الفنون البصرية > مدارس الفن

فن البوب Pop Art

حدث تغيير في فن التصوير والنحت والطباعة؛ ممّا أثّر على الحركة الفنيّة عالميًّا. ظهرَ فنُّ البوب في الخمسينات والستينات، واستخدم روّاده عدّة مواد و تقنيات مختلفة حتى أحدثوا تغييرًا وخطًّا مُهمًّا في الفنِّ.

علّق الفنان (آندي وارهول - Andy Warhol)قائلًا: "صنع فنانو البوب لوحات ورسمات تلفت انتباه أي شخص يمرّ من جانبها ويلاحظها في ثوان إن كانت كرتون، أو مشاهير، أو براد، أو علب الكولا."

فنُّ البوب هو حركة فنيّة ظهرت في الخمسينات وازدهرت في الستينات في أمريكا وبريطانيا. بدأت ثورةً ضدّ ما كان سائدًا بالفنِّ. غيّر الفنانون نظرة الفنِّ واستخدموا مصادر من حياتهم اليومية (1).

حلَّ التلفاز محل الراديو مَنفذًا إعلاميًّا مسيطرا، وظهر نوعٌ جديد من الموسيقى (روك آند رول - Rock and Roll)؛ اقتحم جيل الشباب وكانت (مارلين مونرو-Marilyn Monroe) النجمة السينمائية السائدة (2).

بدأ هؤلاء الفنانين بالبحث في مواد ومصادر ملهمة في بيئتهم المحيطة، أنتجوا فنًّا يعكس ويدمج العناصر اليومية بالفن، مثل، السلع الاستهلاكية والصور والرسائل الإعلامية (2).

سعى فنانو البوب الى البساطة والوضوح في أعمالهم، فاستخدموا مساحات واسعة من الألوان الأساسية (أزرق-أحمر-أصفر) (3).

معظم فناني البوب يطمحون الى أساليب موضوعية في أعمالهم، وبعضهم كان يعبّر بمهارة عن النقد الاجتماعي، مثل، لوحات الفنان (سيغال - Segal) التي تعبّر عن الغموض والوحدة (3).

الفنان (روي ليختنشتاين - Roy Lichtenstein)؛ هو أحد الفنانين الذي قام بتوليد فكرة (السلاسل الكرتونية - comic strips)، واستخدم أسلوب التنقيط والطباعة التجارية (2).

استخدم الفنان (روبرت روشنبرغ - Robert Rauschenberg) عدّة تقنيات ومواد مختلفة في أعماله؛ استبدل قماش اللوحة بقماش وسادة ولحافًا عمل عليها بالرصاص والألوان (4).

عمل الفنان (آندي وارهول - Andy Warhol) بأسلوب دقيق على الطباعة بالشاشة الحريرية، وعمل على تكرار الإعلانات وتوحيد الصورة نفسها (5).

فضّل فنانو البوب آرت رسم الواقعية والتفاصيل اليومية المملة وعناصرها، واشتهروا بميلهم لإنتاج أعمال تحمل جرعات زائدة من السخرية والهزل من الواقع الاستهلاكي (2).

المصادر:

1. Tate. 2020. Pop Art – Art Term | Tate. [online] Available at: هنا [Accessed 29 November 2020].

2. Moma.org. 2020. Moma | Pop Art. [online] Available at: هنا [Accessed 29 November 2020].

3. Encyclopedia Britannica. 2020. Pop Art | Characteristics, Facts, & Artists. [online] Available at: هنا [Accessed 29 November 2020].

4. Moma.org. 2020. Moma | Robert Rauschenberg. Bed. 1955. [online] Available at: هنا [Accessed 29 November 2020].

5. Moma.org. 2020. Moma | Andy Warhol. Campbell's Soup Cans. 1962. [online] Available at: هنا [Accessed 29 November 2020].