إنستغرام > علوم طبيعية

قريب مجهول للإنسان يظهر في كهف في الفلبين

يقول العالم الأمريكي (ثيودوسيوس دوبجانسكي) Theodosius Dobzhansky: "لا معنى للبيولوجيا إلَّا في ظل التطور".

فالتطور يفرض نفسه -على نطاقٍ واسع- بصفته مبدءًا موحدًا في علم الأحياء، وهو يمثل إعلانًا لأهمية الاعتراف بالتاريخ العميق لبدء الحياة.

وتصل نسبة التقارب الوراثي بين الإنسان والشمبانزي إلى 99%؛ ممَّا يؤكد أنَّ لنا سلفًا مشتركًا، ولكن؛ كيف وصلنا إلى شكلنا الحالي؟ ومن أين أتينا؟

اكتُشِف قريبٌ غير معروف للإنسان ضمن كهف في الفلبين، فقد كشفت بقايا عظام عن نوع جديد من الرئيسيات صغيرة الحجم، أطلق عليه الباحثون اسم (هومو لوزونينسيس) Homo luzonensis، وتبيَّن أنَّه قد عاش منذ 50 ألف سنة مضت.

ومن المرجح أن يُشعل الاكتشاف المنشور في مجلة Nature النقاشات مرةً أخرى بخصوص التوقيت الذي غادر فيه أقرباء الإنسان القُدامى إفريقيا؛ إذ يشير عُمر البقايا العظمية المُقدَّر بقرابة 50 ألف عام إلى وجود أنواع بشرية مختلفة عاشت معًا في جنوب شرق آسيا.

وقد ظهرت الآثار الأولى لهذا النوع الجديد منذ عقدٍ؛ عندما أعلن الباحثون عن اكتشاف عظم قدم عمرها أكثر من 67 ألف عام في كهف (كالو) على جزيرة (لوزون) الفلبينية، وعلى الرغم من أنَّهم لم يكونوا متأكدين من نوع الرئيسيات الذي تنتمي إليه تلك العظمة، فقد صرَّحوا أنَّها تشبه عظامًا تخص الإنسان العاقل (هومو سابيين) Homo sapien صغير الحجم.

المصادر:

حرر من مقالنا:هنا