الموسيقا > موسيقا

الموسيقا للمبتدئين؛ مفتاح الصول

نشير في البداية إلى أن إحدى المقومات الأساسية لقراءة النوتة الموسيقية معرفةُ العلامات والمفاتيح الأساسية؛ إذ أن سبع نوتات تمثل أساس النوتة الموسيقية، وهي على الترتيب : ( دو " C "، ري " D "،مي " E "، فا " F "، صول " G "، لا " A "، سي " B ") ومن ثم نعيد من جديد  (1).

لكن كثيرا ما نسمع بمصطلح المفتاح الموسيقي! ما المفتاح الموسيقي وما فائدته بالضبط؟

المفتاح الموسيقي علامة في بداية السلم الموسيقي تمكن القارئ أو العازف من قراءة النوتات الموسيقية وفق آلية تناسب نوع المفتاح. يشار إلى أن كلمة المفتاح يعود أصلها إلى الفرنسية (clé) من الكلمة اللاتينية (clavis)، وسمّي بالمفتاح لكونه عنصرًا أساسيًا جوهريًا في معرفة النوتات الموسيقية التي يجب عزفها (2).

تتنوع المفاتيح الموسيقية لكن نميز منها 3 مفاتيح أساسية مستخدمة في تدوينات الموسيقا المعاصرة يعطي كل منها سمة خاصة في قراءة المدرج الموسيقي وهذه المفاتيح هي : 

- مفتاح الصول  (Treble Clef)

- مفتاح الفا أو مفتاح الباص (Bass Clef)

- مفتاح الدو. وهنا في الصورة أدناه سنذكر مفتاح دو ألتو. (2) 

توضح الصورة أعلاه أنواع المفاتيح الثلاثة؛ فأول نوتة دومًا نوتة دو، ومن هذا المثال نلاحظ أن نوتة دو (C2) في مفتاح الصول هي النوتة على الخط الإضافي الأول، وفي مفتاح الفا دو هي النوتة على الخط الإضافي الثاني، وفي مفتاح دو ألتو الدو تحت الخط الإضافي الأول. نترك الشرح المعمق لهذه المفاتيح لمقالٍ لاحق.

لنتعرف في هذه الفقرة بداية على مفتاح الصول وأهميته وتطوره عبر التاريخ :

يرجح كثيرٌ من المؤرخين أن مفتاح الصول (Treble Clef) يعود شكله الحالي إلى الحرف القوطي G لكن مع تحول نشأ عبر الزمن نتيجة التدوينات اليدوية آنذاك، فقد دوّنها كتبة مختلفون آلاف المرات  تطورت إلى ما نعرفه اليوم، ولكن لم يُبحث عن الموضوع ولا يوجد دليل علمي راسخ حول فكرة تطور التدوين من الحرف G إلى الشكل الحالي.

وتوضح الصورة أعلاه تطور تدوينات مفتاح الصول بدءًا من بدايات القرن الخامس عشر حتى الوقت الحاضر، فقد برز دور مفتاح الصول في أواخر القرن الخامس عشر وبدايات القرن السادس عشر في حين اعتمدت معظم التدوينات الموسيقية سابقًا على مفتاح الدو (3).

موضع المفتاح : 

يتوضع مفتاح الصول  بداية من منتصف السطر الثاني في المدرج الموسيقي بما يوافق علامة الصول (G3) أي علامة الصول في الأوكتاف الثالث من البيانو. توضح الصورة أدناه سلم دو ماجور بدءًا من نوتة ري مع مفتاح الصول.

للاستماع لدو ماجور:

 

الآلات التي تستخدم مفتاح الصول:

تستخدم كثيرٌ من الآلات مفتاح الصول عند العزف ولكنها تميل إلى أن تكون آلات ذات مدى صوتي عالي منها: الأبواق، والكلارينيت، والفلوت، والكمان واليد اليمنى للبيانو وغيرها كثير…. إلخ

وبعد وصولك لهذا الجزء من المقال سنقدم لك ثلاث طرق لحفظ أماكن النوتات:

إن مفتاح الصول يوضح لنا مكان نوتة الصول على المدرج، فيمكننا ذلك من استنتاج جميع العلامات الأخرى انطلاقاً منها (2,3).

لاحظ الصورة أدناه، النوتة صول تتوضع على السطر الثاني ويُرسم مفتاح الصول على السطر الثاني أيضًا.

إذا أردت أن تحفظ أسماء النوتات المرسومة على السطور في مفتاح الصول بالترتيب من الأسفل إلى الأعلى، فهي مي، صول، سي، ري، فا (E G B D F) ويمكنك تذكر ذلك باستخدام جملة تحمل أوائل الكلمات فيها حروف العلامات المتوضعة على الأسطر وهنالك عديد من جمل الذاكرة الشهيرة نذكر منها :

“Even Good Boy Does Fine”

“Elephants Go Break Dancing on Fridays"

أما فيما يخص أسماء النوتات المرسومة في الفراغات في المدرج (من الأسفل إلى الأعلى) فهي فا، لا، دو، مي (F A C E) ونعتقد أنها سهلة التذكر أيضًا لكونها تشبه كلمة FACE

(4).

والنوتة التي تتوضع على السطر الإضافي الأول تحت خمس الأسطر من المدرج نوتة دو.

و بذلك نكون قد تعرفنا على أولى المفاتيح الموسيقية وأهمها وسنكمل في مقالٍ قادم حديثنا عن مفتاح الفا. الآن نترككم مع جملة موسيقية قصيرة وبسيطة، إذا استطعت قراءتها شاركنا أسماء النوتات في التعليقات.

المصادر:

1. W. (n.d.). Major Key Signatures. Retrieved from Major Key Signatures هنا

2. Subconscious, T. (n.d.). Beginning Theory 2: The Keys to Notation. Retrieved January 18, 2021, from هنا

3. Kidson, F. (2016, February 5). The Evolution of Clef Signatures. Retrieved January 18, 2021, from هنا

 4. H. (2018). How to Read Music Handout. Retrieved January 18, 2021, from هنا