الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

أعلى النساء أن تكنّ عاريات لكي تدخلن متحف الميتروبوليتان؟

عملُنا لهذا الأسبوعِ هو عبارة عن لافتة طرقية عنوانها (أعلى النساء أن تكنّ عاريات لكي تدخلن متحف المتروبوليتان؟ - Do Women Have To Be Naked To Get Into The Met. Museum?) للمجموعة الفنّيّة المجهولة الهويّة التي تُعرَف باسم (فتيات الغوريلا - Guerilla Girls).

تخفي هذه المجموعة هويّتها وراء الأقنعة باستخدام الاسم الذي تُعرَف به، وتستخدم المجموعة أسماء فنانات شهيرات من التاريخ كالفنانة فريدا كاهلو (Frida Kahlo) ،والفنانة كاثي كولويتز (Kathe Kollwitz).

 تنتج هذه المجموعة -المكوّنة من النساء- فنًّا يناهض التعصّب العرقي والتحيّز الجنسي في الفرص التي ينالها العملُ الفنيّ (2).

فتيات الغوريلا (Guerilla Girls)؛ هي مجموعةٌ فنّيّةٌ أمريكيّة، نشأت في ثمانينات القرن العشرين آخذة على عاتقها جذب الانتباه للتفريق العنصري والجنسي الذي يحصل من قِبل سلطة وتحكّم الذكور ذوي البشرة البيضاء في عالمِ الفنّ (1). اسمهم الأصلي يدلُّ على معنى كلمة (Guerilla) بالإنجليزية، وهو يعني بذلك ''فتيات حرب العصابات''، ولكن عندما أخطأت إحدى أعضاء الفريق بتهجئة الاسم باللغة الإنجليزية بكتابته بتهجئة (Gorilla) والتي تعني حيوان الغوريلا، قررت المجموعة تغيير القناع من خوذات التزحلق -القناع المتفق عليه سابقًا- إلى أقنعة الغوريلا 

(2).

تشتهر هذه المجموعة بأعمالها التي غالبًا ما تكون عبارة عن ملصقات إعلانيّة، وطريقة كبيرة توضع في أماكن لا يجب أن تكون موجودة فيها، كالجدران المقابلة لبناء المتاحف وصالات العرض الفنّيّة. ترفق المجموعة في أعمالها بيانات وإحصاءات دقيقة لإيصال أفكارها، وهي تحارب التعصّب بحقائق موجودة على الأرض، ولكنّها تعتمد على نحوٍ أساسيٍّ على الفكاهة لإيصال أفكارها للجمهور وكأنّها تستخدم الكوميديا السوداء (2).

يمكن تصنيف عمل فتيات الغوريلا (Guerilla Girls) فنًّا يخدم الأقليّات عبر استخدام فن الأداء (Performace art)، وهو حركةٌ فنّيّةٌ يعود أصلها إلى أوائل القرن العشرين، وقد يكون عبارة عن عرض تقديمي أدائي لجمهورٍ على مسرحٍ أو في الشارع أو في معرض. يُوثّقُ هذا الفنُّ باستخدام الفيديو والتصوير الفوتوغرافي، ويعتمد على الارتجال والعفوية وعلى تواصل الجمهور معه وعلى القضايا الاجتماعية والسياسية (3).

في العمل الذي نتحدث عنه اليوم، نرى فتاة الفنان (Jean-Auguste-Dominique Ingres) من لوحته (Grande Odalisque) وهي مرتدية قناع بوجه غوريلا (6). يُشير هذا العمل إلى الطابعِ الجنسيّ أو الغريزيّ الذي تُعامل به معظمُ شخوص اللوحات النسائيّة في معظمها، والتي تُعامل -مع ذلك- بتقديرٍ كبيرٍ لكونها من الأعمال الفنّيّة الموجودة في المتحف، وهذا ما يشكّل مفارقة ساخرة بأنّ نسبة 85% من مواضيع الأعمال الفنّيّة من متحف المتروبوليتان (The Met museum) -وهو أكبر متحف في الولايات المتحدة الأمريكية، ويوجد في نيويورك- هي من النساء العُراة، وهي العنصر الأنثوي الوحيد الذي يدخل المتحف فعليًّا؛ لأنَّ نسبة النساء التي تُقبل لاستضافة وعرض أعمالهنّ في قسمِ الفنِّ الحديث هي أقلُّ من 5%  (5).

