هل تعلم والإنفوغرافيك > كاريكاتير

العدد السالب

سمعت مرّة أحدهم يقول: "بدأت حياتي تزداد تعقيدًا يوم تعرّفت إلى العدد السالب!"، والعدد السّالب كما نعلم هو عدد أصغر من الصفر؛ وعلى مستقيم الأعداد (1) يبعد عن الصفر مسافة مساوية لبعد نظيره الموجب ولكن في الجهة المعاكسة.

ويرجع أول ذكر واضح للأعداد السالبة في التاريخ إلى القرن الثاني قبل الميلاد ولكن الرياضي الصيني "لوي هوي Lui Hui" -الذي عاش في القرن الثالث الميلادي- هو أول من وضع قواعد واضحة للعمليات على الأعداد السالبة (2,3).

وجود أعداد من إشارات مختلفة في عملية حسابية يزيدها تعقيدًا كما يزيدنا حماسًا، فيجب ألّا ننسى ضرب الإشارات أو قسمتها ويجب ألّا ننسى أن جمع عددين مختلفين بالإشارة يؤول إلى عملية طرح إضافة إلى أن عملية طرح عددين مختلفين بالإشارة قد تؤول إلى عملية جمع.

 لاشكّ في أن وضع مجموعة الأعداد السّالبة حلَّ كثيرًا من المشكلات في الرياضيات وفي الفيزياء وفي الحياة عمومًا ولكن يبقى نسيان إشارة سالبة واحدة في حلّ مسألة أو معادلة موضوع يدمِّر كل الحلِّ ويلزمنا أن نعاود من جديد، فما رأيك أن تشاركنا تجاربك مع الأعداد السالبة والإشارات عزيزي القارئ؟

المصادر:

1. wart, James B.; Redlin, Lothar; Watson, Saleem (2008). College Algebra (5th ed.). [Brook]. pp. 13–19

2. Luke Hodgkin (2005). A History of Mathematics: From Mesopotamia to Modernity. Oxford University Press. p. 88.[Book]

3. Teresi, Dick. (2002). Lost Discoveries: The Ancient Roots of Modern Science–from the Babylonians to the Mayas. New York: Simon & Schuster.  Page 65. [Book]