صناعة الباحثين > الجامعات والتعليم العالي

التعلّم عن بعد; خطوة إلى الأمام أم إلى الوراء؟

ما هو التعلّم عن بعد (Distance Learning)؟!

 قد يبدو تعريف التعلّم عن بعد (DL) محيرًا في البداية، ولكنه في الحقيقة بسيط جدًا، بل قد يكون نوع التعلّم المناسب لك.

يعرّف قاموس (Cambridge) التعلّم عن بعد بأنه طريقة للدراسة لا يحضر فيها الطلاب إلى الفصل الدراسي للمدرسة أو الجامعة؛ بل يدرسون من مكان إقامتهم، ويجري ذلك عادةً باستخدام الإنترنت (1). 

في ظل أزمة (COVID-19):

بعد تفشّي جائحة فيروس كورونا المستجد (COVID-19) في أنحاء العالم؛ غدا التباعد الاجتماعي والحجر الصحي وسيلتا الوقاية والحدّ من انتشار العدوى. وازدادت تقييدات السفر في عديد من الدول، وامتد التأثير ليشمل العملية التعليميّة بفرض القيود على تجمّع الطلاب وسفرهم، وظهرت الحاجة إلى وجود خيارات تضمن سلامتهم على نحوٍ أفضل (2)، وهذا ما أدى إلى صعوبات كبيرة في التعلّم وتعويض الفاقد التعليمي للطلاب في العديد من دول العالم.

ففي ولاية البنغال الغربية في الهند مثلًا؛ عانى الطلاب  في مرحلتي التعليم الجامعي والدراسات العليا  مشكلات مختلفة تتعلق بالقلق والاكتئاب وضعف الاتصال بالإنترنت وبيئة الدراسة غير المواتية في المنزل، وواجه الطلاب من المناطق النائية والقطاعات المهمَّشة على نحوٍ أساس تحديات دراسية هائلة في أثناء هذه الجائحة (3).

وامتدّ تأثير الجائحة ليشمل عزل كثير من طلاب الطب والتمريض عن أماكن العناية بالمرضى لتقليل الاحتكاك معهم قدر الإمكان والوقاية من العدوى، ووجد بعض المتخرجين حديثًا أنفسهم في بيئات سريريّة غير مألوفة، إذ عمدت بعض الجامعات إلى تخريج الطلاب باكرًا لتعويض النقص في الكادر الطبي. إضافة لتوجيه جهود والكادر التدريسي الطبي وطاقته نحو العناية بالمرضى؛ مما أثر في توفُّرهم للتدريب (4).

وبالطريقة نفسها؛ تأثر أيضًا التعليم الطبي بالجائحة؛ اضطربت وتعطلت البنية التقليدية الراسخة لكل من المرحلة الجامعية والدراسات العليا؛ والتي كان عمودها الفقري التدريس الشخصي من قبل المدرسين المختصين. حتى بالنسبة لطلاب الطب المعتادين على مشاهدة مقاطع الفيديو المسجَّلة مسبقًا من منازلهم، أوجِدت الجلسات الشخصية لتقوية مفاهيمهم وإعدادهم لقسوة التدريب السريري (4).

أدّى ذلك إلى اعتماد  التقنيات المتاحة بالفعل في التعليم الطبي وتنفيذها والانتقال للتعلم عن بعد (4, 5)، ففي عدة من المؤسسات التعليمية، استبدلت منصة (Zoom) ومنصات مؤتمرات الفيديو المماثلة مثل (BlueJeans) و (Microsoft Teams) أسلوب المحاضرات الشخصية واجتماعات المجموعات الصغيرة. وتجدر الإشارة إلى أن هذه المنصات ليست جديدة بل كانت موارد منتشرة سمحت للمتعلمين بحضور المحاضرات عن بعد. لكن أدت الجائحة إلى زيادة عدد مستخدمي هذه البرامج على نحوٍ كبير، إذ ازداد عدد مستخدمي (Zoom) من 10 ملايين إلى 300 مليون مستخدم من كانون الثاني (ديسمبر) 2019 إلى نيسان (أبريل) 2020. 

تتميز (Zoom) باحتوائها أدوات مهمة ومفيدة في التعليم؛ مثل مشاركة الشاشات واللوح الأبيض والتصويت والغرف الجانبية والتعليقات التوضيحية لتسهيل التفاعل. وتتيح السبورة البيضاء للمعلم والمتعلم الرسم على شاشة فارغة، وتسهل المجموعات الفرعية العمل الجماعي الصغير أو المناقشة، وتحاكي ميزات الاقتراع أنظمة استجابة الجمهور، وتوفر ميزة الدردشة مكانًا آخر للمحادثة (4). 

وأصبح التعليم الطبي المجاني مفتوح الوصول (على سبيل المثال؛ المدونات والمواقع الإلكترونية ومقاطع الفيديو) ومنصات التواصل الاجتماعي (مثل WhatsApp وTwitter وInstagram وSlack) في المقدمة الآن بعدما كانت بمثابة عناصر مساعدة للمناهج الأساسية (4).

هل خضتَ تجربة التعلُّم عن بعد؟ ولأي درجة يمكن استبدال أسلوب التعليم التقليدي برأيك؟

المصادر:

1- DISTANCE LEARNING | meaning in the Cambridge English Dictionary [Internet]. Dictionary.cambridge.org. 2021 [cited 17 January 2021]. Available from: هنا

2- Machado Júnior A, Pauna H. Distance learning and telemedicine in the area of Otorhinolaryngology: lessons in times of pandemic. Brazilian Journal of Otorhinolaryngology [Internet]. 2020 [cited 17 January 2021];86(3):271-272. Available from: هنا

3- Kapasia N, Paul P, Roy A, Saha J, Zaveri A, Mallick R et al. Impact of lockdown on learning status of undergraduate and postgraduate students during COVID-19 pandemic in West Bengal, India. Children and Youth Services Review [Internet]. 2020 [cited 17 January 2021];116:105194. Available from: هنا

4- Hilburg R, Patel N, Ambruso S, Biewald M, Farouk S. Medical Education During the Coronavirus Disease-2019 Pandemic: Learning From a Distance. Advances in Chronic Kidney Disease [Internet]. 2020 [cited 17 January 2021];27(5):412-417. Available from: هنا

5- Gomez E, Azadi J, Magid D. Innovation Born in Isolation: Rapid Transformation of an In-Person Medical Student Radiology Elective to a Remote Learning Experience During the COVID-19 Pandemic. Academic Radiology [Internet]. 2020 [cited 17 January 2021];27(9):1285-1290. Available from: هنا