صناعة الباحثين > صناعة الباحثين

منحة الحكومة الروسية الاتحادية للطلاب السوريين والدوليين

يبلغ عدد طلاب التعليم العالي في روسيا أربعة ملايين، من بينهم 315000 طالب أجنبي (1). ويمكن لفئات معينة من المواطنين الأجانب والروس المقيمين في الخارج والمهاجرين التقدم بطلب للحصول على مقاعد دراسية ممولة من قبل الحكومة الروسية في الجامعات الروسية بنفس الشروط التي يخضع لها مواطني روسيا الاتحادية، وكذلك تخصص الحكومة الروسية كل عام عددًا من المقاعد الدراسية الممولة من قبل الحكومة (منح حكومية) لتعليم الطلاب الأجانب في مؤسسات التعليم العالي في البلاد (في عام 2021 خُصِّص 000 18 مقعد دراسي) (2).

اسم المنحة ونوعها

منحة الحكومة الروسية الاتحادية للطلاب الدوليين

منحة جزئية

الفئة المستهدفة ومعايير القبول

جميع الطلاب السوريين والدوليين الراغبين باستكمال دراستهم مجانًا في روسيا، للحصول على شهادة البكالوريوس، الماجستير أو الدكتوراه (2).

الاختصاصات المتاحة

تتيح كل جامعة عددًا كبيرًا من الاختصاصات في جميع المجالات (1).

اللغة المطلوبة والامتحانات المطلوبة

حسب البرنامج المختار.

مدة المنحة

حسب البرنامج المختار.

ماذا تغطي المنحة

تتضمن المنحة الحكومية على:

لكنها لا تشمل على: 

بالنسبة للطلاب الأجانب (ممن حصلوا على التعليم العالي) ويستكملون التدريب المهني وفق برامج إضافية للتعليم المهني (إعادة التدريب المهني أو رفع مستوى التأهيل المهني) لا تدفع لهم منحة مالية شهرية، ولكنهم يحصلون على سكن في السكن الجامعي التابع للمؤسسة التعليمية (2, 3).

طريقة التقدُّم والمستندات المطلوبة

1. راجع المعلومات المتعلقة باختيار المتقدمين الأجانب من خلال الموقع هنا ، تنشر إعلانات حول بداية عملية الاختيار، بوصفها قاعدة عامة، على المواقع الالكترونية للمكاتب التمثيلية لـ "Rossotrudnichestvo" ("هنا") أو سفارة روسيا الاتحادية في بلدكم ("هنا").

2. اتصل بممثل المنحة الوحيد في بلدك، واحصل على معلومات حول المقاعد الدراسية الممولة من قبل الحكومة وعن المجالات الدراسية المتاحة. ممثل المنحة الوحيد في البلد الأجنبي – هو: المكاتب التمثيلية لـ "Rossotrudnichestvo"؛ إذا لم تكن موجودة يحل محلها مُمثل "Rossotrudnichestvo" في سفارة روسيا الاتحادية؛ إذا لم يكن المُمثل موجودًا تحل محله سفارة روسيا الاتحادية.

3. سجّل من خلال الاستمارة الالكترونية هنا ، واملأ استمارة نموذج تحضير الوثائق على الانترنت وقدم طلبك. في الاستمارة، يرجى الإشارة إلى:

يمكنك اختيار ما يصل إلى 6 جامعات ترغب في الدراسة فيها (من تلك الجامعات الموجودة ضمن حصص المنحة)، ولكن ليس أكثر من ثلاث جامعات في منطقة فيديرالية واحدة، أما في موسكو وسانت بطرسبورغ فليس أكثر من جامعتين في كل مدينة. أولًا يجب تحديد الجامعة التي تعجبكم أكثر من غيرها، ثم ترتيب تنازلي للجامعات المفضلة.

ثم:

4. انتظر دعوة للمشاركة في عملية الاختيار.

يمكن للممثل لممثل المنحة أن ينشر جدول إجراء الاختبارات على موقعه الإلكتروني أو أن يرسل الروابط الإخبارية اعتمادًا على الدولة. للتحقق من المعلومات يرجى التواصل مع مكتب الممثل للمنحة. تنظم الاختبارات من قبل مجموعة العمل. ونتيجة لذلك تشكل قائمة عامة من الاختبارات التأهيلية التي تحتوي على معلومات حول جميع المشاركين ودرجاتهم.

5. ابحث عن اسمك في قائمة المرشحين (التي تتشكل اعتمادًا على نتائج الاختبارات التأهيلية). 

