البيولوجيا والتطوّر > أبحاث السرطان

الخلايا السرطانية وعباءة الإخفاء

مرض السرطان مرضٌ عنيد، لا يزال يفاجئنا كل يوم بتقنياتٍ جديدةٍ لمجابهة أنواع العلاج المختلفة.

سنتحدث في الألبوم الآتي عن إحدى الطرائق الحديثة المعتمدة على الجسيمات النانوية وهي تسعى إلى زيادة الفعالية العلاجية في مجابهة هذا العدو اللدود.

تعد الأدوية النانوية من أهم الوسائل في علاج السرطان وذلك بسبب قدرتها الكبيرة على الارتشاح عبر الأوعية الدموية. (1)

تتميز بحجمها الصغير وإمكانية التحكم بنصف عمرها في الدوران وتعديل أسطحها وخصائصها الفيزيائية والكيميائية وقدرتها على الإطلاق المستدام أو المحفز للدواء. (1)

المشكلة الأساسية في هذا النمط العلاجي أنّ معظم الجسيمات النانوية يجري التعرف إليها والتخلص منها بوصفها موادَّ غريبةً بوساطة جهاز المناعة، وهذا ما خلق حاجةً ملحةً للبحث عن نهجٍ أكثر أمانًا وفعالية. (2)

جذبت الجسيمات النانوية المعدلة (المكسوة) بغشاء خلوي عن طريق تقنيات الهندسة الحيوية اهتمامًا متزايدًا بسبب:

1- قدرتها على الهروب من الالتقاط المناعي. (2, 3)

2- قدرتها على التعرف إلى النوع الخلوي خصوصًا الذي اشتُقَّ منه هذا الغشاء والارتباط بمستقبلاته. (2, 3)

أثبت الجسيمات النانوية المعدلة بغشاء خلوي فعاليةً كبيرةً في العلاج وذلك عن طريق:

1- زيادة قبطها الخلوي وتوافرها البيولوجي (bioavailability) العالي. (2)

2- انخفاض الآثار السمية  غير المرغوبة بسبب توجه العلاج مباشرةً نحو الخلايا الهدف المماثلة للنمط الذي أُخذ منه الغشاء. (2)

هي عبارة عن جسيمات (cancer cell membranes nanoparticles - CCMNPs) نانوية مكسوة بطبقة من الغشاء الخلوي للخلايا السرطانية الهدف، ولها قدرةٌ على حمل العلاج وإيصاله عن طريق خاصية الانجذاب الكيميائي لخلايا الورم. (2)

في دراسةٍ نُشرت عام 2019 على خلايا سرطان الثدي وعنق الرحم، حمَّلَ الباحثون مزيجًا دوائيًّا يهدف إلى زيادة قدرة الخلايا التائية على التعرف إلى الورم والقضاء عليه ضمن(CCMNPs). (2)

وقد لاحظ الباحثون تعرّفَ الجسيمات النانوية المعدلة إلى الخلايا السرطانية وزيادةَ القبط الخلوي لها وزيادةً في الفعالية العلاجية مقارنةً بأساليب العلاج التقليدية. (2)

المصادر: 

  1.  Luk B, Zhang L. Cell membrane-camouflaged nanoparticles for drug delivery. Journal of Controlled Release. 2015;220:600-607. هنا
  2. Chen M, Chen M, He J. Cancer cell membrane cloaking nanoparticles for targeted co-delivery of doxorubicin and PD-L1 siRNA. Artificial Cells, Nanomedicine, and Biotechnology. 2019;47(1):1635-1641 هنا
  3. Hu CM, Fang RH, Luk BT, et al. 'Marker-of-self' functionalization of nanoscale particles through a top-down cellular membrane coating approach. Nanoscale. 2013;5:2664–2668. هنا