صناعة الباحثين > الزمالات ودرجة الدكتواره

منحة جامعة أوروبا الوسطى (CEU) لدراسة الدكتوراه في النمسا وهنغاريا

أُسِّست الجامعة الأوروبية المركزية (CEU) عام 1991م، وقد اتّخذت من العاصمة النّمساوية فيينا مقرًا لها، ولها فرعٌ أيضاً في بودابست في المجر. وصُنِّفت بين أفضل مئة جامعةٍ في العالم من نواح عدة؛ فهي تقدّم برامجها الأكاديميّة باللّغة الإنكليزية على مستوى عالميٍّ، وتتمتّع بتركيزٍ أكاديميٍّ وفكريٍّ متميّزٍ، وتجمع بين الدراسة المقارنة للتّنوّع التّاريخيّ والثّقافيّ والاجتماعيّ للمنطقة، مع منظورٍ عالميٍّ عن الحكم الرّشيد والتّنمية المُستدامة والتّحوّل الاجتماعيّ (1,2).

اسم المنحة ونوعها

منحة الجامعة الأوروبية المركزية (CEU) لدراسة الدكتوراه.

منحة كاملة.

الفئة المستهدفة ومعايير القبول

- تستهدف المنحة جميع الحاصلين على درجة البكالوريوس ودرجة الماجستير أو ما يعادلهما في مجالٍ متعلّقٍ بأيٍّ من الاختصاصات المتاحة من جامعة أو مؤسّسة تعليمٍ عالٍ معترفٍ بها، ويحقّ لغير الخريجين تقديم وثائق تثبت أنّهم سيحصلون على هذه الدرجة قبل التّقدّم إلى برنامج الدكتوراه المطروح. 

- لا يشترط على الطلّاب الحاصلين على درجة الماجستير مدّة خمس سنواتٍ أن يكونوا قد حصلوا على درجة البكالوريوس.

- يجب على الطلاب الراغبين بالالتحاق بمنحة جامعة (CEU) ألّا يكونوا مسجّلين بأيّة مؤسّسةٍ أُخرى للتّعليم العالي، وعليهم الإمضاء على تعهّدٍ بذلك عند بداية التّثبيت في الجامعة.

- في حالاتٍ استثنائيةٍ؛ سيقبَل قسم العلوم المعرفية (cognitive science) المتقدّمين الحاصلين على درجة البكالوريوس فقط، شرط أن يكون في تخصصٍ شديد الارتباط بالعلوم المعرفية. وللمزيد يمكن زيارة الرابط هنا (3).

الاختصاصات المتاحة

للاطلاع على الاختصاصات المتاحة يمكن زيارة الرابط هنا.

اللغة المطلوبة والامتحانات المطلوبة

اللّغة المطلوبة للدراسة هي اللّغة الإنكليزية، ويجب على الطالب إثبات كفاءته باللغة بإحدى الوثائق الرسميّة الآتية (وفقاً للحدّ الأدنى المطلوب للقبول في برنامج الدكتوراه عبر المنحة):

- وثيقة اختبار توفل إلكتروني (TOEFL IBT) أو الاختبار الالكتروني الخاص من المنزل (TOEFL iBT Special Home Edition هنا) لا يزيد عمره على عامين من تاريخ تقديم الطلب، بحدٍ أدنى 88 درجةٍ.

- وثيقة اختبار توفل ورقيّ (TOEFL PBT) لا يزيد عمره على عامين من تاريخ تقديم الطلب، بحدٍ أدنى 570 درجةٍ.

- وثيقة اختبار (IELTS) أكاديميّ أو النسخة المنزلية (IELTS Indicator هنا) لا يزيد عمره على عامين من تاريخ تقديم الطلب، بحدٍ أدنى 6.5 درجات.

- وثيقة اختبار (بيرسون - Pearson Test of English) الأكاديمي لا يتجاوز عمره خمس سنواتٍ عند تاريخ تقديم الطلب بحدٍ أدنى 59 درجة.

- اختبار كامبردج (Cambridge Exam) لم يمضِ عليه أكثر من خمس سنواتٍ عند تقديم الطلب بمستوى (C1 Advanced أو C2 Proficiency) بحدٍ أدنى 180 درجة.