يجعلُنا هذا العمل نتساءل فعلًا عن ذلك التناقض التاريخيّ والواقعيّ في مجتمعاتنا اليوم، فتُعبِّر فتيات الغوريلا بطريقةٍ ساخرةٍ وفكاهيّةٍ أنّ الطريقَ الوحيد لدخول النساء لمتحف المتروبوليتان هي أنْ تكون النساء عنصرًا من لوحةٍ وموضوع عار في لوحات الذكور كما يظهر لنا (7).

تُظهر هذه المجموعة هنا أيضًاً قوّة عملها الإعلانيّة في جذبِ المُشاهد عن طريق اختيار الألوان الصارخة التي تعمل فعاليتها الفيزيائية مع الخط الأسود العريض على تحريك المشهد. يعملُ الخطُّ العريض أيضًا على تأكيد النسب والحقائق الإحصائية المذكورة. استطاعت المجموعة عرض البوستر هذا على حافلات ولاية نيويورك لجعل الهيئة الإعلانية لهذا العمل أكثر ثباتًا ووضوحًا في الوصول للمتلقّين إلى أنْ تسبب غضب جمهور المتلقّين في منع شركات الحافلات من عرض هذا البوستر بسبب اعتقادهم بأنّه موحي وجريء وغير لائق، وهذا ما يدعم سبب انتاج هذا العمل بالأصل (5).

اسم العمل:  أعلى النساء أن تكنّ عاريات لكي تدخلن متحف المتروبوليتان؟ - Do Women Have To Be Naked To Get Into The Met. Museum?

(4)

تاريخ إنتاج العمل: 1989 (4)

خامته: طباعة على ورق (4)

أبعاده: 280 × 710 mm 

(4).

مكان حفظ العمل: تمتلك عدة جهات فنية وأكاديمية نسخة من العمل منها متحف تايت لندن Tate London.

اسم المجموعة: Guerilla Girls - فتيات الغوريلا (1)

جنسيتهم: أميركية (1)

تاريخ نشوء المجموعة: 1985 (1)

المدرسة الفنية :  Performance art - فن الأداء (3).

رابط اللوحة بدقة عالية :

 هنا

مصدر صورة للفنان:

هنا

مصدر صورة العمل:

هنا

المصادر:

1. Guerrilla Girls | History, Mission, Activities, & Facts [Internet]. Encyclopedia Britannica. 2020 [cited 30 October 2020]. Available from: هنا

2. Who are the Guerrilla Girls? – Who Are They? | Tate Kids [Internet]. Tate Kids. 2020 [cited 30 October 2020]. Available from: هنا

3. Performance art [Internet]. Encyclopedia Britannica. 2020 [cited 30 October 2020]. Available from: هنا

4. ‘Do Women Have To Be Naked To Get Into the Met. Museum?’, Guerrilla Girls, 1989 | Tate [Internet]. Tate. 2020 [cited 30 October 2020]. Available from: هنا

5. Wolf I. Guerrilla Girls Do Women Have To Be Naked To Get Into the Met. Museum? | GD 203 [Internet]. Go.distance.ncsu.edu. 2020 [cited 30 October 2020]. Available from: هنا

6. Guerrilla Girls Archive (Getty Research Institute) [Internet]. Getty.edu. 2020 [cited 30 October 2020]. Available from: هنا

7. Andy Warhol vs. Guerrilla Girls [Internet]. Museum.bucknell.edu. 2020 [cited 30 October 2020]. Available from: هنا