الطب > الجراحة

تجميل الأنف (Rhinoplasty)

يُعدُّ تجميل الأنف إجراءً جراحيًّا يهدف إلى تغيير شكل الأنف أو حجمه، وهي جراحة معقدة وتحتاج إلى التفكير جيدًّا واستشارة الطبيب قبل إجرائها (1). 

يتكون هيكل الأنف من جزأين؛ جزء علوي عظمي، وجزء سفلي غضروفي. وقد تُغيّر الجراحة العظمَ أو الغضروفَ أو الجلدَ أو الثلاثة معًا (2). 

تتضمن الرغبات الأشيع للمرضى تصغير تحدب الأنف، وتجميل ذروة الأنف، وتصحيح عدم التناظر، وقد تُجرى الجراحة لتصحيح التشوهات التي قد تحدث بعد الإصابات، إضافة إلى تصحيح العيوب الخلقية وتحسين صعوبات التنفس (2). 

تُشكّل جراحة الأنف التجميلية تحديًّا بسبب بنية الأنف الثلاثية الأبعاد، إضافة إلى موقعه في منتصف الوجه؛ إذ تُحدث التغييرات البسيطة فرقًا كبيرًا في شكله ووظيفته، وهي ليست مؤلمة عند غالبية المرضى (2)، إذ تجرى عادةً تحت التخدير العام، وتستغرق قرابة الساعة والنصف إلى ثلاث ساعات (1).

قد تحدث بعض الاختلاطات نتيجة للجراحة؛ مثل النزف، والإنتان، والآثار الجانبية للتخدير، وتشمل المخاطر الأخرى حدوث خدر حول الأنف، وصعوبة التنفس، والمظهر غير المنتظم، وانثقاب الحاجز الأنفي (2).

أخيرًا، قد تُساعد جراحة تجميل الأنف في الحصول على صحة أفضل، وقد تعزز من الثقة بالنفس وتسهم في تحسين الصحة النفسية وزيادة الرضا عن الشكل (3). 

المصادر:

1. Cosmetic procedures - Nose reshaping (rhinoplasty) [Internet]. nhs.uk. 2021 [cited 12 January 2021]. Available from: هنا 
2. Rhinoplasty - Mayo Clinic [Internet]. Mayoclinic.org. 2020 [cited 21 December 2020]. Available from: هنا 
3.  Nellis J, Ishii M, Bater K, Papel I, Kontis T, Byrne P et al. Association of Rhinoplasty With Perceived Attractiveness, Success, and Overall Health. JAMA Facial Plastic Surgery [Internet]. 2018 [cited 21 December 2020];20(2):97-102. Available from: هنا