- وثيقة اختبار (Euroexam Academic) بدرجة قبول (Pass).

- وثيقة اختبار (دولينغو - Duolingo English Test) مؤقَّتًا (ريثما تفتح مواقع الامتحانات مجدّدًا)، بدرجة 1120 حدًّا أدنى، ويُجرى لحاملي هذه الوثيقة مقابلة قبول (4).

مدّة المنحة

36 شهرًا.

ماذا تغطّي المنحة

تغطّي المنحة الرّسوم الدراسيّة، والتّأمين الصّحّي، والإقامة، ونفقات المعيشة وفقاً لما يلي:

ويحقّ للطلاب اختيار استئجار سكنٍ خاصٍّ، أو حجز غرفةٍ في (Budapest Residence Center أو Vienna Residence) حسب التّوفّر (5).

المستندات المطلوبة وطريقة التّقدُّم

المستندات المطلوبة:

  1. استعمال الكتابة الأكاديمية: وذلك عند كتابة مقترحٍ أو مخططٍ بحثيٍّ أو مقالٍ، إضافةً إلى رسالة الدافع. 
  2. رسائل التوصية: يُشترط وجود اثنتين على الأقل أو ثلاثة لبعض برامج الدكتوراه؛ مصدّقة ومكتوبة باللّغة الإنكليزية، على أن تُقيّم قدرة المتقدّم على إجراء عملٍ يرقى لمستوى الدراسات العليا، وإمكانيّة حصوله على حياةٍ أكاديميّةٍ أو مهنيّةٍ ناجحةٍ بعد التخرج.

    ملحوظة: يجب أن يُعِدّ رسائل التّوصية مشرفون أكاديميّون أو مهنيّون، وتُرسَل عبر نظام التّقديم الإلكتروني الخاصّ بالمنحة من المشرفين أنفسهم، على ألّا يعرف الطالب محتوى تلك الرسائل.

    وعلى الطالب أن يسجّل المعلومات الأساسيّة المتعلّقة بالمشرفين الموصين به في القسم الخاصّ بذلك في أنموذج الطلب، لتمكينهم من الدخول إلى النّظام وملء البيانات المطلوبة منهم في غضون أسبوعٍ من تاريخ إرسال الطلب على أكثر تقدير.

  3. سجل الدرجات الأكاديميّة: ويُطلب إرسال وثائق التّخرّج وكشف الدرجات لمرحلتي البكالوريوس والماجستير باللّغة الإنكليزية. 
  4. السيرة الذاتية (CV/Resume).
  5. إثبات إتقان اللغة الإنكليزية. 
  6. درجات الاختبار القياسيّة (GRE ،GMAT، إلخ): بعض الأقسام مثل: (الاقتصاد والأعمال) تفرض ذلك شرطًا  رئيسًا لدخول التّخصّص.
  7. إكمال أنموذج طلب التقدُّمٍ الإلكترونيٍّ عبر الرابط هنا (4).

موعد انتهاء التقدُّم للمنحة

1 شباط (فبراير) 2022. 

تتبع تخصّصات الدكتوراه في علوم الشبكات (Network Science) وإدارة الأعمال التنفيذيّة (Executive MBA) تقويمًا مختلفًا عن التّاريخ السّابق، ولتفاصيلٍ أكثر يمكن زيارة الرابط هنا (6).

روابط داعمة

المصادر:

1. Central European University [Internet]. Top Universities. 2021 [cited 10 November 2021]. Available from: هنا

2. About CEU | Central European University [Internet]. Ceu.edu. 2021 [cited 10 November 2021]. Available from: هنا

3. Who Can Apply | Central European University [Internet]. Ceu.edu. [cited 10 November 2021]. Available from: هنا

4. Application Checklist | Central European University [Internet]. Ceu.edu. [cited 10 November 2021]. Available from: هنا

5. CEU Doctoral Scholarships | Central European University [Internet]. Ceu.edu. [cited 10 November 2021]. Available from: هنا

6. Application Deadlines 2021/22 | Central European University [Internet]. Ceu.edu. [cited 10 November 2020]. Available from: هنا