المعلوماتية > معجم المعلوماتية

معجم المعلوماتية؛ خادم بروكسي Proxy Server

كثيرًا ما نسمع بمصطلح "خادم بروكسي- proxy server" في حياتنا اليومية، فهل سألنا أنفسنا ما البروكسي؟

إنّ وجود شبكة داخل منظمة أو شركة يحتاج إلى درجة عالية من الأمن بسبب اتصالها بشبكة الإنترنت الموجودة خارج الشبكة، وعادةً ما يُبنَى جدار حماية (Firewall) لمراقبة سير البيانات، ويعمل خادم الوكيل (بروكسي) بوجود جدار الحماية بوابةً تسمح بالاتصال إلى داخل المنظمة أو خارجها عندما يكون الاتصال محظورًا من قبل جدار الحماية (1).

يتصل جهاز العميل بوحدة خدمة بروكسي للحصول على إحدى الخدمات؛ سواء أكانت ملف أم صفحة ويب (Website) أم الدخول إلى موقع ما أم الوصول إلى أي مصدر من أية وحدة خدمة أخرى، وبناءً عليه، تقيّم وحدة خدمة البروكسي الطلب المُقَدّم وفقًا لقواعد فلترة البيانات الخاصة بها؛ إذ تفلتر البيانات حسب عنوان بروتوكول الإنترنت (Internet Protocol (IP.

على سبيل المثال، لا يستطيع المستخدم داخل شبكة المنطقة المحلية (Local Area Network (LAN  الاتصال مباشرةً بشبكة المنطقة الواسعة (Wide Area Network (WAN، وللتغلب على هذه المشكلة؛ يُوفَّر قطاعٌ بين شبكتي LAN وWAN يسمّى قطاع الحاجز (Barrier Segment)، ومن ثم يجب على المستخدم أن يسجل دخولًا عن بعد -على نحو مؤقت- بالقطاع ليتمكن من الوصول إلى شبكة WAN.

يوجد أنواع مختلفة من خادم الوكيل (بروكسي)، وعلى الرغم من أنها تؤدي وظائف متشابهة؛ فهي تختلف ببعض الخواص والسمات، ومن هذه الأنواع:

المصادر:

1. US6513061B1 - Proxy server selecting server and proxy server - Google Patents [Internet]. Patents.google.com. 2020 [cited 30 May 2020]. Available from: هنا

2. What is a Proxy Server? - Cisco Umbrella [Internet]. Cisco Umbrella. 2020 [cited 30 May 2020]. Available from: هنا

3. Cloud Access Security Broker | Cisco Umbrella Cloudlock [Internet]. Cisco Umbrella. 2020 [cited 30 May 2020]. Available from: هنا