التوعية الجنسية > الصحة الجنسية والإنجابية

القذف المؤلم Painful ejaculation

ما القذف؟

القذف: عملية إطلاق السائل المنوي من القضيب في أثناء بلوغ الرجل النشوة الجنسية (1,3).

كيف يحدث القذف؟

عند إثارة الرجل جنسيًّا يرسِل الدماغ سلسلةَ تنبيهاتٍ عصبية إلى العضلات في منطقة الحَوض عبر النخاع الشوكي مسببًا انقباضَها، يؤدي هذا الانقباض إلى انتقال النطاف من الخصيتَين بإضافة سوائل من البروستات من أجل حمايتها وتسهيل حركتها عبر الأسهر فالإحليل ثم إلى قمة القضيب حيث يحدث قذف السائل المنوي (3).

يعاني الرجال مشكلاتٍ مرضيةً عدة في أثناء القذف، أشيعها القذف المبكر، هنا

هنا ويليها القذف المتأخر،هنا والقذف الراجع والقذف المؤلم الذي سنتحدث عنه في مقالنا هذا (2).

يُعرف القذف المؤلم طبيًّا: بعسر الجماع أو ألم رعشة الجماع (1)، ويعانيه ما يقارب 10% من الرجال في العالم (2).

ويستمر الألم من بضعَ دقائق في أثناء القذف أو بعده إلى 24 ساعة (1,2)، ويشمل القضيبَ والخصيتين والعجان والمنطقة حوله (العجان هو المنطقة الفاصلة بين الخصيتين والشرج عند الرجال، والمهبل والشرج عند النساء) (1)، وتتراوح شدة الألم من المتوسط إلى بالغ الشدة حسب السبب، وللقذف المؤلم تأثير سلبي كبير على الحياة الجنسية للفرد (1,2).

وقد يشمل الألمَ والشعور بالحرقة في أثناء التبول التالي للقذف أيضًا (1,2,3).

ما الأسباب؟ (1,2,3)

غالبًا ما يكون القذف المؤلم عرضًا لأمراض خطيرة أخرى، وتتنوع أسبابه من مرضية إلى نفسية وغيرها كثير، سنتحدث عنها باختصارٍ وافٍ:

1- غدة البروستات: كأن يحدث التهابٌ فيها Prostatitis أو إنتان؛ كالعدوى الإنتانية بالبكتيريا المتدثرة Chlamydia (الكلاميديا)، وهي عدوى مُنتقلة جنسيًّا، وقد تسبب العقمَ لاحقًا، إضافةً إلى أسباب مرضية أخرى تسبب مشكلاتٍ في غدة البروستات نذكر منها:

2- الخضوع لعملية جراحية: تعد عملية استئصال البروستات التي تُجرى بوصفها إجراءً علاجيًّا لسرطان البروستات هنا أشيعَ العمليات التي تسبب القذفَ المؤلم، ومن مضاعفاتها العجز الجنسي أيضًا، ثم عملية الفتق الإربي الجراحية . هنا.

3- وجود أكياس وحصوات: تتشكل هذه الأكياس والحصوات في قناة قذف القضيب، وتمنع خروج السائل المنوي مسببًة الألم والعقم.

4- الأدوية المضادة للإكتئاب: من مضاعفات هذه الأدوية القذف المؤلم والعجز الجنسي (العنانة).

5- اعتلال العصب الفرجي: وهي حالة مرضية تحدث بسبب تضرر العصب الحوضي، فينتج عنه ألم في المنطقة التناسلية وفي أثناء الانتصاب والقذف، يحدث هذا الضرر للعصب بسبب رضي أو بسبب مرضي كالإصابة بداء السكري والتصلب اللويحي المتعدد Multiple Sclerosis.

6- الإصابة بداء المشعرات Trichomoniasis: وهو عدوى إنتانية مُنتقلة جنسيًّا تسبب الألم في أثناء القذف والتبول. هنا

7- التعرض للعلاج الشُّعاعي: يسبب التعرض للعلاج الشعاعي في منطقة الحوض مشكلاتٍ عدة منها القذف المؤلم والعجز الجنسي، لكنه يكون عرضيًّا ويزول بإنتهاء العلاج.

8- أسباب نفسية.

9- التسمم بالزئبق: ولُوحظ لدى الأشخاص التي تتناول الأسماك بكثرة.

العلاج:

يكون العلاج بحسب السبب، وبعضها لا يمكن علاجه إلا بالمسكنات فحسب، ويجب عليك استشارة الطبيب المختص إن ظهرت عليك إحدى الأعراض السابقة (1,2,3).

المصادر:

1-Healthline. 2021. Painful Ejaculation: Causes, Treatment, And More. [online] Available at: هنا [Accessed 6 January 2021].

2-Medicalnewstoday.com. 2021. Painful Ejaculation: Symptoms, Causes, And Treatment. [online] Available at: هنا [Accessed 6 January 2021].

5-Molecular Biotechnology, 1995. Access NCBI through the World Wide Web (WWW). 3(1), pp.75-75.