الفلسفة وعلم الاجتماع > علم المنطق والأبستمولوجيا

يوم المنطق العالمي المنطق لغة العقل

غالباً ما يُستخدم مُصطلح (المنطق) (Logic) في حياتنا اليوميّة بعدة طرائقٍ مختلفة، عموماً نستخدمه للتعبير عن التفكير السليم ونعدُّ التفكير المنطقي شيئاً إيجابيّاً لتجرّده من العواطف والانحيازات الشخصية. 

جاء مصطلح (المنطق) من الكلمة اليونانية (Logos)، التي تُترجم أحياناً إلى جملة أو خطاب أو استقراء. ولكن هذه الترجمات ليست كافيةً لمساعدتنا على فهم المعنى الأكثر تخصصاً لـ (المنطق)؛ وذلك لأنّ مصطلح المنطق في المجال المعرفي يبدو أكثر تعقيداً من ذاك الذي نستعمله في أحاديثنا اليومية (1).

باختصار، يمكننا تعريف المنطق على أنّه دراسةُ مبادئ التفكير السليم. ولكن هذا تعريفٌ عام، لأن كيفية تعريف المنطق على نحو صحيح هي في الواقع مسألةٌ مثيرةٌ للجدل. لهذا السبب سوف نستعرض مبادئ المنطق بتوّسع في هذا المقال (1).

يمكن تعريف المنطق بوصفه مجالاً معرفيّاً على أنّه الجسم المنظم للمعرفة، أي إنّه يُنظّم العملية التي تُقيّم من خلالها الحجج. من خلال تطوير نظام من الأساليب والمناهج والمبادئ التي نستخدمها معاييرَ لتقييم حجج الآخرين وتحليلها وتعريفها، وبالطّبع استخدامها بكونها أدلّةً إرشاديّةً في بناء الحجج الخاصّة بنا، ويُعرّف بأنّه محاولةٌ لوضع قواعد التفكير العقلاني أيضاً، ويستكشف علماء المنطق من خلال هذه القواعد بُنية أنواع الحجج التي تدلّ على الحقيقة وتسمح بالاستخراج الأمثل للمعرفة من الأدلة (2).

وإذا نظرتم إلى التعريفاتِ المختلفة السابقة للمنطق، ستجدون بالتأكيد شيئاً واحداً مشتركاً بينها ألا وهو (الحجة) (Argument)؛ وتُعرّف الحُجة من وجهة نظر المنطق بأنّها واحدةٌ أو مجموعةٌ القضايا المنطقيّة، و(القضية المنطقية) (Statement) هي جملةٌ تصريحيّةٌ تحمل قيمةً حقيقيةً إما صحيحة أو خاطئة. فعلى سبيل المثال فإن الجملتين الآتيتين هما بيانان يحويان قيمةً حقيقيّةً من الصحة:

ولكن لتشكيل حجةٍ ما، فإنه يجب أن تحوي مقدمةً واحدةً على الأقل (Premise) ونتيجةً واحدةً (Conclusion) لا أكثر، ومن ثَمَّ فإنّ حقيقة أنّ المقطع يحتوي على قضيتين منطقيتين أو أكثر لا يمكن أن يضمن وجود حجة فيه. ولكن يمكن أن يكون هناك أكثر من مقدمةٍ للوصول إلى نتيجة (التي هي واحدة في كل الأحوال) كما في المثال الآتي:

كيف نستفيد من المنطق ودراسته في حياتنا اليومية؟!

وأدى البحث في طرائق تقييم الحجج إلى ظهور العديد من أساليب ومبادئ التفكير المنطقي السليم، ومن أهمّها التفكير النقدي (Critical Thinking)، وهو مصطلحٌ عامٌ يُطلق على مجموعةٍ واسعةٍ من المهارات المعرفية لتحليل وتقييم الحجج والادعاءات بصورة مستقلة وفعّالة. علاوةً على ذلك، فإنّ التفكير النقدي يساعدنا على اكتشاف الأفكار والتحيزات الشخصية المسبقة والتغلب عليها في أثناء صياغة أسبابٍ مقنعةٍ لدعم الاستنتاجات وتقديمها؛ ولاتخاذ قراراتٍ معقولةٍ وذكيةٍ عمّا يجبُ تصديقه وما يجبُ فعله (2).

ويرى الفيلسوف الأمريكي جون ديوي (John Dewey 1859-1952) أنّ التفكير النقدي هو عملية (نشطة) مستمرةٌ عن طريق إلقاء الأسئلة ومحاولة استجماع المعلومات عنها بالاعتماد على النفس، على عكس عملية التعلُّم (السلبية) التي يستقي فيها الأفراد معلوماتهم من الآخرين (2).

تنقسم مهارات التفكير النقدي إلى ستة عناصر:

علاوةً على ذلك، يجبُ أن يشكَّ المفكر النقدي في كل شيءٍ بما في ذلك الأعراف والتقاليد الاجتماعية القائمة وأن يُفكّر على نحو منهجيّ مع الأخذ بالحسبان جميع جوانب المشكلة والنظر إلى كل عنصر في سياقه الأوسع. ويجبُ أن يفحص الأفكار والمعلومات بعنايةٍ وأن يستخدم الأدلة لدعم نظرياته، إضافةً إلى ذلك، فإنّ تعلُّم المغالطات المنطقية* وتجنّبها مهمٌ جداً ليكون فعلاً مستخدماً المنطق في محاججته (4).

*للاطّلاع على سلسلة المغالطات المنطقية لتجنّب ارتكابها:

هنا;

وللاطّلاع على المزيد عن المنطق التقليدي وأسُسه:

هنا

هنا

المصادر:

1. What is logic? The University of Hong Kong; [cited 2021Jan6]. Available from: هنا

2. MESKEL TEKLAY, TEKLAY ADANE, MAMO ZELALEM. LOGIC AND CRITICAL THINKING [Internet]. Wachemo University; [cited 2021Jan6]. Available from: هنا

3. Erstad W. Sıx Critical Thinking Skills You Need to Master Now [Internet]. 6 Critical Thinking Skills You Need to Master Now | Rasmussen College. 2018. Available from: هنا

4. Critical thinking [Internet]. Research & Learning Online. Monash University; 2020. Available from: هنا

مصدر مقدمة الفيسبوك:

World Logic Day [Internet]. UNESCO. 2020. Available from: هنا