علم النفس > القاعدة المعرفية

اضطراب الشخصية النرجسية (Narcissistic Personality Disorder)

قد سبق وسمع أغلبنا عن الأسطورة الإغريقية النرجس (Narcissus) والتي أُخذ منها مصطلح النرجسية (Narcissism). تبدأ الأسطورة القديمة بمصادفة شابٍ جميلٍ يُدعى نرجس لحورية الجبل (Echo) أو صدى بالعربية، يرفض هذا الشاب تقرّب صدى وحبها، مما يتركها بحالةٍ حزينةٍ مكسورة القلب، حتى لا يبقى منها سوى صدى صوتها. وانتقاماً لها تُغري الآلهة نرجس ليصل إلى بركة ماءٍ ينعكس على سطحها انطباع وجهه، فيبقى نرجس يتأمل وجهه مفتوناً مُغرماً من غير أن يدرك نفسه، فيعذبه هذا المصير من الحب غير المتبادل ويهلكه حتى الموت، وكأنه بهذا يستذكر ما وضع به صدى (1). 

ما معنى النرجسية؟

أعراض اضطراب الشخصية النرجسية (Narcissistic personality disorder) محيرة، تجعل من تشخيصه ووضع تعريفٍ دقيقٍ أمراً صعباً. فعلى عكس الشائع، فإنَّ الشخص النرجسي يمكن أن يكون متكبراً أو مُحتقراً لذاته، اجتماعيّاً بشدة أو انطوائي، كذلك فإنه قد يكون مديراً مسؤولاً في مجاله أو لا يستطيع تحمل عملٍ مستقلٍ لوحده.

وَضعت معايير(DSM-5) تعريفاً محدداً ومتجانساً لاضطراب الشخصية النرجسية، إذ يتضمن احساس الشخص بالعظمة الذاتية -إن كان بخياله أو سلوكه- وحاجته إلى إعجاب الآخرين به وتقديرهم، على الرغم من أنه لا يبدي أيَّ تعاطفٍ مع الأفراد.

تشمل هذه المعايير جوانب مهمة من الاضطراب، ولكن تبقى نسبةٌ جيدةٌ من الأشخاص الذين لا يمتلكون هذه الصفات وينكشف لديهم الاضطراب ضمن العيادات النفسية بمحض الصدفة عند محاولتهم علاج مشكلاتٍ أخرى، إضافةً إلى وجود سماتٍ أساسيةٍ بالاضطراب مثل الهشاشة النفسية والشعور بالدونية والفراغ الداخلي والملل لم تذكرها المعايير (2).  

ما هي أعراض اضطراب الشخصية النرجسية؟

يتصف الشخص النرجسي بأنه:

1.غالباً ما يترك الأشخاص مستائين منه.

2.تتسم علاقاته بصعوبة المحافظة عليها بسبب تصرفاته.

3.يضع نفسه دائماً بالمرتبة الأولى.

4.يعتقد أنه يعرف الصواب دوماً.

5.يفكر بنفسه في أغلب الأوقات، وتتمحور عنه جميع أحاديثه.

6.يستجدي الانتباه والتقدير ممن حوله.

7.الإيمان بأنه مميز جداً، والمبالغة بوصف الإنجازات الذاتية والمواهب.

8.لديه تأرجحٌ حادٌ في المزاج، ولا يستطيع أخذ مشاعر الآخرين على محمل الجدية.

9.يتوق إلى الفوز مهما حصل، ويضع لنفسه أهدافاً غير واقعية، مثل أحلامه الدائمة عن النجاح والمال والسلطة (3).

النرجسي والعلاقات العاطفية:

يبدو الشخص النرجسي بأنه يتمتع بجاذبيةٍ ساحرةٍ وثقةٍ عاليةٍ مما يجذب الناس إليه، ولكن في الحقيقة فإنه غارقٌ في مشكلاتٍ عدةٍ في جوانب حياته المختلفة، وخاصةً في العلاقات العاطفية. فغالباً ما تكون أعراض الاضطراب هي المُحرك الرئيسي وراء فشله في العلاقات، مثل:

1. إهماله لمشاعر الآخرين، وبالمقابل لهذا الإهمال فإن مشاعره تنجرح بسهولةٍ فائقة.

2.يبالغ في رد فعله، ورده غاضبٌ دوماً.

3.لا يتقبل النقد، وشديد المنافسة.

4.يضع أعذاراً لأخطائه على الدوام.

5.يرفض تحمل المسؤولية.

6.يميل إلى الخداع واللعب بالآخرين.

7.لا يتعاون إلا مع من يُعدهم في مستواه، على حسب تقييمه لذاته (3).

علاج اضطراب الشخصية النرجسية:

الدعامة الأساسية لعلاج اضطراب الشخصية النرجسية هو العلاج النفسي، وعلى الرغم من وجود أدلةٍ وطرائق تجريبية قيد التطوير تُجاه الاضطراب فإنه لم تُثبت فعالية أي منها على نحوٍ صارم، كذلك لم يثبت تفوق طريقةٍ معينةٍ دوناً عن الباقي. 

من الناحية الإيجابية وجد العلماء المختصين فائدة التقنيات والاستراتيجيات الشائعة، مثل بناء خطةٍ علاجيةٍ تتكون من التحليل النفسي والعلاج المعرفي السلوكي، وهما نهجان معروفان في العلاج النفسي يختلفان في نماذجهما النظرية ويشتركان في بعض التقنيات العلاجية (1).

إنَّ الهدف الأساسي من العلاج المركب هذا هو بناء تقدير الشخص المتدني لنفسه، ومساعدته على جعل آماله عن الآخرين أكثر واقعية (3).

المصادر:

1. Yakeley J. Current understanding of narcissism and narcissistic personality disorder. BJPsych Advances [Internet]. 2018;24(5):305-315. Available from: هنا

2. Caligor E, Levy K, Yeomans F. Narcissistic Personality Disorder: Diagnostic and Clinical Challenges. The American Journal of Psychiatry [Internet]. 2015 [cited 21 January 2021];172(5):415-422. Available from: هنا &

3. What Is Narcissism? [Internet]. WebMD. [cited 20 January 2021]. Available from: هنا