إنستغرام > علوم طبيعية

قطن صالح للأكل!

يعد القطن من أكثر النباتات التي تزرع للحصول على المواد الخام منها، وتحديدًا خيوطه التي تستخدم في صناعة الأقمشة والملابس.

أما بذور القطن، فتحوي كمية بروتين أعلى من البيض؛ لكن على الرغم من هذا هي غير صالحة للأكل لاحتوائها على مادة الجوسيبول (Gossypol) السامّة والتي تحميها من الحشرات، وقد عثر على بعض نباتات القطن لا تحوي الجوسيبول ولكن باءت محاولات استخدامها كمحصول زراعي بالفشل بسبب تدمير الحشرات لها.

تمكّن علماء من جامعة تكساس آي أند إم من تعديل نبات القطن جينيًّا لينتج بذور بكمية جوسيبول أدنى من الحد السمّي المسموح به للاستهلاك البشري فكانت النتيجة: بذور قطن قابلة للأكل وقادرة على حماية نفسها من الحشرات مع الحفاظ على إنتاج طبيعي في باقي أجزاء النبات.

إنّ وجود مُنتج كهذا يعني تحسين النوع الغذائي لِمَا يُقارب نصف مليار إنسان، وتوفير مصدر جيد للبروتين؛ إذ تغطي بذور القطن احتياج الفرد من البروتين خاصة في البلدان التي تعاني من نقص التغذية، وصدرت الموافقة على زراعة البذور المعدلة جينيًّا من قبل هيئة الزراعة الأمريكية ثم مُنظمة الصحة العالمية وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

و يتمثل التحدي المستقبلي في إنتاج كميات كافية على مستوى تجاري من هذه البِذار ثم تسويقها على نحو مناسب بطريقة مقنعة للمستهلك العادي باستهلاكها.

فهل تعتقد عزيزي المتابع أنك ستأكل بِذار القطن المغذية والشهيّة -ربما- قريبًا؟

المصادر: 

محرر من مقالنا:هنا