التعليم واللغات > اللغويات

الشيروكي والكورونا

هل صادفت فردًا من أفراد الشيروكي في حياتك؟ أو هل تعرف من هم؟ 

هم أفرادٌ ينتمون إلى قبائل الشيروكي التي كانت تُعدُّ في أواخر القرن الثامن عشر أكبر قبيلة من قبائل الشعوب الأمريكية الأصلية، ولربما يُعدُّ ساكنوها من أهم قاطني الولايات المتحدة الأمريكية؛ إذ إنَّها قبائل ذات شأن تتمتع بحكومة وقوانين مدنية خاصة بها ومدارس وصحافة تابعة لها (1). وتُعدُّ صحيفة Cherokee Phoenix أول صحيفة رسمية للشيروكي وأول صحيفة شمال أمريكية صادرة عن السكان الأصليين تُنشر بلغة محلية، وكانت تُطبع باللغتين الإنكليزية والشيروكية جنبًا إلى جنب (2).

عاشت هذه القبائل على شكل عشائر تستوطن الجبال في جنوب البلاد ضمن مناطق تمتد على مساحة تقارب 103600 كم2، وأصبحت تلك المناطق فيما بعد جزءًا من ولايات فيرجينيا وتينيسي وكارولينا الشمالية والجنوبية وجورجيا وألاباما (1).

تعود أصول هذه العشائر من الناحية اللغوية إلى الإيروكيين Iroquoian، وكونها العشيرة الأكبر لهذه القبيلة فهي تشكل مستعمرة شاسعة، ويختلف نطق اللغة على هيئة لهجات على طول مساحتها من مكان إلى آخر، وكانت اللهجة الغربية السهلة هي الأكثر استخدامًا في معظم البلدات شرق تينيسي وجورجيا العُلوية والمنطقة عند نهري هايواسي Hiwassee وتشيواه Cheowa في شمال كاليفورنيا (1)، وما يُميِّز هذه اللهجة عن غيرها هو إيقاعها الموسيقي على أذن السامع، والغريب في ميزات هذه اللهجة هو حذفها الأصوات الشديدة الساكنة الموجودة في العديد من اللهجات الأخرى (1).

هذه اللغة الشيروكية بلهجتها الغربية هذه هي المتعارف عليها اليوم وبقيت حيَّة حتى يومنا هذا، وهي تتَّبع نظامًا يُدعى نظام الكتابة المقطعية، لأن كل رمز من رموزها البالغ عددها 86 يمثِّل مقطعًا (2).

وهي ذاتها التي يسعى قادتها اليوم جاهدين لإبقائها حيَّة ويخشون انقراضها؛ إذ لا يتجاوز عدد متحدثي اللغة الشيروكية بطلاقة 2500 شخص، وانخفاض أعداد المتحدثين لهذه اللغة جعل قادتها في عام 2019 يعلنون حالة الطوارئ ضمن إطار الحفاظ عليها وعن جهود تسعف في تنشيطها، لا سيما وأنَّ غالبية متحدثيها تتجاوز أعمارهم السبعين (3).

جاء فيروس كورونا ليزيدَ الأمر صعوبة؛ فقد تسبب بوفاة كثير من البشر حول العالم، وفي حين يخشى البشر على أنفسهم وعلى أحبابهم، كان يشغل قبائلَ الشيروكي همٌّ مختلف، فحالات الوفاة بينهم تعني غيابًا لمجتمعهم بالكامل، بكلِّ ما يحمل من ثقافة ولغة، فهذه القبيلة ذات الأقلية العرقية غيَّب الفيروس منها عشرين شخصًا على الأقل (3).

وبعد تطوير اللقاح، وحرصًا من الدولة على توزيعه توزيعًا عادلًا بين القطاعات الضعيفة والأقليات الأمريكية من سكان البلاد، أُعطيت قبائل الشيروكي الأولوية؛ فقد أصدر مركز السيطرة على الأمراض في آب (أغسطس) 2020 تقريرًا ينص على أن الأقليات العرقية والإثنية هي الأكثر عرضة لخطر الإصابة نظرًا إلى عوامل اجتماعية واقتصادية أدَّت إلى الانعكاس على صحتهم، فتلقَّى 600 متحدث منهم على الأقل اللقاحَ، وقال تيم كينج الذي يتحدث لغة الشيروكي بطلاقة ويُعلِّمها: "أردنا أن يكون اللقاح لكبار السن من الشيروكي والأشخاص ممن يتقنون اللغة" (3).

هل فكَّرت يومًا أن تتعلَّم لغة تتحدُّثها أقلية؟ وهل يمكن لفيروس كالكورونا أو غيره أن يُهدد لغة أخرى من لغات الأقليات في المنطقة العربية؟

المصادر:

1. Mooney J. Myths of the Cherokee. Washington: G.P.O.; 1902.

2. Cherokee language. Encyclopædia Britannica. January 10, 2020. Accessed on January 15, 2021. URL:هنا(last accessed on 17.01.2021)

3. Warner A. Cherokee Nation Uses Covid Vaccine to Preserve Language. Language Magazine; 08.01.2021. URL:هنا(last accessed on 17.01.2021)