الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

روي ليكتنستاين ولوحة قنبلة ذرية

لوحتُنا لهذا الأُسبوعِ هي لوحةٌ (Atom Burst - قنبلة ذرية ) للفنان (Roy Lichtenstein - روي ليكتنستاين)

روي ليكتنستاين، هو رسامٌ أمريكيّ، وكان يُعدُّ من أشهر فناني فنِّ البوب (Pop Art)، وكان من مؤسسي هذه الحركة الفنيّة؛ وهي حركة واجهتْ تقنيات ومفاهيم التعبيريّة التجريديّة (Abstract Expressionism) بصورٍ وتقنياتٍ مأخوذة من الثقافة الشعبيّة. (1)

أسّس ليكتنستاين مهنته المبدعة بالتّقليد؛ إذ بدأ باقتراض  صور من الكتب والإعلانات أوائل الستينات (2)، كان مهتمًّا برسم شخصيّات كاريكاتورية مضحكة في بداية حياته الفنيّة، مثل، رسم شخصيّات ميكي ماوس والبطّ دونالد؛ إذ كان يهوى تقْديم أعمالًا هزليّة في هيئةٍ فنيّة راقية. (1)

لم يعتمد الفنّان الأسلوب التقليديّ والمخصّص لوسائل الإعلام بل نرى أسلوبه واضحًا في القصص الشعبية وخاصّة القصص الرومانسيّة وقصص الحرب البطوليّة؛ إذ استنسخ هذه الأجزاء السرديّة المعزولة من لوحات التّاريخ، مع أنّ أعماله كانت تنفّذ بالفعل باليد ونقطة نقطة، إلّا أنّ الفنّان كان يغيّر عادةً تركيبات القصّة الأصليّة، واستخدم قوالب مثقبة لتكرار نمط النقاط المستخدم على نحوٍ شائع في طباعة الصور، وغالبًا ما يبالغ فيه. أصبح هذا النّمط المعروف بنقاط (Ben-Day) عنصرًا مميّزًا في أسلوبه (2،3).

ففي لوحة (قنبلة ذرية) نلاحظ حدودًا خارجيّة سميكة سوداء، وألوانًا مسطّحة، والكثير من النّقاط المتكررة، يصوّر ليكتنستاين فيها سحابة الفطر الصاعدة للقنبلة الذريّة على أنّها انفجار كارتوني باستخدام اللغة المرئية للترفيه الشعبيّ لتصوير رمزٍ أيقونيّ للموت والدمار. هنا، يمكن التعرّف على صورة سحابة الفطر على الفور، وتُمثّل على أنّها شعار لمأساة إنسانية أكثر من كونها صورة مرئيّة معروفة (3).

اسم اللوحة:  قنبلة ذرية 

تاريخ رسم اللوحة: 1965

خامتها: Acrylic on board

أبعادها: 61x 61 cm

مكان حفظ اللوحة: متحف الفن الحديث في فورت وورث في تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية - Modern Art Museum of Fort Worth

اسم الفنان: روي ليكتنستاين

جنسيته: أميركي 

تاريخ ميلاده ووفاته: (1923 - 1997)

المدرسة الفنية : فن البوب 

رابط اللوحة بدقة عالية :هنا

المصادر:

1. Roy Lichtenstein | Biography, Artworks, & Facts [Internet]. Encyclopedia Britannica. 2020 [cited 11 October 2020]. Available from: هنا

2. Roy Lichtenstein | MoMA [Internet]. The Museum of Modern Art. 2020 [cited 11 October 2020]. Available from: هنا

3. Atom Burst [Internet]. Haus Der Kunst. 2020 [cited 11 October 2020]. Available from: هنا