تنشر هذه المعلومات على الموقع الرسمي للممثل لممثل المنحة في بلدك أو يمكن إرسالها إلى مقدمي الطلبات (لمعرفة طرق الحصول راجع المكتب التمثيلي لـ "Rossotrudnichestvo").

6. إذا كنت من ضمن قائمة المرشحين فإنه يتعين عليك إعداد الوثائق المتبقية: 

 يجب تحويل الوثائق إلى الشكل الإلكتروني أو نقلها بالشكل الورقي إلى الممثل للمنحة.

ترسل هذه الطلبات إلى المكتب المركزي لـ "Rossotrudnichestvo" في موسكو، ومن هناك تحول إلى وزارة العلوم والتعليم العالي في روسيا الاتحادية ويحملها الموظفون في قاعدة المعلومات. يحصل المتقدمون على رقم التسجيل من خلال البريد الإلكتروني يسمح لهم بالوصول إلى نظام المعلومات هنا وتتبّع حالة الطلب الخاص بهم.

7. انتظر إشعار القبول بالجامعة وتعليمات لخطوات العمل اللاحقة، سترسل هذه المعلومات إليك من قبل الممثل للمنحة في بلدكم والذي سيقدم تعليمات مفصّلة عن خطوات العمل اللاحقة.

في حالات معينة، يجب على المتقدمين الذين قبلوا للدراسة في مجالات "الفن والثقافة" إجراء اختبارات قبول إبداعية إضافية مباشرة في المؤسسات التعليمية، وعندئذ سوف يحتاج مقدمو الطلبات إلى القدوم إلى روسيا بتأشيرة سياحية وسوف تتقرر مسألة قبول مقدم الطلب من عدمها بناءً على نتائج المسابقة الإبداعية (2, 3).

معايير الاختيار

تُشرف "Rossotrudnichestvo" على اختيار المتقدمين من الطلاب الأجانب من خلال شبكة الممثلين كذلك من خلال السفارات الروسية في الخارج (2).

موعد بدء الدراسة

حسب البرنامج المختار

موعد انتهاء التقدُّم للمنحة

حسب كل دولة ويمكن الاستعلام من خلال التواصل مع السفارة الروسية في البلد.

كان موعد انتهاء التقدُّم العام الماضي في سورية 22 شباط (فبراير) 2021

معلومات إضافية وشروط أخرى

يسجّل المتقدمون ممن لا يتقنون اللغة الروسية بما فيه الكفاية تمكنهم من الدراسة في التخصص الذي اختاروه في الكلية التحضيرية؛ إذ يقضون سنة واحدة في تعلّم اللغة الروسية بالإضافة إلى العديد من تخصصات التعليم العام (الرياضيات، الفيزياء، علم الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، وما إلى ذلك) تبعًا لمجال الدراسة المختار، وفي حالة اجتياز الامتحانات النهائية بنجاح يحصل المتقدمون على الحق في مواصلة دراستهم في التخصص المختار، أما إذا لم ينجح الطالب باجتياز الامتحانات النهائية فإنه يفقد الحق في التعليم المجاني في روسيا.

روابط داعمة

لمزيد من المعلومات حول كافة الأسئلة المتعلقة بالحصول على المنحة الحكومية يرجى الاتصال الاتصال بالمكتب التمثيلي لـ "Rossotrudnichestvo" في بلدك أو الجامعة التي اخترتها. أما فيما يتعلق بعمل نظام المعلومات، فيرجى الاتصال بخدمة الدعم الفني (عبر نموذج الاتصال الجوابي على الموقع الإلكتروني أو عن طريق الهاتف +7 (495) 134-28-70)  (2).

اتصل بالجامعة التي تختارها لمعرفة أفضل طريقة لتقديم طلب للحصول على مقعد دراسي مُمول من قبل الحكومة، وأرسل رسالة مفصلة إلى ممثلي القسم الدولي – وسيقوم مكتب الجامعة بالرد على أسئلتك (هنا يمكن العثور على معلومات الاتصال بالجامعات)  (3).

أو يمكن الاستفسار عبر الإيميل contract@russia.study

للاطلاع على البرامج الدراسية المتاحة من هنا.

للاطلاع على الأسئلة الأكثر تكرارًا من هنا.

كما يمكن الاطلاع على موقع المنحة باللغة العربية من هنا.

المصادر:

1. Advantages of Education in Russia [Internet]. Official website about higher education in Russia for foreigners. 2021 [cited 31 December 2021]. Available from: هنا

2. Russian Government Scholarships [Internet]. Official website about higher education in Russia for foreigners. 2021 [cited  31 December 2021]. Available from: هنا

3. State scholarships | Education in Russia for Foreign Nationals [Internet]. Russia.study [cited  31 December 2021]. Available from: هنا