الكيمياء والصيدلة > صيدلة

أشيع السموم في حياتنا اليومية! كيف نتعامل معها؟

علم السموم Toxicology

يُعرَف علم السموم تقليدياً بأنه علم دراسة المواد الغريبة خارجية المنشأ والمحرّضة لتأثيرات غير مرغوبة عند تعرّض أجسام الثدييات لها، ويتضمّن علم السموم التعرض الداخلي والخارجي لهذه السموم وتفاعلها مع حجرات الجسم المختلفة (1).

السميّة Toxicity:

تُعرَف السميّة بأنها قدرة المادة على إحداث التأثيرات الضارة؛ هذه التأثيرات قد تؤثر على خلية واحدة أو على مجموعة من الخلايا أو على نظام عضو أو حتى على كامل الجسم. قد تكون هذه التأثيرات ظاهرة ومرئية كأذيات أو قد تكون على شكل انخفاض في الأداء أو الوظيفة لا يمكن قياسه إلا عن طريق إجراء اختبار مناسب (2).

ومن الجدير بالذكر أن جميع المواد الكيميائية قد تسبب الضرر ولكن؛ تُعدُّ المادة غير سامّة من الناحية العملية عندما يمكن لكمية كبيرة جداً منها أن تُحدِث ضرراً، وتُعدُّ شديدة السميّة عندما تكون الكميات الضئيلة منها مسببة للضرر (2).

كيف يمكن أن تسبب المواد السامّة الضرر؟

نظراً لإمكانية أن تكون المواد الكيميائية سامّة، من المهم أن نفهم كيفية تأثيرها على الصحة. وحتى نحدد مخاطر الآثار الصحية الضارة التي قد تسببها مادة ما، يجب أن نعلم أوَّلاً سمية المادة وإلى أي مدى وبأي وسيلة يتعرَّض لها الشخص، ومدى حساسية هذا الشخص للمادة (3).

تؤثِّر المواد الكيميائية على أجهزة الجسم المختلفة؛ إذ تؤثِّر بعض المواد تأثيراً خاصاً على الجهاز التنفسي كالأميانت والرادون والكادميوم، وتؤثِّر بعضها على جهاز الإطراح كالكادميوم والرصاص والزئبق، وكذلك الأمر على الجهاز القلبي الوعائي (أحادي أوكسيد الكربون والنيترات) والجهاز التناسلي (ميثيل الزئبق والرصاص) والجهاز العصبي (الزرنيخ والكادميوم والسيانيد) والجهاز المناعي (الزئبق والرصاص والمبيدات الحشرية) وعلى الجلد (النيكل والزئبق والزرنيخ) والكبد وأوردته أيضاً (رباعي كلوريد الكربون). وغيرها من المواد الكيميائية التي تؤثِّر على جهاز واحد خاصةً أو على عدّة حجرات بالجسم الحيّ (4).

تختلف المواد من ناحية طريق التعرّض لها؛ فمن الممكن أن تدخل المواد السامة عن طريق استنشاقها أو ابتلاعها أو بالتماس المباشر معها على الجلد أو العينين، كما تسمح مناطق الجلد المخدوشة لهذه المواد أن تدخل الجسم بسهولة أكبر. ويمكن لطريق التعرض أن يحدد حدوث التأثير الضار من عدمه؛ فعلى سبيل المثال: قد يسبب استنشاق أو ابتلاع الرصاص آثاراً صحية ولكن لا يُعدُّ لمسه ضاراً؛ لأن الرصاص لا يُمتص من الجلد (3).

كما تحدِّد الجرعة التي يتعرض لها الجسم من المادة السامة شدّة السمية فعلى سبيل المثال: أخذ حبتين من الأسبيرين قد يساعد على تخفيف الصداع ولكن؛ أخذ كامل كمية العبوة قد يؤدي إلى ألم في المعدة، غثيان، إقياء، صداع، اختلاجات أو الموت. ويجب أخذ وزن الشخص المُعرّض بعين النظر؛ إذ إنَّ جرعة ما من مادة سامة ستسبب آثاراً ضارة عند الأطفال أشد منها عند البالغين. (3).

الحساسية:

لا يتساوى جميع الأشخاص في الحساسية تجاه المواد الكيميائية ولا يتأثرون بها بنفس الطريقة. ويوجد أسباب كثيرة لهذا الأمر:

أشيع المواد السامة عند الأطفال:

أشيع المواد السامة عند البالغين:

أخطر المواد السامة على الأطفال:

وتشمل المواد الخطرة التي نجدها في المنزل. ويجب الحرص على شراء كميات قليلة منها والاستغناء عن أي إضافات غير ضرورية منها، كما يجب التأكد من أن تكون بعيدة دائماً عن متناول الأطفال؛ ومن أشيع السموم الخطيرة على الأطفال:

الوقاية والتدبير العلاجي:

يمكن تقليل التعرض للمواد الكيميائية الضارة عن طريق ما يأتي:

من الممكن أن يكون التسمم مهدِداً للحياة؛ فإذ ابتلع شخصٌ ما مادة سامّة، فمن الضروري أن يحصل على المساعدة الطبية على الفور. تُجرَى على الأشخاص الذين ابتلعوا مادة سامّة أو تناولوا جرعة زائدة من الأدوية عدّة تحريات، مثل الفحوص الدموية لمعرفة مستويات المواد الكيميائية في الدم واختبار وظيفة الكبد لمعرفة مدى تضرّر الكبد وطلب مخطط كهربيّة القلب ECG للتحقق من أنه يعمل عملاً صحيحاً. ومن ثم تُطبَّق بعض التدابير العلاجية الآتية:

- إعطاء الفحم المُنشِّط، الذي يرتبط بالسم ويمنع امتصاصه في الدم.

- إعطاء الترياق المناسب، الذي إمّا أن يمنع السّم من العمل أو أن يعكس تأثيراته.

- إعطاء المهدئات، ويمكن إعطاؤها في حال كان الشخص في حالة من الهيجان.

- وضع الشخص على جهاز التنفس الاصطناعي، وذلك في حال توقف الشخص عن التنفس.

- الأدوية المضادة للصرع، ويمكن استخدامها في حال كان الشخص يعاني من نوبات (6).

وفي النهاية، لا بد من التذكير بأنه على الرغم من أن المواد الكيميائية التي نستخدمها يوميَّاً قد تكون سامة، فإنه لا داعٍ للخوف؛ إذ من الممكن حماية أنفسنا وعائلاتنا باتباع الإرشادات الصحية المناسبة والمهمة لتقليل التعرّض لهذه المواد.

المصادر:

1- Barile F. Clinical toxicology. Boca Raton: CRC Press; 2004.

2- [Internet]. Purdue.edu. 2020 [cited 15 October 2020]. Available from: هنا

3- What You Know Can Help You - An Introduction to Toxic Substances [Internet]. Health.ny.gov. 2020 [cited 15 October 2020]. Available from: هنا

 

4- [Internet]. Atsdr.cdc.gov. 2020 [cited 15 October 2020]. Available from: هنا

5- Common and Dangerous Poisons [Internet]. Poison.org. 2020 [cited 15 October 2020]. Available from: هنا

 

6- Introduction - HSE.ie [Internet]. HSE.ie. 2020 [cited 15 October 2020]. Available from: هنا,(as%20with%20snake%20bites).