الطب > ‏معلومة سريعة‬

الداء السكري والجراحة؛ مخاطر إنتانية محتملة

يحتاج الإنسان إلى سكر الغلوكوز للحصول على الطاقة الضرورية لعمل الخلايا، والتي بدورها تحصل عليه على نحوٍ خاص من غلوكوز الدم، ويقوم البنكرياس بإفراز هرمون الأنسولين ليساعد على وصول الغلوكوز من الأطعمة المتناولة إلى الخلايا لتحصل بالتالي على الطاقة (1).

وعندما لا يُنتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين -أو لا ينتجه مطلقًا- أو لا تستطيع خلايا الجسم قبط الأنسولين جيدًا، يحدث عندها ارتفاع في غلوكوز الدم ولا يصل إلى الخلايا. ومع مرور الوقت يُسبب هذا الارتفاع مشكلات صحية (1).

ويحظى التدبير الجيد لمرضى السكري في الوقت الحالي أهمية متزايدة خاصةً فيما يتعلق بالوقاية من الإنتانات المكتسبة في المشافي (2).

وتُشير إحدى الدراسات التي أُقيمت في الولايات المتحدة إلى زيادة حدوث الإنتان في مكان الجراحة Surgical Site Infection (SSI) عند المرضى المصابين بالسكري وفي جميع أنواع الجراحات فيما عدا جراحة التوليد وأمراض النساء، وقد وُجد أن ارتفاع مستوى الغلوكوز في الدم يرتبط بزيادة معدلات حدوث الإنتان في جراحة العمود الفقري، وجراحة القلب، وجراحة القولون والمستقيم وجراحات السمنة، ولكن ليس بالضرورة وجود هذا الارتباط دائمًا (2).

ويُعد داء السكري عامل خطورة مهم لحدوث الإنتان في مكان الجراحة (2)، إذ يُضعف السكري من قدرة الجسم على مقاومة الإنتانات وتسمح مستويات السكر المرتفعة للجراثيم بالنمو مما يؤدي إلى تطور الإنتان بسرعة كبيرة (3) لذلك لا بدَّ من اتخاذ التدابير اللازمة لضبط سكر الدم لدى المريض في أثناء الجراحة، الأمر الذي يساعد على تقليل معدلات حدوث الإنتان على نحوٍ ملحوظ (2).

ويتضمن بروتوكول العناية بالسكري قبل الجراحة التحدث مع مقدّم الرعاية الصحية، وضبط مرض السكري خلال الأسابيع والأيام التي تسبق الجراحة (4).

ويتطلب الأمر أيضًا معرفة الأدوية التي يتناولها المريض، فعلى سبيل المثال يجب إيقاف "الميتفورمين" قبل الجراحة بـ48 ساعة وبعدها كذلك بـ48 ساعة لتجنب حصول الحماض اللبني، ويجب أيضًا إيقاف الأدوية التابعة لزمرة مثبطات SGLT2 (الغليفلوزين)، إذ أنها ترفع خطورة حدوث مشاكل سكر الدم في أثناء الجراحة (4).

ومن المهم أيضًا معرفة اختلاطات داء السكري الموجودة  لدى المريض في القلب، والكليتين والعينين وأيضًا من لديهم مشكلة فقدان الإحساس في الطرفين السفليين (4).

ويعدُّ الداء السكري عامل خطورة مستقل لحدوث الإنتانات في أثناء الجراحة، وتهدف الجهود المتواصلة إلى تحسين النتائج الجراحية لدى مرضى السكري (2).

المصادر:

1- What is Diabetes?. [Internet]. national Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases. 2017. (cited 29 nov 2020). Available from: هنا 
2- Emily T. Martin, Keith S. Kaye, Caitlin Knott, Huong Nguyen. 2015. Diabetes and Risk of Surgical Site Infection: A Systematic Review and Meta-analysis. Infection Control & Hospital Epidemiology. Volume 37, Issue 1 pp. 88-99. هنا 
3- Diabetes and Infection: How to Spot the Signs. [Internet]. WebMD . 2019. (cited 29 NOV 2020). Available from: هنا  
4- Preparing for surgery when you have diabetes. [Internet]. Medline Plus. 2019. (cited 29 nov 2020). Available from: ientinstructions/000702.htm'>هنا" target="_blank" rel="noopener noreferrer">هنا