

3. What is a Mediterranean diet? [Internet]. Nhs.uk. [cited 23 January 2021]. Available from: هنا