الطب > طب الأطفال

متلازمة الرضيع المترهل Floppy infant syndrome

متلازمة الرضيع المترهل أو الرخو Floppy Infant Syndrome هي حالة نقص المقوية المعمم في الجسم، يتظاهر عند الولادة أو باكرًا في حياة الطفل، لأسباب عديدة مكتسبة أو وراثية المنشأ (1).

ونقص المقوية: مصطلح طبي يشير إلى نقص التوتر في العضلات، ولا يعني وجود ضعف عضلي، على الرغم من أنّ المريض قد يعاني صعوبة في استخدام العضلات المصابة.

العضلات الطبيعية لا ترتخي على نحوٍ تام أبدًا؛ إذ يبقى فيها درجةٌ معينة من التوتر و الصلابة، فمثلًا: يعتمد الإنسان على توتر العضلات في المحافظة على وضعية الرقبة والظهر في أثناء الوقوف أو الجلوس. (2 ).

يلاحظ لدى الأطفال المصابين بهذه المتلازمة ضعفُ القدرة على التحكم بعضلات الرقبة فتنحني رؤوسهم إلى الأسفل وترتخي، وعند حملهم يشعر الشخص الذي يحملهم بالضعف والوهن (2)، إذ تكون عضلاتهم طرية ولينة، ويتأخر التطور الحركي* لديهم، ويفشلون في الوصول إلى بعض المراحل التطورية ذات الصلة بالحركات، مثل القدرة على رفع الرأس أو الجلوس أو المشي دون دعم (3).

كذلك يكون تنفسهم سطحيًّا، ويبقى الفم مفتوحًا ويتدلي اللسان إلى الخارج (3)، وصوت بكائهم ضعيف وهادئ (2).

تتضمن أسباب نقص المقوية عديدًا من الأمراض التي تصيب الجملة العصبية المركزية أو العضلات أو الأمراض الجينية، ونذكر من الأسباب الشلل الدماغي (3)، والتهاب السحايا والتهاب الدماغ (2)، ومتلازمة داون، والحثل العضلي، ومتلازمة برادر ويلي**، ومتلازمة مارفان (3). 

كذلك يلاحظ في بعض الحالات لدى الخدج؛ أي لدى الأطفال المولودين قبل الأسبوع 37 من الحمل، ويكون السبب هنا عدم تطور مقوية العضلات تطورًا كاملًا عند ولادتهم (2).

يكون الهدف الرئيس عند تقييم طفل رخو تحديد سبب الإصابة ومكانها، وتشير الدراسات إلى أن هناك إصابةً عضلية عصبية لدى ثلث الأطفال المصابين بهذه المتلازمة الذين ينقلون إلى وحدة العناية المشددة لحديثي الولادة (1).

تُعتمد الخطة العلاجية حسب السبب، فقد تتحسن الحالة أو تتطور إلى الأسوأ أو إلى الأفضل، ويهدف العلاج إلى تطوير الوظائف الحركية والكلام. 

على العموم تشمل الخيارات العلاجية كلًّا من العلاج الفيزيائي والوظيفي والمعالجة المقومة للنطق واللغة (2). 

الحاشية:

*التطور الروحي الحركي: مجموعة المهارات الجسدية والسلوكية المشاهَدة لدى الرضع والأطفال مع نموهم وتطورهم مثل الزحف والمشي، وهي تختلف حسب عمر الطفل (4).

لمعرفة مزيد عن التطور الروحي الحركي يمكنكم العودة إلى مقالنا السابق: هنا 

**لمعرفة مزيد عن متلازمة برادر ويلي يمكنكم العودة إلى مقالنا السابق: هنا 

المصادر:

1. Straub V. Neuromuscular Diseases Causing Floppy Infant Syndrome. Pediatric Research [Internet]. 2011 [cited 12 January 2021];70:27-27. Available from: هنا 
2. Hypotonia [Internet]. nhs.uk. 2021 [cited 12 January 2021]. Available from: هنا 
3. Muscle Weakness (Hypotonia) | Boston Children's Hospital [Internet]. Childrenshospital.org. 2021 [cited 12 January 2021]. Available from: هنا 
مصادر الحاشية:
 
4. Encyclopedia M, record D. Developmental milestones record: MedlinePlus Medical Encyclopedia [Internet]. Medlineplus.gov. 2021 [cited 27 January 2021]. Available from: هنا