الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

إميل نولده ولوحة عبّاد الشمس المُتوهِّج.

لوحتُنا لهذا الأُسبوعِ هي لوحة (عبّاد الشمس المُتوهِّج - Glowing Sunflowers) للفنان ( إميل نولده - Emil Nolde).

ينتمي الفنان إلى المدرسة التعبيرية (Expressionism)؛ وهي أسلوبٌ فنيٌّ يعبِّر فيه الفنان عن الاستجابات الذّاتية التي تثير المشاعر والأحداث بِداخله. 

يهدف الفنان إلى المبالغة في التحوير والخيال من خلال عناصر قوية وعنيفة، ويستخدم اللون والخط للتعبير عن مشاعر الخوف والرُّعب. تُعدُّ التعبيريّة من أبرز التيارات الفنية في أواخر القرن التاسع عشر والقرن العشرين (1,2).

بدأ (Nolde) في رسم سلسلة طويلة من زهور عبّاد الشمس في عام 1926م، قبل وقت قصير من الانتقال إلى (Seebüll)، كما أشار (Peter Selz).

 في منازله في كلا الموقعين، زرع (Nolde) الحدائق المورّقة التي استخدمها أنموذجًا لرسوماته الزيتية والألوان المائية خلال الثلاثين عامًا الأخيرة من حياته. شكَّلت أحواض الزهور -المزروعة بأزهار عبّاد الشمس والورود والخشخاش والكاميليا- الأحرف الأولى من الحرفين "A" و "E" أو "Ada" و "Emil" في مزيجٍ غريبٍ من الذوق البرجوازي الصغير المُتعطِّّش إلى الأصالة (3).

وفقًا لقائمة الفنَّان المكتوبة بخط اليد، رُسِمت (Glowing Sunflowers) في عام 1936م؛ وهو العام الذي بدأت فيه مسيرة (Nolde) تواجه صعوبات بعد توطيد النظام الاشتراكي الوطني، بدأت أعماله في الانسحاب من المتاحف الألمانية. 

يُوَفِّر (Nolde) منظرًا أماميًّا من عبّاد الشمس مع تلوين غزير مُرَكِّزًا على مدقاتها وأوراقها مهملًا أيّ أثر للتربة أو لمكان نمو الزهرة. تشير رؤوس الأزهار المنحنية قليلًا إلى أنّها تفقد قُوَّتها قريبًا ويتضاعف وزنها من وزن البذور حتى تصبح غير قادرة على الحمل والوقوف. يسعى (Nolde) إلى نقل مشاعره من تصوير الأزهار في قوله: "أنا أعشق الزهور ومصيرها، فهي تنمو بسرعة وتبرعم وتزهر وتتوهّج وتظهر فرحتها وتذبل وتموت" (3). 

اسم اللوحة: عبّاد الشمس المُتوهِّج - Glowing Sunflowers

تاريخ رسم اللوحة: 1936

خامتها: زيتي على قماش (3).

أبعادها: 88,5*67,3 سم (3).

مكان حفظ اللوحة: متحف تيسين بورنيميزا الوطني -مدريد- Museo Nacional Thyssen-Bornemisza, Madrid 

اسم الفنان: إميل نولده - Emil Nolde 

جنسيته: ألماني

تاريخ ميلاده ووفاته: 1867 - 1956

المدرسة الفنية: التعبيرية - Expressionism

رابط اللوحة بدقة عالية: هنا.

مصدر صورة للوحة: هنا.

مصدر صورة للفنان: هنا.

المصادر:

1. Expressionism | Definition, Characteristics, Artists, & Facts [Internet]. Encyclopedia Britannica. 2020 [cited 12 May 2020]. Available from: هنا

2. Emil Nolde | German artist [Internet]. Encyclopedia Britannica. 2020 [cited 29 November 2020]. Available from: هنا

3. Glowing Sunflowers [Internet]. Museo Nacional Thyssen-Bornemisza. 2020 [cited 29 November 2020]. Available from: هنا