العمارة والتشييد > التصميم المعماري

حديقة سنغافورةَ المُعلَّقة «برج Robinson»

إن «برج روبنسون - Robinson Tower» مثالٌ للثقافة المعمارية المعاصرة لسنغافورةَ بالإبداع التشكيلي والوظيفي المُميَّز والمغيِّر للواجهة العامة للمدينة (1).

يبرز المشروع بموقعه في «شارع روبنسون» بصورة حرف ((V))  -في منطقة (Marina Bay) المركزِ المالي للمدينة- بشكله المثلث مظهرًا خبرةَ الشركة المصمِّمة والنواحي الحضارية والاجتماعية المختلفة للمدينة بتصميم مباني المدن العالمية على الرغم من قيود الموقع ومساحته المُحدَّدة، وبحسبانه أول مشروعٍ متعدِّد الاستخدامات في سنغافورةَ بمساحةٍ تبلغ 24000 مترٍ مربعٍ (2,1).

يتألَّف المبنى من تكوينين بسيطين: برج المكاتب الكريستالي العُلوي المُؤَلَّف من 17 طابقَ مكاتبٍ بدرجة ((أ))؛ ويمتدُّ فوق القاعدة بأقصى ارتفاعٍ مطلًا على الميناء؛ والجزء السُّفلي المُكوَّن من سبعة طوابقَ تجاريةٍ بحجمٍ مناسبٍ للمنشآت المجاورة (2,3).

يكشف البرج من كل زاويةٍ عن وجهٍ جديد، ويندمج بصورةٍ مختلفةٍ داخل النسيج الحَضَري للمدينة، فتتشابه القاعدة السُّفلية حجمًا مع الهياكل المجاورة مما يخلق استمراريةً  مع شكل السَّقف الزَّاويِّ والتغطية الطينية لمبنى (Lau Pa Sat) المجاور (1).

تمتدُّ القاعدة من الطابق الأرضي إلى (الفراغ الحدائقي - Atrium garden) الفاصل بين القسمين العُلوي والسُّفلي للبرج؛ وهو مكانٌ عامٌّ مُشجَّرٌ يُسمَح لأي شخصٍ بالدُّخول إليه وفقًا لـ(قانون سنغافورة لاستبدال المناظر الطبيعية)، ويمتدُّ نواةً للبناء ليغطِّي لوبي (بهو) المكاتب ومكان للتنظيم التجاري (1,3) .

تتميَّز واجهات البرج بشكلها متعدد الأسطح الذي يساعد في الاستفادة من الإضاءة الطبيعية داخل المبنى، وتقليل الإطلالة المباشرة على المباني المجاورة، إضافةً إلى انعكاس الضَّوء على أسطحه؛ مما يمنحه شكل منارةٍ لسنغافورة.

أما قاعدة البرج؛ فواجهتها مستويةٌ باتجاهٍ واحدٍ تكشف للعابرين النشاطاتِ الداخلية للمبنى (2).

إن «برج روبنسون» مشروعٌ ديناميكيٌّ فعالٌ بابتعاده عن الواجهات التقليدية، دمج المساحاتِ الخضراء بطريقةٍ مميَّزةٍ لافتةٍ  للنظر ضمن (الفراغ الحدائقي - Atrium garden) منتصفَ البرج وجِوارَ المحلات التجارية في قاعدة البرج، إضافةً إلى نظام البناء متعدد الاستخدامات (1).

المصادر:

1_Harrouk C. KPF’s Robinson Tower Opens in Singapore [Internet]. ArchDaily. 2020. Available from: هنا

2_Robinson Tower by Kohn Pedersen Fox (KPF) [Internet]. Kpf.com. 2020. Available from: هنا

3_Robinson Tower | Projects | architect61 [Internet]. Robinson Tower | Projects | architect61. 2020. Available from: هنا