منوعات علمية > سلسلة المنظمات العالمية

منظمة العمل الدولية

《إذا أردت السلام، فازرع العدالة》

كُتبِت هذه الجملة على حجر الأساس الخاص بالمكتب الرئيسي لمنظمة العمل الدولية. فما تاريخ هذه المنظمة؟ وما هو دورها؟ لنتعرف معًا:

النشأة والأهداف:

أُنشئَت منظمة العمل الدولية (International Labour Organisation (ILO عام 1919  بوصفها جزءًا من معاهدة فرساي Treaty of Versailles، ودفع تأسيسَها العديد من الاعتبارات الأمنية والإنسانية والسياسية والاقتصادية وكذلك الإيمان بأهمية العدالة الاجتماعية ومواجهة ظروف الاستغلال التي يتعرض لها العمال في تحقيق السلام. وصاغت لجنة العمل المؤلفة من ممثلي تسعة دول دستورها الذي يؤكد على أهمية توفير ظروف عمل إنسانية للعمال من تنظيم وقت العمل والأجر المعيشي اللائق والحماية الاجتماعية للعمال والنساء والأطفال إضافة إلى الحد من البطالة. تتبنى المنظمة أيضًا مبادئ مثل الأجر المتساوي للعمل المتساوي وحرية تكوين الجمعيات وأهمية التعليم المهني، وتؤكد المنظمة على أن عدم الالتزام بهذه المبادئ سيؤثر سلبًا في السلم والانسجام العالميين. لاحقًا أُلحِق إعلان فيلاديلفيا بدستور المنظمة ونصَّ على عدَّة مبادئ منها أن العمل ليس سلعة، وأن لدى كل البشر -بغض النظر عن العرق والجنس والعقيدة- الحق في السعي وراء رفاهِهم المادي وتطورهم الروحي في ظروف تضمن الحرية والكرامة والأمن الاقتصادي وتكافؤ الفرص.

أصبحت ILO منظمة عالمية عام 1946؛ فقد أصبحت أول وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة التي كانت آنذاك حديثة العهد (1).

هيكل منظمة العمل الدولية:

تعمل المنظمة من خلال ثلاث هيئات رئيسية:

مؤتمر العمل الدولي يحدد معايير العمل الدولية والسياسات العامة لمنظمة العمل الدولية. يُعقَد سنويًا في جنيف.

مجلس الإدارة هو المجلس التنفيذي لمنظمة العمل الدولية. يجتمع ثلاث مرات سنويًا وتُقدَّم نتائج الاجتماعات إلى مؤتمر العمل الدولي ليعتمدها.

مكتب العمل الدولي هو المكتب السكرتاري الدائم لمنظمة العمل الدولية.

وأبرز ما يميز هذه المنظمة أن الهيئات السابقة تضم ممثلين من الحكومات وأصحاب العمل والعمال؛ بذلك يكون للعمال وأصحاب العمل معًا صوتًا مساويًا للحكومات عند وضع معايير العمل والسياسات والبرامج (2).

الإنجازات

مُنِحت جائزة نوبل للسلام عام 1969 لمنظمة العمل الدولية لدورها في خلق تشريعات دولية ترسخ معايير محددة لظروف العمل في كل البلدان (3). وكان للمنظمة دورًا مهمًا في عدة مراحل تاريخية منها الكساد الكبير وإنهاء الاستعمار وإنشاء اتحاد التجارة البولندي والانتصار على التمييز العنصري في جنوب إفريقيا وأخرها اليوم في بناء إطار أخلاقي منتج لعولمة عادلة (1).

التمويل:

تتضمن مصادر التمويل الأساسية

الميزانية الاعتيادية: تموَّل من اشتراكات على الدول الأعضاء.

الحساب المُكمِّل للميزانية الاعتيادية: تغطيه مساهمات طوعية من الشركاء الرئيسيين للمنظمة.

موارد أخرى لا تدخل الميزانية تُقدَّم طوعًا من منظمات مختلفة دعمًا منها لمشاريع محددة (4).

المنظمة في البلاد العربية:

يغطي المكتب الإقليمي لـ ILO الخاص بالبلدان العربية البلدان التالية: البحرين والعراق والأردن والكويت ولبنان وفلسطين المحتلة وسلطنة عمان وقطر والمملكة العربية السعودية وسورية والإمارات العربية المتحدة واليمن (5).

المصادر:

1. History of the ILO [Internet]. Ilo.org. [cited 17 January 2021]. Available from: هنا

 2. How the ILO works [Internet]. Ilo.org. [cited 17 January 2021]. Available from: هنا

3. The Nobel Peace Prize 1969 [Internet]. NobelPrize.org. [cited 17 January 2021]. Available from: هنا

4. Programme and budget [Internet]. Ilo.org. [cited 17 January 2021]. Available from: هنا

5. Countries covered (Arab States) [Internet]. Ilo.org. [cited 17 January 2021]. Available from: هنا