علم النفس > ألـــبــــومـــات

اضطرابات الشخصية (Personality Disorders)؛ الجزء الأول

من الشائع أن تُستخدم عديد من المصطلحات النفسية في سياقات ومعانٍ غير الصحيحة. 

فمثلًا كلمة "مجنون" غير صحيحة علميًّا، ولا تُستخدم في وصف حالة نفسية معينة، بل تُعدّ إهانةً للمريض النفسي، كذلك كلمات مثل ـ"انطوائي" أو "حدّي" التي تُستخدم خارج سياقها وصحّتها. 

ألبومنا هذا يعطي لمحةً عن بعض اضطرابات الشخصية ومعانيها الصحيحة علميًّا.

اضطراب الشخصية عمومًا أحدُ أنواع الاضطرابات العقلية الذي يعاني فيه المريض نمطَ تفكيرٍ متصلبًا وغير صحي، مسببًا له مشكلاتٍ اجتماعية نتيجةَ عدم القدرة على فهم الآخرين ومن ثم التعامل معهم (1).

وتبقى الأسباب غير واضحة تمامًا، لكن يعتقد أن للوراثة والبيئة التي ينشأ فيها الفرد (كتجارب الطفولة المؤلمة) دورًا في إصابته لاحقًا (3).

تبدأ الأعراض بالظهور في أواخر سن المراهقة أو بداية البلوغ، ويمكن أن تصبح اضطرابات الشخصية مزمنةً إن لم تُعالج (2)، ومن أشهر اضطرابات الشخصية:

اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع: يتصف المصاب به بانتهاك حقوق الآخرين أو تجاهلها (2)، مهددًا سلامتهم دون أدنى شعور بالندم (1).

اضطراب الشخصية التجنبية: يتميز بسيطرة مشاعر الخجل الشديد وتجنب العلاقات الاجتماعية الجديدة على شخصية الفرد، خوفًا من التعرض للنقد أو الرفض (1,2).

اضطراب الشخصية الحدية: تتميز بالانفعالات الشديدة والعلاقات غير المستقرة، ويشكل الخوف من التخلي هاجسًا للمصابين به، ومما يزيد عواملَ الخطورة لديهم ظهورُ الأفكار الانتحارية المترافقة مع مشاعر انعدام القيمة (1,2).

اضطراب الشخصية الاعتمادية: يتصف المصاب به بالتعطش للاهتمام، والصعوبة في اتخاذ قراراته دون الاعتماد على الآخرين فيها (1,2)، ويعاني نقصًا في الثقة بالنفس وتسامحًا مبالغًا به مع الآخرين (1).

المصادر:

1. Personality disorders - Symptoms and causes [Internet]. Mayo Clinic. 2016 [cited 13 December 2020]. Available from: هنا
2. What Are Personality Disorders? [Internet]. Psychiatry.org. 2018 [cited 14 December 2020]. Available from: هنا
3. Personality disorder [Internet]. nhs.uk. 2020 [cited 15 December 2020]. Available from: هنا